رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم 25ـ 12ـ 2018

صحف
صحف

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، عددًا من الموضوعات المهمة على رأسها، حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي احتفالية ذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلي عدد من القضايا ذات الشأن المحلي.  

ذكرت الصحف، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهد احتفالية اليوم العالمى للأشخاص ذوى الإعاقة، تحت عنوان «قادرون باختلاف» الذي ينظمه الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة بالمشاركة مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التضامن الاجتماعي. 

وأوضحت الصحف أن السيسى، أعلن عن تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح ذوى الإعاقة، لتضاف الى 20 مليون جنيه أخرى خصصتها وزارة الأوقاف لصالح صندوق ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، مشيرا إلى أن العام الحالى سيكون انطلاقا لدعمهم خلال المرحلة القادمة. 

ونقلت الصحف قول الرئيس، أن الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أعلنت عن صندوق لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن ما يتضمنه الصندوق ليس كافيا للتصدي للتحديات التي تواجههم، مطالبا البرلمان والحكومة باتخاذ إجراءات لتخصيص مقتطعات رمزية بمشاركة جميع المصريين لصالح الصندوق. 

وأشارت الصحف أن الرئيس وجه الحكومة بتنفيذ مجموعة من الإجراءات التنفيذية، التي من شأنها توفير مزيد من الدعم والرعاية لبناتنا وأبنائنا من ذوى الاحتياجات الخاصة. ولفتت أن الرئيس قال : «لا يفوتنى التعبير عن إحساسى بالرضا والرحمة والمحبة والبركة المتواجدة معنا وفى كل بيت به شاب أو شابة من ذوى الإعاقة الذين نحتفل بهم اليوم، فإذا كان 9 أو 10 % من المصريين لديهم حالات من ذوى الإعاقة ما يعنى وجود 10 ملايين بيت لديه هذه الحالات». 

وفى ذات السياق، أكدت الصحف أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير المرافق والمجتمعات العمرانية، طالب أجهزة الدولة بالسعي الدءوب لترجمة بنود اللائحة التنفيذية لذوى الإعاقة في أسرع وقت إلى واقع إيجابي لذوى الإعاقة، والحرص على توعيتهم من خلال وسائل الإعلام بكافة المزايا التي يكفلها القانون لهم، مشيرا إلى أن هذا يؤكد حرص الدولة على حقوقهم ، وتوفير سبل الرعاية الكريمة لهم، ودمجهم في المجتمع للمشاركة بقدراتهم فى عملية البناء والتنمية. 

وأشارت صحيفة «الأهرام»، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أكد في اجتماع المجموعة الاقتصادية بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتخطيط، والسياحة، والمالية، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، على ضرورة اتخاذ خطوات سريعة في ملف الترويج للاستثمار في مصر، مضيفا أنه بعد الإصلاحات الاقتصادية والمالية أصبح لدينا فرص واعدة. 

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع استعرض المقترحات الخاصة بسبل تقليل الواردات من السلع غير الضرورية وتلك التي يوجد لها منتج مصري نظير، بهدف تقليل العجز في الميزان التجاري وحسن استغلال موارد الدولة من العملة الصعبة وتوجيهها إلى الواردات التي تخدم النشاط الاقتصادي وتسهم فى زيادة الإنتاج وتشجيع الصناعة الوطنية.  

ولفتت إلى أن رئيس الوزراء، وجه بقيام الوزارات المعنية بدراسة بنود الواردات من السلع المختلفة واقتراح الإجراءات الكفيلة بتقليل استيراد السلع غير الضرورية والتي لها نظير محلي. 

ولفتت صحيفة «الأخبار» إلى ختام فعاليات التدريب المصرى الأردنى المشترك «العقبة 4»، والذى شارك فى تنفيذه عناصر من القوات البرية والبحرية والقوات الخاصة المصرية والأردنية، والذى جرت فاعلياته بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال الأيام الماضية، ويأتى ضمن خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين بهدف توحيد المفاهيم العسكرية وتبادل الخبرات التدريبية. 

وأوضحت الصحيفة أنه بدأت المرحلة النهائية للتدريب بعرض لمديرية التدريب العسكرى الأردنية الذى تضمن مراحل الإعداد والتنفيذ للتدريب بدءا من وصول القوات المصرية إلى أماكن التدريب، مروراً بالتدريب المسبق على الموضوعات العامة والتخصصية، وانتهاء بإجراءات التحضير والتجهيز للأفراد والأسلحة والمعدات المشاركة فى التدريب ، ومراحل تنفيذ الرمايات النمطية وغير النمطية داخل ميادين التدريب المختلفة.  

وأشارت الصحيفة أن اللواء الركن مصلح فلاح المعايطة مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للعمليات والتدريب للقوات المسلحة الأردنية، أبدى امتنانه بالمستوى الذى أظهرته القوات المشاركة فى التدريب، مؤكداً أن التدريب يهدف إلى التعاون المثمر بين القوات المسلحة لكلا البلدين، مشيرا إلى أن هناك تعاونا وعلاقات تاريخية راسخة وحروبا مشتركة قدمت خلالها مصر والأردن شهداء للدفاع عن القضايا العربية، وأن مصر تمتلك واحدا من أقوى الجيوش على مستوى العالم، والمشهود له بالتفوق والتنظيم لدرجة تدعو للاحترام والفخر للعرب أجمع.  

وذكرت صحيفة «الجمهورية»، أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، التقى العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، مضيفة أن خادم الحرمين الشريفين عبر عن سعادته والمملكة العربية السعودية بزيارة فضيلة الإمام الأكبر التي تمثل أهمية كبرى للمملكة، مؤكدًا تقديره لشخص فضيلته وجهوده الكبيرة فى نشر الفكر الوسطى والانفتاح على الآخر.

وأوضحت الصحيفة أن خادم الحرمين، قال أنه حريص على التعاون والتكاتف مع مصر وقيادتها، والتنسيق مع الأزهر الذي يحمل راية الفكر الوسطي ويواجه التشدد، مؤكدًا أنه سيقوم بزيارة أخرى لمصر والأزهر الشريف. 

ونقلت الصحيفة قول فضيلة الإمام الأكبر، إن مصر والسعودية تربطهما علاقات وطيدة على المستوى الرسمي والشعبي، ويمثلان معًا ركيزة الأمن القومي العربي ونموذجا للعمل العربي المشترك، مضيفًا أن مواقف المملكة ودورها في دعم القضايا العربية والإسلامية أفشل مخططات تقسيم وتفتيت المنطقة العربية، مشيدا بالدور الكبير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في نصرة قضايا الأمة وخدمة الإسلام والمسلمين.  

وأشارت الصحيفة أن الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بحث مع الشيخ أرطور سليمناوف، رئيس الجامعة الإسلامية الروسية ونائب مفتى روسيا، أوجه تعزيز التعاون الدينى بين دار الإفتاء وروسيا. 

وأوضحت أن مفتى الجمهورية استعرض خلال اللقاء نشأة دار الإفتاء المصرية وإداراتها المختلفة، كما استعرض مجهودات الدار فى الداخل والخارج لمواجهة الجماعات الإرهابية والفكر المتشدد، وكذلك تدريب أئمة المساجد فى الخارج وتأهيلهم لمواجهة الآراء المتطرفة وموجات الإسلاموفوبيا، مؤكدا على استعداد دار الإفتاء المصرية لتقديم كل أشكال الدعم العلمى والشرعى لمسلمى روسيا، وأيضًا فى مجال تدريب الأئمة. 

وفى الشأن الدولي، ذكرت صحيفة «الأهرام»، أن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، أعلنت أنه تم توقيع مرسوم سحب القوات الأمريكية من سوريا ؛ الذي يريده الرئيس دونالد ترامب «بطيئا ومنسقا» مع تركيا. 

وأوضحت الصحيفة أن الرئاسة الأمريكية ذكرت، الرئيس الأمريكي تباحث هاتفيا مع نظيره التركى رجب طيب أردوغان، عن تنظيم «داعش» فى سوريا والانسحاب البطيء والمنسق للقوات الأمريكية من المنطقة، وفى العلاقات التجارية «المتزايدة».  

وفى ذات السياق قالت الصحيفة أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، كشف عن وجود اتفاق مع دمشق حول وجود القوات التركية فى إدلب بسوريا. 

ونقلت الصحيفة تصريحات لافروف نقلتها وكالة «سبوتنيك»، أمس، إنه تم التوصل إلى الاتفاق الروسى التركى حول إدلب، المنصوص عليه فى مذكرة التفاهم، التى تم التوقيع عليها فى سوتشي، يوم 17ديسمبر، وأصبح ممكنا من خلال القرارات السابقة، التى اتخذت ضمن إطار عملية أستانا، حول إنشاء منطقة خفض تصعيد فى هذا الجزء من سوريا، وعلى محيط مراكز المراقبة التركية». 

وأوضحت أنه أكد أن وجود الجيش التركى فى هذا الجزء من سوريا أمر منسق مع الحكومة السورية، التى رحبت بمذكرة سوتشى المذكورة، مشيرا إلى أن الضامن الثالث لصيغة أستانا، إيران، والتي أيدت المذكرة أيضا. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الوقت نفسه، دعا نصر الحريرى رئيس هيئة التفاوض السورية، الممثلة لأطياف واسعة من قوى المعارضة، واشنطن لتنسيق انسحابها من مناطق سيطرة الأكراد مع تركيا والفصائل الموالية لها لقطع الطريق أمام قوات النظام والمسلحين.  

وأضافت الصحيفة أيضا أن وكالة «بلومبيرج» للأنباء، كشفت عن أن سيف الإسلام نجل الزعيم الليبى الراحل معمر القذافى يسعى للحصول على دعم من روسيا لتحقيق طموحاته السياسية. 

وأوضحت الصحيفة أن «بلومبيرج» نقلت عن مصدر لها فى موسكو، قوله إن أحد ممثلى سيف الإسلام التقى أوائل ديسمبر الحالي، ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسى وسلمه رسالة من سيف الإسلام القذافى إلى الرئيس فلاديمير بوتين يشرح فيها رؤيته للوضع فى ليبيا، طالباً من الكرملين تقديم الدعم السياسى له، مشيرا إلى وجود طموحات رئاسية لدى سيف الإسلام الذي يبحث عن المساعدة المالية والوساطة فى روسيا، لإنشاء تحالفات مع مراكز قوى أخرى فى ليبيا.  

ونقلت صحيفة «الجمهورية»، قول السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القمة العربية الأوروبية ستعقد بمصر يومي 24 و25 فبراير 2019، معتبرا إياها قمة تاريخية وأنه يجري التحضير لها بعقد اجتماعات بين الجانبين، مشيرا إلى أن القادة العرب والأوربيين سيبحثون كافة الموضوعات ويناقشون كل شيء. وأضافت أن السفير حسام زكي نفى خلال مؤتمر له، أن يكون موضوع الهجرة هو الموضوع الوحيد لهذه القمة، مشيرا إلى أنه يجرى التشاور حول الموضوعات التي يمكن أن تناقشها القمة، مؤكدا أن الجانب العربي لديه اهتماماته والجانب الأوروبي لديه اهتماماته وسنصل إلى توافق للخروج بالقمة بالشكل الذي يضمن نجاحها، لافتا إلى أن اجتماعا وزاريا عربيا أوروبيا سيعقد في 4 فبرايرالمقبل للإعداد القمة.  

وفى شأن آخر نقلت الصحيفة قول ستيفان دوغاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن لجنة إعادة الانتشار برئاسة الجنرال، باتريك كامرت، والتي تضم في عضويتها ممثلين عن الحكومة اليمنية والحوثيين، من المقرر أن تعقد اجتماعها الأول في 26 من ديسمبر الجاري لبحث تنفيذ وقف إطلاق النار والانسحابات، بحسب اتفاق السويد. 

وأوضحت الصحيفة أن استقبال الحديدة لرئيس وأعضاء الفريق الأممي المكلف بمراقبة وقف إطلاق النار لم يمنع الميليشيات من الاستمرار في خرق الهدنة، مشيرا إلى أن مصادر عسكرية أكدت أن المتمردين جددوا استهداف مواقع قوات الشرعية في عدد من أحياء المدينة، إضافة إلى منطقة الجاح جنوب مدينة الحديدة.  

وذكرت صحيفة «المصري اليوم»، أن المتحدث باسم حزب الليكود الذى يقود الائتلاف الحاكم فى إسرائيل، أعلن حل الكنيست، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة فى مطلع إبريل المقبل.  


وأضافت أن صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، ذكرت أنه قد يتم حله غداً، مشيره إلى أن صحيفة «هآرتس» نقلت عن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، أنه قال لرؤساء الائتلاف فى بداية الاجتماع إنهم بحاجة لمناقشة إجراء الانتخابات، فوافق وزير المالية موشيه كحلون على الفور، بينما قال رئيس الائتلاف ديفيد أمسليم إنه من الصعب على الحكومة تمرير القوانين مع التركيبة الحالية للكنيست، نظرا للأغلبية الضيقة للائتلاف.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو يسعى إلى تشكيل تحالف يمينى مماثل للائتلاف الحالى، وأنه يأمل أن يكون الائتلاف الحالي لحكومته هو النواة للتحالف المقبل»، مشيرة إلى أن هذا الائتلاف يعتبر الأكثر تطرفا ويمينية فى تاريخ إسرائيل. ولفتت الصحيفة أن قرار تبكير الانتخابات وحل الكنيست يأتى بعد تصاعد الأزمة مع الأحزاب الدينية التى ترفض مشروع قانون تجنيد اليهود المتدينين المتطرفين الذين يرفضون الخدمة فى الجيش الإسرائيلى مثل نظرائهم العلمانيين.