رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يكشف حجم استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية

وزارة المالية - أرشيفية
وزارة المالية - أرشيفية


قال خالد الشافعى، الخبير الاقتصادى، إن ارتفاع استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية خلال الفترة الماضية شهادة ثقة جديدة في الاقتصاد المصرى، لافتا إلى أن حجم هذه الاستثمارات تزيد على 10 مليارات دولار.

وأوضح الشافعي أن إشادة المؤسسات الدولية وصندوق النقد الدولي، والمسارات التي تتبعها الدولة على الطريق الصحيح، سبب الرجوع إلى الاستثمار في أدوات الدين الحكومية، ورسالة تؤكد أن الاستثمار في أدوات الدين تشكل عنصر أمان، مشيرًا إلى أن ذلك يساهم في زيادة الاحتياطي النقدي، وتأكيد أن الاقتصاد المصرى قادر على الوفاء بالتزاماته.

يذكر أن وزير المالية كشف أن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية خلال الفترة الماضية فاقت التوقعات مرجعا ذلك إلى تقديراتهم بشأن أسعار الفائدة في البلاد.

وأعلنت مصر أن مستثمرين أجانب اشتروا جميع سندات الخزانة لأجل 5 سنوات التي طُرحت في مزاد يوم الإثنين بقيمة 1.16 مليار جنيه، بمتوسط عائد بلغ 17.59%، انخفاضا من 18.03% في المزاد المماثل السابق وذلك علامة على تجدد الاهتمام بدين الأسواق الناشئة.

وأضاف معيط أن "الأرقام كانت كبيرة وأكثر من التوقعات.. كان تركيزهم الأول على الاستثمار في المدى القصير لكنهم عادوا هذه المرة للاستثمار في سندات الثلاث والخمس سنوات.. قد تكون العودة وفقا لتقديراتهم لأسعار الفائدة في مصر".