ads
ads

ما هو يوم المرأة العالمي وما علاقته بعمل النساء؟

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة
ads


احتفل العالم أول أمس الجمعة، 8 مارس 2019، بيوم المرأة العالمي، الذي يُعد يومًا دوليًا للمرأة للاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمرأة التي تعمل على دعم حقوق المرأة وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين.

بفضل التحولات الثقافية والمجتمعية، أصبح الأمر بارزًا بشكل متزايد وأصبح الآن معروفًا لدى ملايين الأشخاص حول العالم.

ولكن في حين أن بعض الناس قد يستيقظون فقط على أهمية هذا الاحتفال السنوي الآن، إلا أن اليوم العالمي للمرأة كان موجودًا منذ أكثر من قرن ويعود إلى أوائل القرن العشرين، وفيما يلي كافة المعلومات حول هذا اليوم العالمي.

متى وكيف بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة؟

تم الاعتراف باليوم الوطني الأول للمرأة، كما سُميّ آنذاك، في الولايات المتحدة في 28 فبراير 1909.

وقد تحركت الحركة العمالية في عام 1908 ، حيث قامت 15.000 عاملة بإضراب في مدينة نيويورك للاحتجاج على سوء ظروف العمل.

وطالبت حينها وزيرة خارجية أوكرانيا كلارا ليمليتش، بدفع رواتب أفضل، وساعات عمل أقصر، وتحسين ظروف العمل.

في العام التالي ، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي، اعتبار هذا اليوم أول يوم وطني للمرأة تكريما للعمال.

أصبح الاحتفال باليوم الوطني للمرأة بمثابة احتفال دولي في عام 1910 بعد أن قدمت الناشطة الألمانية في مجال حقوق المرأة كلارا زيتكين هذا الاقتراح في مؤتمر دولي للنساء العاملات في كوبنهاجن، وكانت هناك 100 امرأة من 17 بلدًا مختلفًا في الحضور، وقد قوبلت فكرة زتكن بموافقة إجماعية.

تم الاحتفال به لأول مرة كعيد دولي رسمي في 19 مارس 1911، وكانت النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا من بين أوائل الدول خارج الولايات المتحدة التي احتفلت بهذا اليوم.

متى أصبح الاحتفال رسميًا؟

في خضم الحرب العالمية الأولى ، التي بدأت قبل ثلاث سنوات ، نظمت النساء في روسيا إضراباً من أجل "الخبز والسلم" احتجاجاً على نقص الغذاء ومعدلات التضخم التي كانت تحدث في البلاد في ذلك الوقت. وضرب الإضراب ضغوطاً متزايدة على القيصر نيقولا الثاني، الذي كان إمبراطور روسيا في ذلك الوقت، مما أجبره على التنازل عن العرش بعد أربعة أيام.

ثم منحت الحكومة المؤقتة النساء الروسيات حق التصويت. التاريخ الذي بدأ فيه الإضراب هو يوم الأحد 8 مارس، وهو اليوم الذي يُحتفل فيه بيوم المرأة العالمي كل عام.

 

متى اعترفت به الأمم المتحدة؟

بدأت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في عام 1975 خلال عام المرأة العالمي، بهدف تعزيز وضع المرأة في جميع أنحاء العالم والحملة من أجل المساواة بين الجنسين.

هذا العام موضوع اليوم العالمي للمرأة هو #BalanceforBetter، الذي يوصف على موقع باليوم العالمي للمرأة بأنها "للحث على العمل من أجل التوازن بين الجنسين في جميع أنحاء العالم".

ads