رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: حبوب منع الحمل تؤثر على قدرات "خاصة جدًا" لدى المرأة

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل


أشارت دراسة جديدة إلى أن تناول حبوب منع الحمل قد يعوق قدرة المرأة على قراءة مشاعر الآخرين من تعابير الوجه، والتعاطف معهم، رغم أن هذا أكثر ما يميز النساء في المعتاد، ويعد من قدراتها الخاصة.

منذ فترة طويلة تم توثيق الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل ، والتي تشمل تقلبات المزاج والغثيان والصداع.

وقد تم التركيز بشكل أكبر على تأثير حبوب منع الحمل على الصحة العقلية لمستخدميها في الآونة الأخيرة ، وهو موضوع تم استكشافه مؤخرًا في فيلم وثائقي ل بي. بي. سي.

في الدراسة الأخيرة، قام علماء من جامعة غرايفسفالد في ألمانيا بدراسة 95 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و 35 سنة للتحقيق في الموضوع ، ونشرت نتائجها في دورية فرونتيرز في علم الأعصاب.

ووفقًا لنتائج الدراسة ، فإن النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل أقل عرضة لفك رموز تعبيرات الوجه بشكل أفضل من أقرانهن.

وقال الدكتور ألكساندر ليشكه ، المؤلف الرئيسي للدراسة: "إذا كانت وسائل منع الحمل عن طريق الفم قد تسببت عوائق كبيرة في التعرف على مشاعر المرأة ، لربما لاحظنا ذلك في تفاعلاتنا اليومية مع شركائنا، وهو ما يحدث بالفعل."

ويشرح الدكتور ليشكي أنه نظراً لأن حبوب منع الحمل تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون لدى النساء ، فمن المنطقي أن يكون ذلك له تأثير على قدرتهن على التعرف على الانفعالات والتعاطف مع الآخرين.

ويضيف أنه على الرغم من أن نتائج الدراسة "واضحة" ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للنظر فيما إذا كان تأثير حبوب منع الحمل على اعتراف المرأة بالعاطفة يعتمد على نوع الحبة التي يتناولونها ، وكم من الوقت أخذوا من تلك الحبوب.