رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دبلوماسي قطري يرد على توقعات «قرقاش» لعام 2019

النبأ

ردت قطر على توقعات أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، بشأن الأزمة القطرية، والدور الإماراتي في المنطقة.

حيث وصف دبلوماسي قطري توقعات قرقاش بأنها "مغايرة للواقع الذي اتضح فيه هزائمهم سواء في حصار قطر أو الغرق في الملفين اليمني والليبي، بخلاف تضعضع سمعتهم على المستوى الدولي نظرا للانتهاكات الحقوقية التي ارتكبوها".

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، قد قال، في تغريدتين نشرهما أمس الثلاثاء بمناسبة حلول السنة الجديدة: "في تقديري أن مقاطعة قطر مستمرة في 2019 لأنها مرتبطة بتغييرات واجبة في توجهات الدوحة المخربة، وسيستمر الفشل القطري في فك الإجراءات المتخذة ضدها برغم الكلفة الباهظة".

وذكر قرقاش أن "الموقف القطري يحركه الأمير السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، "وعبره يدافع عن إرث أوقع الدوحة في مأزقها".

واعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أن هذه السنة ستستمر بانفراجات في إطار الأزمة اليمنية بفضل تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية، مشيرا إلى أن التحالف العربي في اليمن سيتمتع في العام الجديد بـ"موقع أفضل"، مضيفا أن 2019 "سيشهد انفراجات في الأزمة وتضعضع سياسي لموقف الحوثي".

وأوضح الوزير الإماراتي في هذا السياق: "الطريق ما زال وعرا والمسائل اليمنية لا بد من أن يمهد لها حوار يمني داخلي جدي، ولكن وبفضل تدخل التحالف بقيادة الرياض أصبحنا أكثر تفاؤلا".

وذكر قرقاش أن الإمارات ستستمر العام المقبل في لعب دورها لتعزيز استقرار وازدهار العالم العربي، مشيرا إلى أن "المحور العربي المرتكز على الرياض والقاهرة سيزداد زخما وقوة تجاه المحاور الإقليمية الإيرانية والتركية".