رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم 23 -1-2019

صحف- أرشيفية
صحف- أرشيفية

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء، بنشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من القضايا ذات الشأن المحلي المصري.

ذكرت كافة الصحف، أنه فى تأكيد لقيمة الفكر والإبداع والاستنارة، ركائز القوى الناعمة ومنارة إشعاع مصر حضاريا، بوصفها إحدى القوى العظمى ثقافيا، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، معرض القاهرة الدولي للكتاب، فى دورته رقم 50 «اليوبيل الذهبى»، الذي يجرى تنظيمه للمرة الأولى، هذا العام، فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويمثل نقلة كبيرة في صورة المعرض، بمشاركة عدد كبير من مسئولي الدولة.

وأشادت الصحف بحرص الرئيس على إعطاء إحدى الشابات من ذوى الاحتياجات الخاصة المقص، كى تقص شريط افتتاح المعرض، ثم تفقد عددا من الأجنحة الخاصة بكتب الأطفال، وشاركهم فى تلوين الرسومات وسط أجواء من البهجة والفرح.

وأضافت الصحف أن الرئيس تفقد عددا كبيرا من الأجنحة داخل المعرض، من بينها جناح جامعة الدول العربية «ضيف شرف المعرض»، وقام السيسى بجولة داخل الجناح يرافقه أحمد أبوالغيط أمين عام الجامعة، استمع خلالها لشرح حول أهم المعروضات من الكتب والصور النادرة التى تحكى تاريخ إنشاء الجامعة العربية، بالإضافة إلى صور من المستندات والوثائق الخاصة باجتماعات القمم العربية المتعاقبة. ثم تفقد الرئيس جناح المركز القومي للإعاقة، الذى يضم منتجات ثقافية وفنية أنتجها الأشخاص ذوو الإعاقة، من الجمعيات الأهلية العاملة فى مجال الإعاقة.

ونقلت الصحف عن  السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة بأن حرص الرئيس على افتتاح المعرض وتفقده عددا كبيرا من الأجنحة، يعكسان حرص الدولة على نشر الثقافة والوعي بين المواطنين، اتساقا مع سياسة السيسي فى تدعيم بناء الإنسان فكريا وثقافيا وعلميا، وترسيخ دور مصر المحوري فى المنطقة، باعتبارها نبراسا للعلم والثقافة.

وفى ذات السياق نقلت الصحف عن السفيرة هيفاء أبوغزالة، الأمينة العامة المساعد لرئيس قطاع الشئون الاجتماعية ورئيسة اللجنة التنظيمية المعنية، بملف مشاركة جامعة الدول العربية كضيف شرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الخمسين، أن اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف لليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب هذا العام، جاء لإبراز إنجازات العمل العربي المشترك، وليتوج هذا الصرح العربي الذي يجمع فى خزائنه مواد ثرية ترسم بالصور الحية الناطقة شخصيات وأحداثا تاريخية كان من شأنها تغيير مجرى التاريخ الاجتماعي والاقتصادي والسياسى للدول العربية.

وأضافت الصحيفة أن «أبو غزالة»: قالت إن هذه الفاعلية تأتى مع اقتراب الذكرى الرابعة والسبعين على تأسيس الجامعة، تلك المنظمة الإقليمية الأولى التي جاءت نشأتها فى شهر مارس من عام 1945.

كما أشارت الصحف أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، تلقى العديد من برقيات التهانى من كبار رجال الدولة بمناسبة حلول ذكرى ثورة 25يناير وعيد الشرطة، وأعرب المهنئون فيها عن خالص تمنياتهم للرئيس بموفور الصحة ودوام التوفيق من أجل الاستمرار فى التنمية الشاملة على أرض مصر، وتمنياتهم لمصر وشعبها العظيم بدوام الخير والأمن والاستقرار والازدهار تحت قيادته الرشيدة.

وتابعت كافة الصحف لقاءات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على هامش مشاركته في مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي، حيث التقى برئيس مجلس وزراء أرمينيا، وحضر المقابلة وزيرتا الاستثمار والتعاون الدولي، والسياحة.

وأضافت الصحف أن رئيس الوزراء، أكد أن مصر تتطلع لتعزيز التعاون بين البلدين، لا سيما حجم التجارة الذي يبلغ حالياً حوالي 200 مليون دولار، وهو ما لا يتناسب مع الإمكانات والمقومات التي يمتلكها البلدان.

وأشارت الصحف إلى أنه في هذا الصدد اقترح رئيس الوزراء تنشيط عمل مجلس الأعمال المصري الأرمينى المشترك، ليمثل قاطرة تقود التعاون بين البلدين.

وأكدت الصحف أن رئيس الوزراء الأرميني، أكد دعم بلاده لملف توقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، وأن أرمينيا سوف تدعم هذا الموضوع خلال رئاستها للاتحاد الأوراسى فى العام الجاري.

وأوضحت الصحف أن مدبولي، التقى أيضا سوما تشكرابارتي، رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بحضور وزيرتى الاستثمار والتعاون الدولي، والسياحة.

وأشارت الصحف أنه خلال اللقاء أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بأن مصر أصبحت أكبر دولة عمليات للبنك في العالم، حيث وصل حجم تمويل البنك للمشروعات التي سيتم تنفيذها في مصر إلى 4,7 مليار دولار، مؤكداً حرص الحكومة على تعزيز التعاون مع البنك بما يدعم جهود مصر فى تحقيق التنمية.

ولفتت إلى أن رئيس البنك الأوروبي، أعرب لإعادة الإعمار والتنمية عن اعتزاز البنك بحجم التعاون المتنامي مع مصر، مبديا استعداد البنك  للتعاون مع مصر لتنفيذ مشروعات تنموية في القارة الإفريقية.

وأضافت الصحف، كما التقى مدبولى، بالرئيس التنفيذي لشركة آبل العالمية، تيم كوك، وذلك خلال حضوره لمؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي، وحضر اللقاء وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، والتجارة والصناعة، والسفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف.

وأكدت الصحف أن الدكتور مصطفى مدبولى، أعرب عن تطلع الحكومة المصرية لقيام شركة آبل بالاستثمار المباشر في مصر، لاسيّما فى ضوء ما تحظى به منتجات آبل من شعبية في السوق المصرية.

وأضافت الصحف أن رئيس شركة ابل، أكد اهتمام الشركة بالاستثمار في مصر، وأن الشركة تعتزم القدوم إلى مصر للاستثمار المباشر، ويتم حاليا دراسة الخطط والهياكل المقترحة لمجالات الاستثمار المستهدف، مرحبا بالتعاون مع مصر في مجال تكنولوجيا التعليم، لاسيما أن هذا المجال يتوافق مع رؤية الشركة وأهدافها في مجال تطوير التعليم حول العالم.

كما ذكرت الصحف أن رئيس مجلس الوزراء،  التقى كذلك يان ليدا، رئيس  مجموعة هواوى، بحضور وزيرتى الاستثمار والتعاون الدولى، والسياحة، واستهل رئيس الشركة اللقاء، بعرض خطط الشركة لتنويع مجالات استثماراتها فى مصر، عن طريق التعاون مع الشركات المصرية المحلية فيما يخص تطوير المدن الذكية وغيرها من مجالات التعاون فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما التقى مدبولى الرئيس التنفيذي لشركة «ساب» المتخصصة فى مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وخلال اللقاء أكد رئيس الوزراء اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز تواجد شركات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات فى السوق المصرية.

وأوضحت الصحف أن رئيس شركة ساب، أكد أن الشركة تتطلع لتعزيز تواجدها فى السوق المصري.

وذكرت صحيفة «الأهرام»، أن الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بحثت مع كريستالينا جورجيفا، المديرة الإدارية العامة للبنك الدولي، على هامش فاعليات منتدى الاقتصاد العالمي بدافوس، دعم البنك لمصر في القطاعات ذات الأولوية، خاصة تنمية سيناء ومشروعات البنية الأساسية والنقل والزراعة واستمرار مساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي في إطار ما تم الاتفاق عليه أخيرا بين الوزيرة وكريستالينا بدعم مصر بنحو 3 مليارات دولار، تم توقيع منهم مليار دولار أخيرا بمنتدى أفريقيا 2018 لدعم المرحلة المقبلة من برنامج الإصلاح المصري والتا ستركز على إيجاد الفرص للمصريين ورفع مستويات المعيشة من خلال تعزيز القطاع الخاص وتحسين الأداء الحكومي.

وأشارت الصحيفة أن المديرة الإدارية للبنك الدولي، أكدت ثقة البنك في إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وحرص البنك على استمرار تقديم الدعم والمساعدة لمصر لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي ومساعدة جهود الحكومة المصرية في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.

وذكرت كافة الصحف، أن القوات المسلحة أعلنت عن مقتل 59 تكفيريا شديدى الخطورة، عثر بحوزتهم على عدد من البنادق مختلفة الأعيرة وعبوات ناسفة معدة للتفجير، وحزام ناسف، بنطاق الجيشين الثانى والثالث، والقبض على 142 شخصا من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيًا، واكتشاف وتفجير 242 عبوة ناسفة تمت زراعتها لاستهداف قوات المداهمات على طرق التحرك بمناطق العمليات، وتدمير 6 فتحات أنفاق بشمال سيناء، واكتشاف وتدمير عدد من المخابئ والأوكار لإيواء العناصر الإرهابية، عثر بداخلها على كميات من مواد الإعاشة وعدد من الأسلحة والذخائر المختلفة الأعيرة وكميات من قطع غيار السيارات بشمال ووسط سيناء.

وأشارت صحيفة «الأخبار» إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أكد أن القارة الأفريقية تعتبر من أكبر مصادر الطاقة النظيفة في العالم حيث تصل نسبة الطاقة الشمسية في أفريقيا إلى حوالي 40% من الإجمالي العالمي ما يعادل 665 ألف تيراوات ساعة سنوياً)، و32% من إجمالي العالمي لطاقة الرياح (67 ألف تيراوات ساعة سنوياً) بالإضافة إلى 12% من إجمالي قدرات الطاقة المائية العالمية (330 جيجاوات).

وأضافت الصحيفة أن الدكتور شاكر أشار إلى الإجراءات التي قامت بها مصر على مدى السنوات الأربع الماضية للتعامل مع التحديات التي واجهها القطاع وتهيئة البيئة المناسبة لتشجيع مشاركة القطاع الخاص، مؤكدا استعداد مصر التام لمشاركة هذه التجربة مع جميع البلدان الأفريقية، في ضوء ما تتمتع به مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة المستدامة من A والشمس حيث يتوافر فى مصر إمكانيات من سرعات رياح تُعد من أعلى المعدلات فى العالم وكذلك ارتفاع متوسط الإشعاع الشمسى المباشر لوقوعنا فى الحزام الشمسي، حيث تم تخصيص أراض تقدر بحوالى 7650 كم2 لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة وتستوعب قدرات تصل إلى 35 جيجاوات من طاقة الرياح و55 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

وذكرت صحيفة «الجمهورية»، أن سامح شكري وزير الخارجية المصري، أكد على الأهمية الفائقة لدعم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، وكذلك الهلال الأحمر المصري، بما يسهم في نشر الوعي بمبادئ الحركة وتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني.

وأضافت الصحف أن وزير الخارجية المصري، أشار خلال لقائه أمس «الحاج اس سى» الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، خلال زيارته الرسمية الأولى لمصر، إلى أن مصر تولى اهتماماً خاصا بالشئون الإنسانية فى القارة الأفريقية على ضوء رئاستها للاتحاد الإفريقي لعام 2019، معرباً عن التطلع لتعزيز التعاون مع الاتحاد الدولي فى هذا الصدد.

ونقلت الصحف عن المستشار أحمد حافظ المتحدث باسم الخارجية، أن شكرى شدد خلال اللقاء على أهمية التعاون في موضوعات الصحة ومكافحة الأوبئة والأمراض فى إفريقيا، منوهاً بالمساعدات التي تقدمها مصر عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، كما استعرض شكرى عددا من المبادرات للتعاون مع الدول الإفريقية لمكافحة الأمراض المعدية، والتى تحظى برعاية رئيس الجمهورية، وأخرها مبادرة علاج الأشقاء الأفارقة المصابين بفيروس «سى».

وأوضحت الصحيفة أن شكرى نوه إلى أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتأزمة في الشرق الأوسط، مستعرضاً جهود مصر لتخفيف المعاناة الإنسانية في عدد من الدول العربية الشقيقة، فضلاً عن استضافة مصر لعدد كبير من المهاجرين واللاجئين من الدول المجاورة.

وأشارت الصحيفة أن الأمين العام للاتحاد الدولي، قدم الشكر لمصر، على دورها في تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني، معرباً عن تثمينه لكل الجهد الذي تقوم به مصر بمؤسساتها كافة والهلال الأحمر المصري، ومشيداً بالتعاون المستمر مع وزارة الخارجية، وكذلك من خلال البعثة المصرية في جنيف، مؤكدا على رغبته فى مواصلة التعاون مع مصر في شتى المناحي وتطوير هذا التعاون بغية استدامته.

وفى الشأن العربي والدولى، ذكرت صحيفة «الأهرام»، أن السيد/ أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بحث مع سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية ، سبل تطوير مسار التعاون المؤسسي القائم بين الجامعة وروسيا ومجمل الأوضاع والتطورات ذات الاهتمام المشترك في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن السفير محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط ولافروف فى اتصال هاتفي بينهما ناقشا جملة من الترتيبات والإجراءات التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى التعاون العربي الروسي، وخاصة في سياق التحضير للاجتماع الوزاري المقبل لمنتدى التعاون العربي الروسي الذي سيستضيفه الجانب الروسي فى منتصف شهر أبريل المقبل، والذي من المقرر أن يتم خلاله اعتماد برنامج تنفيذي للأنشطة والاجتماعات والمشاورات المشتركة التى ستجرى بين الجانبين خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

وأوضحت الصحيفة، أن المتحدث الرسمي، أكد أن لافروف عبر أيضاً عن رغبة الجانب الروسي في تعزيز العلاقات الاقتصادية القائمة بين العالم العربي وروسيا ودفع التبادل التجاري فيما بينهما، ووجه الدعوة في هذا الإطار إلى الجامعة العربية للمشاركة فى المعرض التجاري العربي الذي سيعقد في موسكو خلال الفترة من 8 إلى 10 أبريل المقبل.

وأضافت الصحيفة، أن المتحدث الرسمي، أوضح أن الاتصال شهد أيضاً تناول مجمل التطورات والقضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك للجانبين، وفى مقدمتها سبل دفع جهود تسوية القضية الفلسطينية وإتمام المصالحة الفلسطينية، وتطورات الأزمة في سوريا والجهود الدولية والإقليمية المبذولة لتسويتها، والتعامل الدولي مع إيران والدور الذي تقوم به في المنطقة.

كما ذكرت الصحيفة أن أحد ركاب رحلة جوية، متجهة من مدينة سورجوت الروسية إلى موسكو، قام باختطاف الطائرة ، برفع سلاحه فى وجه طاقمها ، مطالبا بتحويل مسارها إلى العاصمة الأفغانية كابول.

وأضافت الصحيفة أن وكالة أنباء سبوتنك الروسية، قالت إن الطائرة «آيروفلوت» تمكنت من الهبوط في النهاية بمطار خانتي مانسييسك الروسى، بعد أن تمكن طاقمها من إقناع الراكب بالهبوط في مطار المدينة من أجل التزود بالوقود، وفور هبوط الطائرة قامت القوات الروسية بمهاجمة الطائرة والقبض على الخاطف ويدعى الراكب المختطف والذي يبلغ من العمر 41 عاما، وهو من أصحاب السوابق، حيث تمت مقاضاته من قبل بتهمة عدم دفع النفقة والسرقة وارتكاب مخالفات مرورية.

وذكرت صحيفة «الأخبار»، أن وزارة الخارجية الأردنية، أعلنت أنه تقرر تعيين دبلوماسي برتبة مستشار قائمًا بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية لدى دمشق.

وأوضحت أنه على صعيد آخر، ذكرت مصادر طبية في مدينة الرقة السورية أنه تم العثور على مقبرة جماعية شمال شرقى المدينة، تضم ما بين 600 و800 جثة، لتصبح بذلك المقبرة الـ 14 من المقابر الجماعية المكتشفة فى الرقة.