رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الفيسبوك" .. المصدر الأول للمعلومات الصحية المغلوطة!!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قال علماء في دراسة جديدة إن انتشار الأخبار المزيفة على فيسبوك وغيرها من وسائل الإعلام الاجتماعية وصل إلى المقالات الصحية.

وللكشف عن صحة وقصص الصحة العلمية المنشورة في عام 2018، عمل الباحثون في شبكة Health Feedback ، وهي شبكة من العلماء مُكرسة لمراجعة التغطية الإعلامية للأخبار الصحية والطبية؛ لتحليل المقالات الصحية الأكثر شعبية.

أظهرت القصص التي تضم أكبر عدد من المشاركة، والتي نشرتها مجموعة متنوعة من المصادر من منشورات شهيرة مثل هافينغتون بوست وسي إن إن والجارديان بالإضافة لمدونات نمط الحياة، قضية واضحة وهي التضليل وعدم الدقة.

من المقالات العشرة الأكثر ارتباطاً بالصحة، تحتوي سبعة منها على معلومات مضللة أو خاطئة، عنوان يقول "دراسة تجد الماريجوانا 100 مرة أقل سمية من الكحول وأكثر أمانا من التبغ" ، التي نشرتها UrHealthGuide ، وتم مشاركتها أكثر من مليون مرات الحصول على تصنيف "غير موثوق به ويحتمل أن يكون ضارًا".

وفقا للباحثين، تراوحت القضايا المتعلقة بغالبية المقالات بين الافتقار إلى التفاصيل أو السياق، إلى "المبالغة في أهمية نتائج البحث".

ثبت أيضًا أن التفسيرات غير الصحيحة للنتائج العلمية تمثل مشكلة في بعض المقالات الأكثر شيوعًا، مثل "العناوين الرئيسية المثيرة" التي تستخدم لجذب انتباه وسائل الإعلام الاجتماعية.

تم نشر جميع القصص الثلاث الوحيدة التي حصلت على تصنيف "ذي مصداقية عالية" من قبل مجلة تايم.

وجد العلماء أن القضية امتدت إلى أفضل 100 مقالة مشتركة حول الصحة أيضًا، مع أقل من نصف المقالات الصحية الـ100 الأعلى تصنيفًا بأنها "ذات مصداقية عالية".

في حين تم تبادل المقالات ذات التصنيف العالي بشكل أكثر تواترًا، مع 11 مليون مشاركة، حصلت المقالات ذات التصنيف الضعيف أيضًا على عدد كبير من المشاركات وصل إلى 8.5 مليون.

وقد أثبت فيس بوك أنه المصدر الأكبر للمقالات غير الدقيقة، حيث يمثل موقع وسائل التواصل الاجتماعي 96 في المائة من أسهم أفضل 100 مقال.