رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو سرطان البنكرياس؟ وكيف تتعامل معه؟

سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس


تشير الإحصائيات الأخيرة إلى تشخيص أكثر من 50000 شخص بسرطان البنكرياس في الولايات المتحدة كل عام.

وتأتي هذه الأخبار بعد أشهر من وفاة المغنية أريثا فرانكلين بسبب المرض نفسه في سن 76 عامًا، بعد ورود أنباء عن أنها "مريضة بشدة"، دون الكشف عن ماهية المرض نفسه.

ما هو سرطان البنكرياس؟

يحدث سرطان البنكرياس عندما تنمو الخلايا الشاذة وتنقسم لتشكل ورمًا في البنكرياس، وهي غدة كبيرة تقع في البطن تساعد في الهضم.

وعادة ما يكون من الصعب للغاية اكتشافه، مما يؤدي إلى أن يعرف باسم القاتل الصامت، خاصة أن أسباب سرطان البنكرياس ليست مفهومة تمامًا، ومع ذلك، هناك بعض العوامل المعروفة التي تزيد من خطر الإصابة بالمرض.

كما أن العمر هو العامل الأكبر؛ لأن سرطان البنكرياس يصيب بشكل رئيسي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 عامًا وتشخص حوالي نصف الحالات الجديدة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 75 عامًا أو أكثر.

يرتبط الوزن أيضًا بسرطان البنكرياس، مثل التدخين وتاريخ الإصابة بالظروف الصحية مثل مرض السكري أو التهاب البنكرياس المزمن (تورم البنكرياس).

في أوروبا ، يعد سرطان البنكرياس رابع أكثر الأمراض فتكاً والمرضى المصابين بسرطان البنكرياس يفقدون 98 في المائة من متوسط ​​العمر المتوقع الصحي عند التشخيص.

ما هي أعراض سرطان البنكرياس؟

يصعب علاج سرطان البنكرياس؛ لأن الورم في البنكرياس لا ينتج عنه في كثير من الأحيان أعراض، مما يعني أنه في كثير من الأحيان لا يتم تشخيصه إلا بعد فوات الأوان.

وأول أعراض سرطان البنكرياس هي ألم في الظهر أو المعدة، وقد يكون ذلك أسوأ عند تناول الطعام، بالإضافة إلى فقدان الوزن وفقدان الشهية، فضلاً عن التغيرات في البراز والتهاب البنكرياس والغثيان.

من الأعراض المحتملة الأخرى لسرطان البنكرياس ، اليرقان ، أو اصفرار الجلد والعينين.

ما هو علاج سرطان البنكرياس؟

نظرًا لأنه من غير المألوف اكتشاف المراحل المبكرة من سرطان البنكرياس، فقد يكون من الصعب علاجه لأنه عادة ما يتم اكتشافه فقط بعد أن أصبح متقدمًا إلى حد ما أو ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

العلاجات المعيارية لسرطان البنكرياس هي الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي، ولكن تظل الجراحة أفضل فرصة لعلاج السرطان.