رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوائد مُذهلة لـ«قُشور الموز» على «صحة الجسم»

قُشور الموز على البشرة
قُشور الموز على البشرة _ تعبيرية


يُعد الموز أكثر الفواكه الصحية التي يُمكن تناولها، ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والألياف، والفيتامينات A ، و B6 ، و C ، والبوتاسيوم ، والمنغنيز ، والمغنيسيوم ، والفولات ، والريبوفلافين ، والنياسين ،  التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية.


ووفقًا لما نُشر بصحيفة « الديلي ميل » البريطانية، فإن الحديث هُنا ليس عن فاكهة الموز ، بل عن قُشورها التي يتم التخلُص منها بشكل عام في القمامة، على الرغم من أن قُشور الموز صالحة للأكل إلى جانب أنها تُوفر مجموعة كاملة من الفوائد الصحية نستعرضها من خلال السطور التالية.


علاج حكة الجلد

يُنصح باستخدام قُشور الموز في تخفيف حكة الجلد الناتجة عن لدغ الحشرات ، وكذلك القضاء على الطفح الجلدي وذلك من خلال وضع قشور الموز الداخلية على مكان اللدغ أو الطفح الجلدي مع التدليك برفق، ما يعمل على حدوث نتائج فورية.


تبيض الأسنان

هناك الكثير من الطرق المكلفة لتبييض الأسنان، والكثير من الأشخاص يستخدمون مواد تبيض تعمل مع الوقت على حدوث حساسية في اللثة، إلى جانب ضعف الأسنان، إلا أن قُشور الموز أثبتت فاعلية في تبيض الأسنان بشكل طبيعي بسبب مُحتواه العالي من البوتاسيوم، من خلال فرك الجانب الداخلي من قُشور الموز على الأسنان من الداخل بصورة يومية لمدة أسبوعين، وستبدأ النتائج في الظهور بعد عدد قليل من استخدام وصفة قُشور الموز.


تحسين البشرة

تحتوي قشور الموز على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعتبر رائعة للبشرة للعمل على تقليل ظهور التجاعيد  ، من خلال فرك قُشور الموز مُباشرة على المناطق المُصابة وتركها لمدة نصف ساعة قبل غسل الوجه ، ولترطيب الوجه بالكامل يتم هرس قُشور الموز جيدًا إلى أن يُصبح كالمعجون ، ثُم بعد ذلك يتم إضافة صفار بيضة وخلطهم جيدًا ، ثم بعد ذلك يتم توزيعه على البشرة بالتساوي وعلى العُنق أيضًا ، مع ضرورة تركه لمدة 5 دقائق ثُم غسله ، مايعمل على علاج بعض الأمراض الجلدية الأخرى منها الصدفية ، والأكزيما ، والبثور.


الاستمتاع بنوم هادىء

تحتوي قُشور الموز على بعض المواد الكميائية التي تُساعد على الاسترخاء والحصول على نوم هادىء ، مثل مادة " سيروتينين " ، " تريبتوفان " ، لذلك يُنصح باستخدام الجُزء الداخلي من قُشور الموز وتدليك الجسم بها قبل الذهاب إلى النوم  ، مايعمل على الشعور بالاسترخاء والاستمتاع بنوم هادىء.


تحسين صحة العين

يُساعد عُنصر "اللوتين" الموجود في جلد الموز، وهو أحد مُضادات الأكسدة القوية التي تحمي العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة نتيجة التعرض للشمس، وقد تبين أن الحصول على ما يكفي من اللوتين على أساس يومي يقلل من خطر الإصابة بالمياه البيضاء أو الضمور البقعي كلما تقدمنا ​​في العمر.


خفض نسبة الكوليسترول

تحتوي قشور الموز على ألياف قابلة للذوبان أكثر من الفاكهة نفسها ، ما يُقلل من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم عن طريق الأمعاء ، ما يعمل على التخلُص منه عن طريق الفضلات بدلاً من بقائه وحدوث الأصابة بسد الشرايين.


تدمير البثور

يُنصح باستخدام قُشور الموز للقضاء على بثور الوجه من خلال الضغط على قطعة من قُشور الموز على مكان البثور وتثبيته باستخدام ضمادة لاصقة وتركها ليلاً حتى الصباح، وتُكرر العملية إلى أن يتم القضاء على البثور.