رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على شروط المشاركة في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم

مشيخة الأزهر- أرشيفية
مشيخة الأزهر- أرشيفية

أعلن الأزهر الشريف إقامة أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم، في خمسة مستويات، تُنَظِّمها هيئة كبار العلماء، وذلك على النحو التالي:

- المستوى الأول: حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الكبرى المتواترة، مع حفظ متن: "طَيّبة النَّشْر في القراءات العشر"، للإمام محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف، المعروف بابن الجزري.

-المستوى الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الصغرى المتواترة، مع حفظ مَتْنَي: "حرز الأماني ووجه التهاني" في القراءات السبع (الشاطبية)، للإمام القاسم بن فيرُّه الشاطبي. "الدُّرّة المضية في القراءات الثلاث المرضية"، لابن الجَزَريّ.

- المستوى الثالث: حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات السبع المتواترة من طريق الشاطبية، مع حفظ متن: "حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع" (الشاطبية)، للإمام الشاطبي، ومعرفة معاني غريب القرآن، من خلال كتاب: (غريب القرآن)، لابن قتيبة.

-المستوى الرابع: حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بروايةٍ واحدة من الروايات المتواترة، ومعرفة تفسير القرآن الكريم من خلال كتاب: (تفسير القرآن العظيم)، لابن كثير، مع حفظ مَتْنَي: "التحفة"، و"الجَزَريّة".
- المستوى الخامس: حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بروايةٍ واحدة من الروايات المتواترة.

وعن الشروط العامّة:
-ألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى (الأول) أربعين عامًا.

-ألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى (الثاني) ثلاثين عامًا.

-ألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى (الثالث) خمسةً وعشرين عامًا.

-ألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى (الرابع) عشرين عامًا.

-ألّا يتجاوَزَ عمرُ المتسابق في المستوى (الخامس) خمسةَ عشرَ عامًا. لا يجوز للمُتسابِق أن يُشارِكَ في أكثرَ من مستوى من مستويات المسابقة

وعن مواعيد المسابقة:
-التصفيات الأَوَّليّة للمتقدّمين من داخل مصرَ: تكون خلال شهرَي (جُمادى الآخِرة، ورجب).

- التصفيات العامّة للمُشارِكين من داخل مصرَ وخارجها: من 15 شعبان1440ه، حتّى 22 من الشهر ذاتِه.

- التصفيات النهائية: من 23 شعبان1440ه، حتّى 28 من الشهر ذاتِه. إعلان النتائج النهائية وتكريم الفائزين: في الاحتفال السنويّ بيوم الأزهر، الموافق 7 رمضان 1440هـ .