رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"نقابة الأطباء" تُحذر وزارة الصحة من كارثة

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


قالت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء : "أخيرًا اعترفت وزارة الصحة بالعجز الشديد في الأطباء"، لافتًا إلى أن إجمالي عدد الأطباء الأحياء في سن العمل، و الملتحقين بالعمل في القطاع الحكومي بلغوا 188 ألف و535 طبيب، بمعدل 1.88 طبيب لكل ألف مواطن.

وأضافت، أن إجمالي عدد الأطباء العاملين بالقطاع الخاص، بلغوا 24 ألف و300 طبيب، وبذلك يصبح عدد الأطباء بالقطاعين الحكومي والخاص 212 ألف طبيب و835 طبيب بمعدل 2.1 طبيب لكل مواطن.

وأشارت إلى أن عدد الأطباء بالمعاشات وصلوا إلى 54 ألف طبيب، وأنه إذا قدرنا أن منهم على الأقل 20 ألف طبيب مازالوا يمارسون العمل في القطاع الخاص بعد انتهاء الالتزام بالعمل الحكومي، يصبح الأطباء المؤهلون القادرون على العمل في مصر 232 ألف و853 طبيب بمعدل 2.3 طبيب لكل ألف مواطن.

وتابعت :" بما أن منظمة الصحة العالمية ترصد أن 45% من الدول نسبة الأطباء بها أقل من طبيب لكل ألف مواطن، وتتجه أغلب الأبحاث لقبول نسبة طبيبين لكل ألف مواطن كنسبة مقبولة، لذلك يتضح أن عدد الأطباء المتخرجين من كليات الطب الحالية يوفر 2.3 طبيب لكل ألف مواطن، وهي نسبة كافية جدا، و لا يوجد أي احتياج لزيادة عدد كليات الطب و لا لزيادة عدد الخريجين".

وتُحذر منى مينا، من كارثة الاندفاع لتخريج أعدادا كبيرة من الأطباء ضعيفي المستوى، مما سيُنتج عنه انهيار كامل لمهنة الطب، وللخدمة الطبية في مصر، ولسمعة الطبيب المصري، و تعرض الأطباء لانهيار فرصهم للعمل سواء في الداخل أو الخارج، وهي كارثة لن يستفيد منها إلا أصحاب الجامعات الخاصة وبزنس التعليم الطبي.