رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم 24ـ 12ـ 2018

الصحف المصرية
الصحف المصرية


أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الإثنين، عددا من الموضوعات المهمة على رأسها، نشاط  الرئيس السيسي ، بالإضافة إلي عدد من القضايا ذات الشأن المحلي.

اهتمت جميع الصحف بالاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ونقلت الصحف قول السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول آخر تطورات المشروع القومي لتطوير التعليم في مصر، حيث استعرض الدكتور طارق شوقي الخطوات التنفيذية لتطبيق نظام التعليم الجديد، وكذا موقف المدارس اليابانية الجديدة، ونظام التقييم المعدل للمرحلة الثانوية ومكوناته، فضلاً عن آخر تطورات عملية تطوير التعليم الفني.

ولفتت إلى أن المتحدث الرسمي، أوضح أن الرئيس أكد دعمه لعملية صياغة ثقافة التغيير والتطوير في التعليم من خلال منظومة التعليم الجديدة، وذلك في إطار استراتيجية الدولة لبناء الإنسان المصري، وأن يكون الهدف من تطبيق نظام التعليم الجديد هو التحول إلى أسلوب تعليم الطلاب المهارات التي تمكنهم من الاندماج في سوق العمل وفقا لاحتياجاته وتخصصاته الحديثة، استناداً إلى الفهم العميق للمحتوي التعليمي، ومساعدة الطلاب على الإبداع والابتكار ومواكبة آخر التطورات العلمية والأساليب التكنولوجية المتطورة.

وأشارت إلى أن المتحدث الرسمي أكد أن الرئيس شدد  في هذا الإطار على ضرورة الاهتمام بالأنشطة الرياضية، فضلاً عن المسابقات بين المدارس لاختيار أفضلها، موجها بحوكمة إجراءات إدارة المدارس اليابانية في مصر على نحو يحقق اكتمال منظومتها بمختلف عناصرها لضمان استمرارية تميزها، أخذاً في الاعتبار أنها تعد تجربة رائدة يمكن التوسع فيها مستقبلاً.

وفى سياق آخر ذكرت الصحف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في اجتماعه مع أعضاء مجلس الهيئات القضائية، أن استقلال القضاء سيظل ركنًا أساسيًا من بنيان المجتمع وحصنًا للعدالة والدستور.

ونقلت الصحف، قول السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس شدد على الاعتزاز بقضاة مصر الذين يحملون رسالة العدل مرتكزين على قاعدة من التقاليد الراسخة التي اكتسبها القضاء المصري الشامخ على مر العصور".

وأضافت أن الرئيس السيسي أكد أهمية مساهمة المجلس في مواصلة عملية تطوير النظام القضائي المصري العريق وتعزيز دعائمه، وذلك لمواجهة متطلبات تحقيق العدالة في ضوء المتغيرات والتحديات التي تشهدها الدولة وبما يتناسب مع حاجة المجتمع ويتفاعل مع معطياته، منوهاً بالمسئولية الكبيرة التي تقع على عاتق المؤسسات القضائية بالدولة في إطار مرحلة البناء الراهنة لإعلاء سيادة القانون.

واهتمت الصحف أيضا بلقاء الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وزير البحرية الأمريكي ريتشارد سبنسر والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً . 

ونقلت الصحف قول المتحدث العسكري، إن اللقاء تناول عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تعزيز مختلف جوانب علاقات التعاون العسكري خاصة في مجالات التدريبات البحرية المشتركة ونقل وتبادل الخبرات ودعم القدرات القتالية والفنية بين القوات المسلحة لكلا البلدين .

وأضافت الصحف أن رئيس الأركان على عمق علاقات التعاون العسكري التي تجمع القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين ، لإرساء دعائم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط .

ولفتت إلى وزير البحرية الأمريكي، أشاد بعلاقات الصداقة القوية والتنسيق المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين والتي تؤسس لمزيد من التعاون المشترك في العديد من المجالات.

وذكرت صحيفة «الأهرام»، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أكد أن الحكومة تهدف إلى إعطاء ميزات تفضيلية حقيقية لشمال سيناء على وجه الخصوص وسيناء بوجه عام للإسراع بتنميتها، حيث سيتم الاتفاق مع الوزارات المعنية على حزم تفضيلية وتشجيعية للمواطنين على السكن والإقامة، وكذا للمستثمرين للإسراع فى ضخ استثماراتهم، وتنفيذ مشروعاتهم هناك.

 وأضافت الصحيفة أن رئيس مجلس الوزراء، قال خلال اجتماع وزاري، أن هناك مقترحات بإعطاء إعفاءات جمركية وضريبية وحوافز للمستثمرين لفترات محدودة، وكذا إتاحة الأراضي في شمال سيناء بحق الانتفاع، وتوفير وحدات الإسكان الاجتماعي في شمال سيناء بأسعار أقل من مثيلاتها في باقي المحافظات وكذا تخفيض المصروفات بنسب كبيرة في المدارس المتميزة التي تنفذها الدولة، مثل مدارس النيل، أو اليابانية، وغيرها.

وأشارت إلى أن رئيس مجلس الوزراء كلف بالانتهاء من تجميع وعرض نتائج مجموعات العمل الخاصة بتنمية سيناء، وإعداد خريطة تفصيلية وبرامج تنفيذية للمشروعات التنموية التي من المقترح البدء فيها بسيناء.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي يشهد اليوم، احتفالية «قادرون باختلاف»، التى ينظمها  الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية،  بمناسبة اليوم العالمى لذوى الإعاقة، بالمشاركة مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التضامن الاجتماعي، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية "المنارة" بالتجمع الخامس.

وأوضحت الصحيفة أن الاحتفالية تتضمن عددا من العروض الغنائية والاستعراضية، بيقدمها أبناء من ذوي الإعاقات المختلفة وبالمشاركة مع نجوم الفن المصري، ومنهم الفنانة دنيا سمير غانم والفنانة رجاء الجداوي، والفنان عمرو يوسف سفير الاتحاد، بالإضافة إلى عرض أوركسترا الشباب والرياضة.
 
ولفتت صحيفة «الجمهورية»، إلى أن قطاع الأمن الوطني تمكن من رصد بؤرة إرهابية تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المنشآت المهمة والحيوية ورجال القوات المسلحة والشرطة بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش.

وأوضحت الصحيفة، أنه أثناء مداهمة تلك البؤرة حدث اشتباك بإطلاق النيران مع العناصر الإرهابية لبضعة ساعات،والذى أسفر عن مصرع عدد 8 من العناصر الإرهابية ومحاولة مجموعة آخرى الفرار من مكان المواجهة ، حيث طاردتهم القوات، وتمكنت من قطع طريق الهروب وفى تبادل لإطلاق النيران لقيت تلك المجموعة وعددهم 6 عناصر إرهابية مصرعهم، وعثر بحوزتهم على العديد من الأسلحة النارية والذخائر والعبوات الناسفة.

وفى الشأن الدولي ذكرت صحيفة «الأهرام»، أن مجلة «ذا ناشونال انترست» الأمريكية تنبأت بخمس مناطق ساخنة على الصعيد العالمي يمكنها أن تمثل الشرارة الأولي، التى تدق بسببها طبول الحرب.

وأوضحت أن المجلة الأمريكية، ذكرت فى مقال لروبرت فالى الأستاذ بالكلية العسكرية الأمريكية، أن بحر الصين الجنوبي يعد أحد هذه المناطق الساخنة، التى يمكن أن تؤدى لمواجهة مفتوحة بين الولايات المتحدة والصين، خاصة في ظل خوضهما لحرب اقتصادية شرسة، تغلفها جملة من العقوبات الإقتصادية المتبادلة. 

وأشارت الصحيفة أن المجلة أكدت أن تدهور العلاقات السياسية بين الطرفين، سيؤدى لاحتمال مواجهة مباشرة سيكون فيها بحر الصين الجنوبى مسرحها. ووصف فالي، أوكرانيا أيضا بأنها إحدى تلك المناطق، مشيرا إلى أن الحادث الأخير الذى وقع فى مضيق كيرتش، زاد من التوتر المتبادل فى المنطقة.

وأضافت أن العلاقات الروسية - الأمريكية يمكن أن تسوء لاحقا فى حالة حدوث أى أمر يدمر حالة التوازن الدقيق بين البلدين، على حد وصفه.

وأكدت الصحيفة أن المجلة أشارت إلى أن منطقة الخليج العربى قد تكون مسرحا لبداية الحرب العالمية الثالثة.
وذكرت صحيفة «الجمهورية»، الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن حل المجلس التشريعي الفلسطيني، موضحا أن المحكمة الدستورية قضت بحل المجلس التشريعي والدعوة إلى انتخاب تشريعية خلال 6 شهور، مؤكدا أنه سيلتزم بتنفيذ هذا القرار فورا.

وفى ذات السياق رفضت حماس قرار المحكمة معتبره إياه ليس له أى قيمة دستورية أو قانونية، مؤكدة استعدادها لخوض الانتخابات العامة الرئاسية والمجلس التشريعي والوطني بالتزامن وبالتوافق الوطني، على أن تحترم حركة فتح نتائجها والالتزام بها.

من جانبها ذكرت صحيفة «الوطن»، أن وكالة "سما" الفلسطينية كشفت أن وفد حركة حماس برئاسة القيادى محمود الزهار، التقى بوزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف فى العاصمة الإيرانية طهران، لمناقشة آخر تطورات القضية الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة، أن هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أن وفد قيادات حماس اجتمع مع رئيس رئيس مجلس الشورى الإيرانى على لاريجاني، وأكد خلال اللقاء على ضرورة إفشال صفقة القرن، موضحا أن الموقف الإيراني الداعم للقضية الفلسطينية ثابت.

ولفتت صحيفة «الأخبار» أن جامعة الدول العربية، أدانت التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا أمس الأول فى محيط القصر الرئاسى بالعاصمة الصومالية مقديشو، وأسفرا عن مقتل وإصابة العشرات من أفراد الأمن والسكان المدنيين.

وأضافت الصحيفة أن أحمد أبوالغيط، الأمين العام للجامعة، أكد تضامن الجامعة الكامل مع جمهورية الصومال الفيدرالية، قيادة وحكومة وشعبا، فى حربها ضد الإرهاب وحركة الشباب الإرهابية، وفى كل ما تتخذه من إجراءات لتثبيت دعائم الأمن والاستقرار فى البلاد، مشيرا إلى أن الجامعة ستواصل دعمها جهود الحكومة الصومالية من أجل إعادة بناء مؤسساتها العسكرية والأمنية، واقتلاع التهديد الذى تمثله الجماعات الإرهابية على أمن واستقرار البلاد، ومساعدتها فى تنفيذ خططها التنموية الشاملة، لاستكمال مسيرتها السياسية ومعالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التى تواجهها.