رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تتجسس شركة هواوي على عملائها لحساب الصين؟!

هواوي
هواوي


أفادت تقارير جديدة إلى أن الحكومة الألمانية تبحث استبعاد شركة التكنولوجيا الصينية "هواوي" من البنية التحتية المتنقلة المستقبلية G5، بسبب مخاوف أمنية.

وتأتي هذه الخطوة في خضم الخلاف الدبلوماسي المتعمق بين الصين وكندا والولايات المتحدة بعد أن اتهمت واشنطن المسؤول المالي الرئيسي لشركة هواوي - ابنة مؤسس الشركة - بالاحتيال، كما تم الابلاغ عن مزاعم جديدة حول سرقة أسرار تجارية.

وقالت صحيفة هاندلسبلات الألمانية نقلا عن مصادر حكومية إن برلين تناقش وضع معايير أمنية لا تستطيع هواوي في الوقت الحالي تحقيقها مما يعوق بشكل فعال مشاركتها في نشر شبكات المحمول من الجيل الخامس (5G).

وقالت الحكومة الألمانية في رد أكثر حداثة إن أمن شبكات 5G "ذات أهمية بالغة" ، وسوف توجه قراراتها القادمة.

ويرى مسؤولون ألمان أمنيون أن شركة هواوي في نهاية المطاف، عبارة عن شركة الدولة الصينية، وحذرت من أن معدات شبكة الشركة يمكن أن تحتوي على "عناصر تجسس" مما يجعلها عرضة للتجسس السيبراني، وهو ما نفته شركة هواوي تمامًا.

تقع هواوي في قائمة مركز عمليات الاحتيال والتحقيقات الفكرية في سرقة حقوق الطبع والنشر في أمريكا، وقد اشتعلت التوترات منذ أن اعتقلت كندا المدير المالي للشركة منغ وانزهو في مطار فانكوفر في 1 ديسمبر 2018 بناء على طلب من السلطات الأمريكية.

أعربت بكين عن استيائها من اعتقال السيدة منغ وحذرت كندا من "عواقب وخيمة" إذا لم تتم إعادتها إلى وطنها.

وفي يوم الأربعاء صعدت واشنطن الضغط على شركة هواوي بإدخال مشاريع قوانين من شأنها أن تحظر بيع رقائق أمريكية أو مكونات أخرى إلى شركة هواوي أو شركة ZTE Corp أو شركات الاتصالات الصينية الأخرى التي تنتهك العقوبات الأمريكية أو قوانين مراقبة الصادرات.