رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور| مفاجأة من العيار الثقيل حول انهيار منظومة النظافة بأسوان.. ومدبولى و5 وزراء فى جولة

تراكم القمامة
تراكم القمامة


أزمة «جديدة» تشهدها شوارع محافظة أسوان، اليوم الأحد؛ نتيجة انتشار كميات هائلة من نفايات القمامة والروائح الكريهة بالميادين العامة والحيوية، ما تسبب في اختفاء ملامح الجمال والحضارة والهدوء. 

تأتى تلك الأزمة السيئة بالتزامن مع زيارة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، ويرافقه 5 وزراء من الحكومة لتفقد عدد من المشروعات الخدمية والصحية بالمحافظة.

وقال مصطفى نور، مدرس، إن أزمة القمامة لها شقين، الأول سلوك الفرد تجاه المجتمع يجب تقويمه لمسار المسئولية، والشق الأخر دور أجهزة الدولة فى الاهتمام بالحقوق الأساسية والآدمية للمواطنين، مشيرًا إلى أن الواقع الحالى يدق ناقوس الخطر لغياب دور المسئولين فى التفاعل مع المشكلات المجتمعية.

وأضاف نور لـ«النبأ»: أن القمامة والمجارى أصبحت تغزو جميع المنازل بصورة مرهقة وخانقة، خاصة أن جميع المحافظات المجاورة تستغل تدوير النفايات لكن أسوان بها العديد من المصانع ومتوقفة عن العمل، موضحًا أن المحافظة السياحية والجمالية ليس شعارات لكنها أفعال وتاريخ.

وأيده عبد الغفور النقادى، قيادة شعبية وعضو بالمحليات السابق، أن أسوان تلوثت بسلوكيات المسئولين، مدلاً على ذلك حجم انتشار القمامة وطفح مياه المجارى والفوضى بالسوق السياحى، مؤكدًا أن الرئيس السيسى توج المحافظة ووضعها تاج يترأس العالم الأفريقى لكن الوضع الحالى "حاجه تكسف".

وأوضح نائب المحليات، أن زيارة رئيس الوزراء يجب أن تكشف الوجه القبيح عن خفايا المدينة، خاصة لسرعة البدء لعملية الإصلاح والظهور بمكانة مشرفة بالمؤتمر العالمى للشباب الافريقى.

وكشف مصدر تنفيذى مطلع لـ«النبأ»: مفاجأة من العيار الثقيل حول أزمة انتشار نفايات القمامة بصورة مستفزة، بعدما صدر قرار للمحافظ اللواء أحمد إبراهيم، فسخ التعاقد مع شركة "AM" التابع لإحدى الجهات السيادية والمسئولة عن نظافة المدينة، دون خلق جيوش بديلة تعمل بنفس القوة والتواجد على مدار الـ 24 ساعة.