رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الـ UPSKIRTING ولماذا أصبح جريمة؟!

upskirting
upskirting


مصطلح  UPSKIRTINGيعني التقاط صور جنسية لفتاة ترتدي تنورة قصيرة، دون موافقتها، والذي أصبح الآن جريمة يعاقب عليها القانون بمدة قد تصل لعامين.

وغالبًا ما يتم التقاط تلك الصورة في مكان عام، مثل النقل العام أو في النوادي الليلية، بين حشود من الناس، مما يجعل من الصعب تحديد الأشخاص الذين يلتقطون الصور.

وقد لفتت الكاتبة جينا مارتن هذا المصطلح في الآونة الأخيرة، حيث أطلقت حملة لتجريم الفعل بعد استهدافها في مهرجان قبل 18 شهرًا.

وأبلغت مارتن الشرطة بالحادث، إلا أن الشرطة لم تعتبرها جريمة في ذلك الوقت، وهنا قامت الكاتبة بنشر تجربتها على موقع Facebook بشكل سريع، وأطلقت مارتن عريضة على الإنترنت لإعادة فتح قضيتها مع الشرطة وطالبت بالحصول على جزء من قانون الجرائم الجنسية لعام 2003. وفي غضون أيام، تلقت العريضة 50000 توقيع.

بعد فترة وجيزة، تلقت مارتن الدعم عبر الأحزاب من أعضاء البرلمان وعمل عن كثب مع وزيرة العدل البريطانية لوسي فريزر لتقدم الحملة، التي حصلت أيضًا على دعم من عدد من المشاهير من بينهم لورا وايتمور وديرموت أوليري، حتى تحول هذا الفعل إلى جريمة يعاقب عليها القانون.

كان Upskirting غير قانوني في اسكتلندا منذ عام 2010 من قبل قانون الجرائم الجنسية (اسكتلندا) لعام 2009، عندما تم إدراجه في إطار التعريف الأوسع للتلصص، إلا أنه لم يكن قانوني وكان كل ما في وسع الشرطة أن تقوم به هو مجرد إجبار مُتلقط الصورة على حذفها.