رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«خدمات بقوة القانون».. تفاصيل برنامج عادل عزام المرشح فى انتخابات الصحفيين

الزميل عادل عزام
الزميل عادل عزام


قال الزميل عادل عزام، المرشح فى انتخابات التجديد النصفى (تحت السن)، إن الحفاظ على عمل الصحفي يعد المهمة الأولى للنقابة، مع تفعيل وإلزام المؤسسات بعقد موحد يضمن حدًا أدنى من الأجور ويكون مقبولًا؛ بشرط عدم تعيين دفعات جديدة إلا بتنفيذ هذا الأمر.


وأضاف «عزام» لـ«النبأ» أنه لابد من ضرورة تعديل لائحة القيد ووضع الضوابط التى تضمن قبول من يعمل فى المهنة فقط دون مجاملات ومحسوبية، مشيرًا إلى أن شعاره فى الانتخابات هو «نقابة للجميع» يحمل في مضمونه معنى خدمة الجماعة الصحفية، والسعى لتعزيز الخدمات وتوفير مكتسبات جديدة فى جميع المجالات بالشكل الذى يوفر للصحفى حرية الرأى وحياة تليق به وبما يقدمه للمجتمع.


ويحمل برنامج الزميل عادل عزام عدة نقاط هى:

1- حياة كريمة وصحافة حرة: من خلال عدم المساس بحرية الصحافة أو بحقوق العاملين بالمهنة، ضمان استقرار بيئة العمل وعدم الفصل مهما كان السبب، تعديل الأجور ووضع لائحة خاصة بها، تحسين ظروف العمل، ضبط العلاقة بين المؤسسات والزملاء وضمان احترام كرامة أبناء المهنة، مكافأة نهاية خدمة محترمة، نقابة قوية انحيازها الأول لجمعيتها العمومية لضمان الاستقلالية النقابية وعدم تحكم أى جهة بها.


2- رعاية وخدمات صحية من خلال عدة عوامل هى: الحماية في حوادث العمل والأمراض المهنية، الحماية الاجتماعية فى مجال التأمين عن المرض والبطالة وضمان معاشات عن الشيخوخة والعجز والوفاة، صندوق خاص للزملاء بالمعاشات يضمن لهم الرعاية اللازمة التي تتناسب مع ما قدموه للمهنة.


3- خدمات بقوة القانون: من خلال السعي كمشارك فى لجنة تعديل قانون الرياضة إلى إعادة نسبة التميز الخاصة بالاشتراك فى كافة الأندية المصرية وتطبيقها بقوة القانون وليس وفق مزاج هذا أو ذاك، والتفاوض مع الدكتور أشرف صبحى لضمان عدم المساس بوضع الزملاء أعضاء نادى الزمالك وتفعيل عضويتهم دون مشكلات، والعمل على الحصول على نسبة خصم وتميز على خدمة «النت» بحكم أنها من الضروريات الأساسية لعمل الصحفى، والسعى لجعل قيمة «البدل» جزءًا من الراتب الأساسى وضمه للتأمينات الاجتماعية للمساعدة فى رفع قيمة المعاش عند الحصول عليه، والبحث عن صيغة قانونية تمنح النقابة الحق فى إصدار صحيفة وتدشين موقع إلكترونى يضمنان العمل والحياة الكريمة للزملاء بالصحف الحزبية والمستقلة المتعثرة.


4- مشروعات وخدمات خاصة: هى زيادة الجوائز المخصصة لمسابقة التفوق الصحفى بنسبة 300% لتتناسب مع قيمة المهنة وقيمة الزملاء والأعمال المقدمة، إعادة تفعيل الشعب والروابط التى تم تجميدها، ومنها «شعبة المحررين المراجعين»، تشكيل لجنة هندسية بالنقابة تضم عدداً من خبراء التشييد والبناء هدفها التعاون مع كبرى شركات المقاولات ووزارة الإسكان لتوفير عدد من الشقق السكنية سنوياً بشكل يتناسب مع الإمكانيات المتاحة.


وقررت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، تأجيل الجمعية العمومية إلى 15 مارس الجاري، لعدم اكتمال النصاب القانوني، وسجل 716 عضوًا حضورهم في كشوف أعضاء الجمعية العمومية، الجمعة الماضية.

وتجرى الانتخابات في 31 لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة بالإضافة إلى لجنة واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية، واستعانت النقابة بـ 31 مستشاراً من مجلس الدولة لمعاونة اللجنة المشرفة على الانتخابات.

وتجرى انتخابات التجديد النصفى على مقعد «النقيب» الذي يشغله حاليًا عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، و6 من أعضاء المجلس المنتهية مدتهم، وهم الزملاء حاتم زكريا وخالد ميرى ومحمد شبانة وإبراهيم أبو كيلة وأبو السعود محمد ومحمود كامل.