رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على عقوبة إهمال الأب والأم للأبناء

النبأ

استقبل الموقع الإلكتروني للاستشارات القانونية "أسال محاميك" أسئلة متعلقة بقضية (إهمال الطفل من قبل والديه)، لذا أردنا التوضيح لهذه القضية في نصوص القانون المصري وما ورد بها.

 الاهمال معناه تعمد فرد راشد عدم توافر الاحتياجات الأساسية للطفل مثل ( الغذاء – الصحة – المسكن – التعليم – الرعاية النفسية – الحماية)

والجريمة هي كل فعل أو امتناع منصوص علية في القانون العام ومقرر له عقوبة مناسبة.

ونص قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996، والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008، في مادته الثالثة «فئة (أ)»، على حق الطفل في الحياة والبقاء والنمو في كنف أسرة متماسكة ومتضامنة، وفي التمتع بمختلف التدابير الوقائية، وحمايته من كافة أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أو المعنوية أو الجنسية أو الإهمال أو التقصير أو غير ذلك من أشكال إساءة المعاملة والاستغلال.

لم يحدد القانون جريمة معينة لإهمال الطفل من قبل والدية إنما أقر عقوبة عليهم في حالة الإهمال.

مدة العقوبة

وحددت المادة 113، مدة عقوبة إيذاء الطفل، فقالت إنه يعاقب بغرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه من أهمل في طفله، بعد إنذاره طبقاً للفقرة الأولى من المادة (98) من هذا القانون، مع مراقبة الطفل وترتب على ذلك تعرضه للخطر في إحدى الحالات المشار إليها في الفقرة الأولى من المادة (98) من هذا القانون.

وجدير بالذكر أن  موقع  " اسأل محاميك "  يديره فريق من المحامين المتطوعين وتشرف عليه المحامية بالنقض الأستاذة / نهاد أبو القمصان