ads
ads

كيف تعرف إذا تعرضت للاختراق الإلكتروني؟ وماذا تفعل إذا تم اختراق حسابك؟

النبأ
ads


نشر أكبر موقع لتفريغ البيانات في العالم، ما يقرب من مليار عملية تسجيل دخول قد تكون ملكك.

تحتوي مجموعة المعلومات - التي يشار إليها باسم Collection # 1 - على عناوين بريد إلكتروني وكلمات مرور مأخوذة من سلسلة من الخروقات من مواقع الويب الموجودة على الإنترنت، وهي الآن متاحة بسهولة، بعد أن تم نشرها على الإنترنت لأي شخص يمكن تنزيله.

وتتضمن البيانات المتاحة الآن للجميع، 800 مليون بريد إلكتروني وكلمات مرور، العديد منها سيتم إعادة استخدامه عبر الإنترنت، كما أنها تعد مجموعة قوية من المعلومات لأي شخص يريد مهاجمة الناس بها.

يمكن لأي شخص يتأثر بالاختراق الحصول على المعلومات الموجودة فيه المستخدمة ضده، وأي شخص استخدم الإنترنت في العقد الماضي يمكن أن يكون أحد المتأثرين.

كيف أعرف ما إذا كنت قد تعرضت للاختراق؟

أولاً، من المفيد معرفة ما إذا كنت تعرضت من الاختراق، على الرغم من أنه من الجيد أن تكون متحمسًا ويقظًا بشأن كيفية استخدامك للانترنت سواء كنت تعرضت للاختراق أو لم تكن.

لمعرفة ذلك ، توجه إلى موقع HaveIBeenPwned.com، في هذا الموقع، يمكنك كتابة أي عناوين بريد إلكتروني تملكها، وسيخبرك الموقع ليس فقط بما إذا كانت جزءًا من الخرق ولكن أيضًا كم عدد المرات ومن أين.

يمكنك أيضًا كتابة كلمات مرور محددة ، مما يسمح لك بمعرفة ما إذا كان قد تم كشفها أيضًا. على الأرجح موجودة لديهم، إذا كنت لا تستخدم كلمات مرور جيدة، وهكذا إذا تحولت الشاشة إلى اللون الأحمر، فهذا لا يعني أن هناك حاجة فورية للذعر.

بمجرد معرفة ما إذا كنت قد تعرضت لهجوم جديد أم لا ، فمن المهم تأمين حساباتك.

ما الذي قد يحدث لي إذا تمت سرقة بياناتي؟

المعلومات التي تم تسريبها حديثًا، جاءت من قاعدة بيانات تم إنشاؤها للمتسللين لاستخدامها في حشو أوراق الاعتماد. هذا شيء يشبه كيف يبدو: إنه يعني حشو مجموعة كاملة من عمليات تسجيل الدخول المختلفة إلى حسابات بطريقة آلية، إلى أن يحالفهم الحظ ويتم فتح الحساب، مما يسمح لهم بالوصول إلى أي شيء تم تأمينه.

وهي تعمل لأن الأشخاص يميلون إلى إعادة استخدام عناوين بريدهم الإلكتروني وكلمات المرور عبر مجموعة من المواقع المختلفة، إذا قام شخص ما بسرقة معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك من موقع ويب واحد منسى منذ فترة طويلة، فمن المحتمل أنك ما زلت تستخدم نفس التفاصيل الآن، فعلى سبيل المثال؛ المنتدى الذي لم تستخدمه منذ سنوات قد يسمح لأحد المهاجمين بالدخول إلى حسابك على فيسبوك، إذا لم تكن قد قمت بتغيير كلمه السر.

ماذا يجب أن أفعل؟

قم بتغيير كلمات المرور بانتظام وتأكد من أنك لا تستخدمها عبر مواقع الويب. يمكن أن يكون من الأسهل الاستمرار في استخدام نفس كلمة المرور القديمة عبر مجموعة متنوعة من المواقع - ولكن سيكون الأمر أكثر صعوبة عندما يحدث خطأ ما.

ads