رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة «مصر للطيران» للتوسع فى صناعة أجزاء الطائرات بـ«ضوء أخضر» من وكالة عالمية

يونس المصري
يونس المصري


استطاعت الشركة القابضة لـ«مصر للطيران» تحقيق نتائج إيجابية وملحوظة، وبلغ صافي الأرباح المجمع «951» مليون جنيه عن الـ«6» أشهر الأولى من العام المالي 2018/2019، ويمثل ذلك أضعاف ما تم تحقيقه عن نفس الفترة للأعوام 2009/2010.


وبعد الإنجاز الذي حققته الشركة، وضعت «القابضة لمصر للطيران» برئاسة الطيار أحمد عادل، وتحت إشراف وتوجيه الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، خطة لشركة الخطوط الجوية والأهداف المستقبلية لها حتى عام 2025 والجاري العمل عليها مع تحديد آليات التنفيذ والتوقيتات الزمنية المخططة لها.


وعقدت «مصر للطيران» مع ممثلي شركة مصر للبترول عدة اجتماعات؛ للبدء في سداد مستحقات وزارة البترول لدى الشركة، والتي كانت مقابل شراء وقود بالسعر العالمي.


من ناحيته، كشف مصدر مطلع داخل الشركة القابضة لمصر للطيران، أن تحقيق مبلغ الـ«951» مليون جنيه أرباحًا جاء بعد قرار الفريق يونس المصري، بترشيد النفقات، بجانب إعادة جدولة تشغيل الطائرات على بعض الخطوط من خلال منع سفر الطائرات العريضة السفر على خطوط قصيرة المدى؛ لاسيمًا بسبب التكلفة المرتفعة واستبدال الطائرات العريضة بطائرات مناسبة للخطوط قصيرة المدى، وهذه السياسة تسببت في توفير 65 مليون دولار في العام، وحاليًا القابضة لمصر للطيران تتبع هذه السياسات في ترشيد النفقات في جميع الشركات التابعة لها.


وعن إعادة الهيكلة قال المصدر، إن حاليًا يتم العمل على شركة الصناعات المكملة، وهي ضم المضبعة، ومجموعة من المصانع (مصنع معدني - خشبي - بلاستيك - زيت)، وتم تصفية معظم هذه النشاطات وتم ضمها لعدد من الشركات أو تم الإلغاء؛ فالمعدني تم نقله لشركة الخدمات الأرضية والمصنع الخشبي تم إلغاؤه والمطبعة تم ضمها للشركة القابضة، ونشاط شركة الصناعات المكملة توقف فقط على مصنع البلاستيك.


وأضاف أنه من المقرر الحصول على اعتماد من «الأيازا» الوكالة الأوروبية، بشأن بيع وتوزيع المنتجات البلاستيكية لأي شركة طيران أجنبية بجانب شركات الطيران المصرية؛ لأن شركة مصر للطيران للصناعات المكملة ومصنع البلاستيك يقومان بتصنيع أجزاء بهياكل الطائرات ويوفر على شركة الصيانة لمصر للطيران استيراد هذه الأجزاء وتوفير عملة أجنبية.


وتابع: ولكن بموجب قوانين الطيران لا يستطيع هذا المصنع بيع هذه الأجزاء إلا لشركة الصيانة لمصر للطيران أو شركات طيران مصرية، وحاليًا تسعى مصر للطيران للتوسع في نشاط مصنع البلاستيك؛ لأنه مربح بجانب السعي للحصول على اعتماد أوروبي حتى يستطيعوا البيع لأي شركة طيران أجنبية.


وأشار المصدر، إلى أنه بعد الحصول على اعتماد الوكالة الأوروبية وتوسع مصنع البلاستيك في صناعة أجزاء من الطائرات وبيعها لأي شركة أجنبية، ستظل شركة الصناعات المكملة قائمة على مصنع البلاستيك، وإذا لم يقدر له النجاح فسيتم إغلاقه وإلغاء شركة الصناعات المكملة.


وأضاف المصدر أن من ضمن المقترحات التي ستعمل عليها القابضة لمصر للطيران أن هناك دراسة للتعاقد مع شركة خارجية «كول سنتر»؛ للرد على جميع عملاء مصر للطيران لاستيعاب أكبر عدد من المكالمات في جميع أنحاء العالم، بدلًا من «الكول سنتر» الخاص بمصر للطيران، وجاء العمل بهذا المقترح بعد شكاوى البعض من العملاء لانتظارهم فترات طويلة على الهاتف.


وأكد أن هذا المقترح جاء تفاديًا لاحتياج مصر للطيران للعمالة في المستقبل، بجانب تفادي ضغوط الاتصالات، وسيكون التعامل مع هذه الشركة بتعاقد سنوي لتقييم التجربة، ومقرر أن تتعامل الشركة في بداية أول عام بالتوازي مع «الكول سنتر» الخاص بمصر للطيران لحين تقييم تجربة "الكول سنتر" الخارجية، وإذا نجحت التجربة سيتم التعامل معهم وتطوير المخطط لإنجاح الفكرة، وتوزيع "الكول سنتر" الخاص بمصر للطيران على مكاتب المبيعات الخاصة لمصر للطيران لأنها في حاجة إلى موظفين.


وكشف المصدر المطلع أنه من المقرر لـ«مصر للطيران الجلوس مع شركة «بريزنتيشن»؛ لاسيما لحصولها على حقوق بث وتنظيم كأس الأمم الإفريقية، وباعتبار أن هناك تعاونًا بين الشركتين، لافتًا إلى أن مصر للطيران الناقل الرسمي للمنتخب فطبيعي أن يتم الجلوس للمناقشة ومعرفة مطالب الشركة المنظمة.


وعلى ضوء الاتفاق المقرر أن يتم بين مصر للطيران و«بريزنتيشن»، ستقوم الشركة الأولى باستخراج التصاريح لنقل المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الإفريقية، والمشجعين على حسب الاتفاق مع الشركة المنظمة، وفتح خطوط مؤقتة بين مصر والدول الإفريقية المشاركة في البطولة، والتي ليس لمصر للطيران خطوط بها"، ومقرر أن يشارك 24 فريقا إفريقيا ومصر للطيران لديها 17 نقطة في إفريقيا فقط، ووارد أن يكون 10 فرق فقط من ضمن الـ 17 نقطة مشاركين في مباريات كأس الأمم الإفريقية والباقين مصر للطيران لم تذهب لهم، حينها ستعمل الشركة على توفير خطوط وطائرات للذهاب لباقي الدول المشاركة في المباريات.


وأشار المصدر للدعاية المقرر أن تنظمها «مصر للطيران»؛ للترويج للحدث من خلال استغلال طائراتها، فضلًا عن قيام الشركة لدراسة تقديم عروض متكاملة مع وزارة السياحة للمشجعين، وعمل برامج سياحية لهم بجانب حضورهم للمباريات على سبيل المثال الذهاب للغردقة وشرم الشيخ، مؤكدًا ضرورة تكاتف جميع الوزارات لتحقيق هذا.


وأشار المصدر، إلى أنه من المقرر أن يعقد المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا موسعًا مع جميع الوزراء لنجاح فعاليات كأس الأمم الإفريقية، بجانب تخصيص صالة  «4» لتكون صالة استقبال المشجعين والفرق، وعمل الديكورات الخاصة بهم.