رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

34 مركزًا سريًا لتقديم المشورة حول مرض الإيدز.. وهذه وسيلة الاتصال

مرض الإيدز- تعبيرية
مرض الإيدز- تعبيرية

أكد الدكتور وليد كمال، مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة، استمرار عمل 34 مركزًا في 18 محافظة، لتقديم خدمات المشورة الصحية، والفحص الاختياري حول المرض، في سرية تامة دون الإفصاح عن أي بيانات شخصية للمريض.

وقال كمال، في تصريحاتٍ صحفية، اليوم الثلاثاء، خلال إحياء برنامج مكافحة الإيدز التابع للأمم المتحدة فعاليات اليوم العالمي للإيدز 2018، في احتفالية رفعت شعار "اعرف.. افحص… هنفضل جنبك"، أنه يمكن الوصول لتلك المراكز من خلال الاتصال على الأرقام التالية: 33153801.. 08070800 من التاسعة صباحا حتى السادسة مساء.

وأكد الدكتور أحمد خميس، مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز بمصر، على استمرار التعاون والتنسيق مع البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة المصرية، في مواجهة المرض، موضحًا أن مصر من الدول ذات معدلات الإصابة المنخفضة بـالإيدز في عموم الفئات السكانية مع وجود وباء متركز في الفئات الأكثر عرضة.

وأشار في كلمته، خلال احتفالية عقدت اليوم، أن الزيادة في اكتشاف الحالات في السنوات الماضية يمكن تفسير بعضها نتيجة لتسارع مجهودات الاستجابة الوطنية وتكثيف الفحص المعملي للفيروس والوصول للفئات الأكثر عرضة.

ولفت إلى أن البرنامج يتعاون مع وزارة الصحة والسكان المصرية من خلال البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في تنفيذ الخطط التي تعمل عليها بهدف تقليل معدلات الإصابة بالفيروس تدريجيًا والتوسع في مظلة العلاج للمتعايشين مع الفيروس والذي توفره الوزارة من خلال الميزانية الحكومية مجانا للمصابين ومكافحة الوصم والتمييز، حتى يتم القضاء عليه تمامًا كخطر يهدد الصحة العامة بحلول عام 2030.