ads
ads

الفريق يونس المصري يعلن موعد افتتاح مطار العاصمة الإدارية الجديدة

الفريق يونس المصري وزير الطيران
الفريق يونس المصري وزير الطيران
مي بدير
ads

قال الطيار طارق فوزي، رئيس الشركة المصرية للمطارات، إن موقع مطار سفنكس يبعد ١٥ كم من بوابة الرسوم، وأن الغرض منه خدمة المنطقة السياحية، مشيرًا إلى أنه تم توفير التأمين الإطفائي في حقل الطيران، وإعادة تشغيل السيور أتوماتيكيا وتفعيل عقود الصيانة.

وأضاف «فوزي»، خلال الاحتفال بالعيد الوطني للطيران المدني بمطار سفنكس الدولي، أنه تم تجربة الـx ray  وتركيب اللوحات الإرشادية وتأمين المطار من الداخل والخارج، لافتًا إلى أن المساحة الفعلية للمبنى ١٤٠٠٠م بإجمالي سعة ١٣٠٠ راكب في الساعة، بالإضافة إلى إنشاء مبنى جديد بمساحة ٢٥٠٠٠ متر لسعة ١٠٠٠ راكب. 

وتابع رئيس الشركة المصرية للمطارات، أنه تم المرور على جميع المطارات المصرية، بناسبة عيد الطيران المدني؛ للوقوف على مستوى الخدمة المقدمة للركاب لتلاشي الملاحظات.

وأوضح أنه تم تنفيذ أعمال تسوية وتنسيق الموقع العام وإعادة تخطيط وتنظيم مناطق انتظار السيارات واستخدام نظام التحصيل الإلكتروني بمطار القاهرة الدولي.

كما تم تطوير مداخل المطار وإعادة رصف ودهن وتخطيط منطقة المباني وإنشاء أسوار للمطارات وتنسيق الموقع العام، وزيادة المساحة المخصصة للحجاج وتزويدها بمبردات المياه، إلى جانب تطوير المنظومة الأمنية على مرحلتين بمعدات حديثة وباستخدام أجهزة الكشف عن المتفجرات.

وبشأن مطار بورسعيد، قال «فوزي»، إنه تم عمل تسوية به وتطويره وصيانة الممرات، وسيتم رفع كفاءة الحقل الجوي والمشاريع الخدمية للطاقة الاستعابية ١.٢ مستقبلا، ومن المقرر الانتهاء من الصالة الجديدة عام ٢٠٢٢ بسعة ٥ ملايين راكب سنويا، فضلا عن رفع كفاءة الممرات، وإنشاء مبنى إداري وخدمي وإنارة الأسوار.

أما في مطار أسوان، فسيتم رفع كفاءة الممرات لتأمين حركة المطار والركاب، إلى جانب رفع كفاءة الحقل الجوي وتحديث البنية التحتية لمطار الاقصر وسعته ٣.٥ مليون راكب، ورفع كفاءة الحقل الجوي وتغيير سقف مطار الغردقة بمساحة ٣٧٠٠٠ متر.

وعن مطار طابا الذي يستقبل ٧٠٠ ألف راكب، أفاد رئيس المصرية للمطارات أنه سيتم تشغيله يوم الأربعاء من بولندا وليتوانيا.

من جانبه، كشف الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، عن الطلب كبير على مطار سفنكس الأمر الذي سيساعد في ازدياد الحركة السياحية، خاصة وأن المطار يخدم أكثر من ٦ محافظات.

وقال «المصري»، إنه سيتم الافتتاح التجريبي لمطار العاصمة الإدارية خلال شهر إبريل المقبل، والافتتاح التجريبي لمطار برنيس قبل نهاية العام الحالي، مشيرا إلى تغيير خريطة قطاع الطيران.

فيما أعلن المهندس أحمد فوزي، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، تقديم خدمة «أهلا مجانا» لذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لتعليمات الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، لافتًا إلى أن أعمال تطوير ميناء القاهرة الجوي، بدأت من يوليو ومستمرة حتى الآن.

وقال رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، إنه تم استحداث نقاط التأمين في مطار ١، وتوسعة الطرق وعمل جراجات خاصة للموزين في مطار ٢، وكذلك عمل مدخل في الخدمة المميزة، والسماح ببدء دخول المستقبلين والمودعين في مطار 2، كاشفًا عن تأسيس شركة قطاع الطيران المدني شركة مقاولات تابعة لوزارة الطيران.

وأوضح أنه تم نقل ١٢ رحلة من مطار ٣ لمطار ٢، كما تم طلاء الواجهات الخاصة بالمباني ورفع كفاءة صالة السفر الداخلي بمبنى ركاب ٣، وإعداد أماكن الإحرام أمام المعتمرين، مشيرًا إلى أنه من المقرر ربط طريق بين مطار ٢ وجراج متعدد الطوابق، حتى نصل لـ٥٠ مليون راكب بمطار القاهرة.