رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على المطربة الأمريكية التي أحيت أول حفل في مدينة «جدة» السعودية

النبأ

 أحيت مطربة البوب الأمريكي، ماريا كاري، أول حفل غنائي لها، في المملكة العربية السعودية، وذلك في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة.

وفي ظل الجدل الذي دار حول هذا الحفل، نلقي نظرة على هذه المطربة الأمريكية الشهير.

ماريا كاري هي مغنية أمريكية، زكاتبة أغاني، ومنتجة إسطوانات، وممثلة، ولدت ماريا كاري في لونغ آيلاند، هنتنغتون، نيويورك، في 27 مارس 1970، والدها ألفريد روي، أمريكي من أصل أفريقي وفنزويلي، بينما والدتها، باتريشيا، أمريكية من أصل أيرلندي.

بدأت ماريا في كتابة القصائد وإضافة الألحان لهم، وهكذا بدأت تعتبر نفسها بمغنية وكاتبة أغاني بينما كانت تدرس في ثانوية هاربوفيلدز في قرينلان، نيويورك.

في سن مبكرة، برعت ماريا في موسيقاها، واستطاعت أن تتقن قدرتها على التصفير أثناء الغناء، من خلال التدريب مع والدتها.

ظهرت ماريا على الساحة الفنية لأول مرة بعد ما صدر ألبومها الإستديو الأول الذي يحمل اسمها ماريا كاري في عام 1990، الذي حصل على العديد من شهادات البلاتينيوم وأربعة أغاني متتالية في المركز الأول على الرسم البياني الأمريكي بيلبورد هوت 100.

قبل أن تحصل على فرصتها الكبيرة، عملت كعاملةٍ مؤقتة وعملت بعددٍ من الوظائف الغريبة مثل التجميل، ونادلة، وكفتاةٍ لاستلام المعاطف في المطاعم.

بعد عدة سنواتٍ من الكفاح، كسبت الكثير من المال، وفي النهاية، انتقلت للعيش في نيويورك مع عائلتها. وفي عام 1988، وقّع معها تومي موتولا ،رئيس شركة كولومبيا للتسجيلات، وأنتجت ألبومها الأول "Mariah Carey"، أربعٌ من أغنيات الألبوم احتلت المراتب الأولى. وبقيت أغانيها في المراتب الأولى في الولايات المتحدة لأسابيع، حتى أنّها حصلت على عدد من الترشيحات والجوائز المرموقة.

كان ألبومها  "Emotions"، الذي صدر عام 1991، أكثر نضجًا من حيث جودة الأغاني والموسيقى. وفي عام 1992، حصلت على ثلاث تقييمات بلاتينيوم من جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية.

جعلت منها بعضٌ من أغنياتها الشعبية في التسعينيات مثل "Endless Loveة" و "‘All I Want for Christmas Is You" نجمةً شعبيةً معروفة، وسرعان ما بدأت بإطلاق المزيد من الألبومات مثل "Daydream"، الذي صدر في تشرين الأول/ أكتوبر 1995، وفيه استكشفت طرقًا جديدة مع R&B ونكهات موسيقى الهيب هوب وأعطتها نكهةً مميزة.

ظلت أغنية الألبوم "One Sweet Day" التي قدمتها بالتعاون مع R&B group Boys II Men تتصدر قوائم الموسيقى الأمريكية لمدة 16 أسبوعًا تقريبًا.

في العام التالي، سجلت دويتو مع المغنية الشهيرة، ويتني هيوستن، بعنوان "When You Believe"، وذلك لفيلم الرسوم المتحركة، "أمير مصرPrince of Egypt". وفي عام 1999، أصدرت ألبومها "Rainbow"، برعاية تسجيلات كولومبيا، والذي قُورن بإصدارها السابق، "Butterfly"، من حيث نمط الأغاني.

أصبحت أغنية "Heartbreaker" أغنيةً ذائعة الصيت، وتصدرت اللوائح الموسيقية. وفي عام 2001، لعبت دور البطولة في فيلم "Glitter" باسم بيلي فرانك، وهي فتاةٌ تصبح نجمة بوب ​​في الليل. تلقى كلٌّ من الفيلم وأداؤها تقييمات سلبية من النقاد، وفشل الفيلم في شباك التذاكر.

في عام 2002، صدر ألبومها التاسع "Charmbracelet"، والذي تلقى تعليقات متباينة من النقاد والمستمعين. من بين الأغنيات الفردية في الألبوم، كانت أغنية "Through the Rain" هي الأغنية الأكثر نجاحًا.

يُعد "The Emancipation of Mimi"، الذي صدر في عام 2005، بمثابة ألبوم عودة إلى حد كبير، وأعادها الألبوم عام 2008، "E = MC2"، إلى عرش قوائم موسيقى البوب ​​الموسيقية في الولايات المتحدة.

بعد النقد السيء لفيلمها الأول "‘Glitter"، أشاد المشككون بعودتها في فيلم مثل "Precious"، في عام 2009، والتي لعبت فيه دور عاملةٍ اجتماعية.

في عام 2010، أصدرت "Merry Christmas II You"، الذي أصبح ألبومًا مميزًا في الولايات المتحدة فيما يخص أعياد الميلاد، وأصبح ثاني ألبوم أيضًا بنفس الخصوص يتصدر قوائم "R&B / Hip-Hop".

في عام 2011، أعادت تسجيل أغنيتها الشهيرة "All I Want for Christmas is You"سجلت أغنية "Mesmerized" للفيلم "The Paperboy" في عام 2012.

وفي نفس العام، ظهرت كحكم في برنامج مسابقات الغناء "The American Idol".وتعاونت مع عددٍ من منتجي وموسيقيي التسجيلات في ألبومها التالي "The Art of Letting Go" الذي صدر عام 2013.

 

 

 

 

 

أدرجت ماريا في المرتبة الثانية في قائمة في إتش 1 "100 أعظم النساء في الموسيقى". بصرف النظر عن إنجازاتها التجارية، فازت ماريا بخمس جوائز غرامي، 17 جائزة موسيقية عالمية، 11 جائزة موسيقية أمريكية، و31 جائزة بيلبورد الموسيقية.

ويشار إلى أن موسوعة جينيس للأرقام القياسية، سميت ماريا بلقب "Songbird Supreme".

 تشتهر ماريا بمدى صوتي يصل إلى خمسة أوكتاف، سيور صوتية، وأسلوب الميليسماتيك وأيضاً القدرة الصوتية على التصفير أثناء الغناء.