ads
ads

ماذا تعرف عن حساسية الغذاء وما هي أسبابها؟

الحساسية
الحساسية
ads


ظهرت مؤخرًا، ظاهرة غريبة تتعلق بالغذاء، معروفة باسم "حساسية الغذاء"، حيث تؤدي تلك الحالة المُفرطة من الحساسية إلى الوفاة أو التسمم الغذائي.

الطبيب اليوناني القديم أبقراط، رصد ردود الفعل المختلفة هذه بعض الأطعمة، على رأسها الجبن ومنتجات الألبان، وفي الوقت الذي صاغ فيه الطبيب النمساوي كليمنس فون بيركيت مصطلح "الحساسية" في عام 1906 ، اعتقد الكثيرون أن الطعام يمكن أن يسبب مشاكل في الجلد، والربو، والمشاكل المعوية، وحتى الاضطرابات النفسية.

في الثلاثينيات، ظهرت حساسية الطعام كفئة فرعية مميزة من الحساسية ولكنها كانت مثيرة للجدل إلى حد كبير، على الرغم من أنه كان من السهل التعرف على الطعام المسبب للخلل، إلا أن ردود الفعل المفاجئة كانت نادرة، حيث تتجلى بأعراض مثل الأكزيما والإسهال والربو والصداع النصفي والمشاكل النفسية، بما في ذلك الاكتئاب وفرط النشاط.

من أحدث الأطعمة التي تندرج ضمن مسببات الحساسية، الفول السوداني، ففي أوائل الثمانينات، أصبحت حساسية الطعام موضوعًا مهمشًا في الطب. ثم ظهرت ظاهرة جديدة أجبرت الأطباء على تناولها على محمل الجد: حساسية الفول السوداني.

بحلول تسعينيات القرن الماضي ، كانت حالات الإصابة بحساسية الفول السوداني شائعة، وفقا لمؤسسة أبحاث الحساسية الغذائية والتعليم في الولايات المتحدة (Fare)، تضاعفت معدلات حساسية الفول السوداني وجوز الهند ثلاث مرات بين عامي 1997 و 2008 بين الأطفال الأمريكيين.

ونتيجة لذلك، أصبحت الحساسية الغذائية مرتبطة بردود فعل حادة ربما قاتلة، بدلاً من الحساسية الغذائية المزمنة التي كان يركز عليها أخصائيو الحساسية الغذائية سابقاً.

التفسيرات المحتملة

أحد الاقتراحات هو فرضية النظافة، التي تجادل بأن الأطفال يكبرون في بيئات نظيفة للغاية، مما يضمن نضوج أجسادهم للتمييز بين مسببات الأمراض الضارة والبروتينات غير الضارة مثل تلك الموجودة في الفول السوداني. يشير آخرون إلى تقنيات الطبخ ، ويشيرون إلى أن حساسية الفول السوداني أكثر شيوعًا في البلدان التي يتم فيها تحميص الفول السوداني بدلاً من الغلي.

كما أن تغذية الرضيع يمكن أن تكون سببًا أيضاً، وكانت النصيحة الأخيرة هي أن الأمهات اللواتي لديهن تاريخ عائلي من الحساسية يجب أن يدخلا الفول السوداني في وقت مبكر، علاوة على زيادة استخدام الصويا، لكن لم يثبت أي من هذه التفسيرات أنه مقنع تماماً، مما أدى إلى ظهور فرضيات أكثر إثارة للجدل.

ads