ads
ads

ماذا تعرف عن مرض "كرون"؟ وما هو علاجه؟

النبأ
ads


"كرون" هو شكل من أشكال التهاب الأمعاء، وهو عبارة عن حالة مُزمنة تسبب التهاب في الجهاز الهضمي، وترك المرضى الذين يعانون من أعراض لا تُعد ولا تُحصى، والتي يمكن أن تمنع حياتهم اليومية بشدة إذا لم يتم التعامل مع الأدوية المناسبة.

يتشابه مرض "الكرون" مع التهاب القولون من حيث الأعراض والعلاج، ولكن أحد الاختلافات الرئيسة أنه يؤثر فقط على الأمعاء الغليظة، في حين يمكن أن يؤثر كرون على أي جزء من الجهاز الهضمي.

ما هي أعراض مرض "كرون"؟

تختلف أعراض مرض كرون، ولكن يمكن أن تشمل الإسهال والتعب والألم الشديد، عادة ما تبدأ في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ المبكرة.

في بعض الحالات، يمكن أن تكون هناك آثارًا جانبية إضافية، مثل زيادة الوزن والتهاب المفاصل.

كيف يتم علاج المرض؟

في حين أن المرض غير قابل للشفاء في الوقت الحالي، فإنه غالباً ما يتم علاجه عن طريق الأدوية، المصممة لتقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي، مثل الستيرويدات.

في بعض الأحيان يكون الإجراء الجراحي ضروريًا؛ لإزالة جزء صغير من الجهاز الهضمي.

ما هو السبب؟

السبب الدقيق لمرض كرون غير معروف حاليًا، ومع ذلك ، يتوقع المتخصصون في المجال الطبي أن الانكماش قد يكون له علاقة بالوراثة أو خلل في جهاز المناعة.

من حيث خيارات نمط الحياة ، ينص موقع NHS على أن التدخين قد يكون له دور يلعبه، ومع ذلك، لا يوجد دليل يشير إلى أن اتباع نظام غذائي معين يمكن أن يسبب الحالة.

كيف يتم تشخيص المرض؟

إذا كنت تعاني من أعراض مثل الإسهال لفترات طويلة وآلام المعدة المتكررة وفقدان الوزن بشكل غير متوقع، ننصحك بشدة بالرجوع إلى الممارس العام الذي سيكون قادراً على إجراء فحوصات للتحقق من داء كرون.

ads