رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعمًا لـ«هواوي».. شركات صينية تبدأ بمقاطعة المنتجات الأمريكية

هواوي - أرشيفية
هواوي - أرشيفية

دفعت التوترات المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة التي أثارها احتجاز أحد كبار المسئولين التنفيذيين في شركة هواوي إلى قيام بعض الشركات الصينية والمواطنين الصينيين بمقاطعة المنتجات الأمريكية.

وقالت شركة مينباد، وهي شركة تقدم منتجات ذكية مقرها مدينة شنتشن، في بيان يوم الإثنين، إنها ستعطي الأولوية لاستخدام رقائق هواوي وستدعم موظفيها بنسبة 15 بالمئة من سعر هواتف هواوي في حال تخليهم عن أجهزتهم الأمريكية.

وتعهدت الشركة بمعاقبة موظفيها إذا تبين أنهم يشترون أجهزة أيفون من شركة أبل الأمريكية، المنافس الرئيسي لشركة هواوي بإرغامهم على دفع نفس سعر جهاز الأيفون. 

وأضافت الشركة أنها ستتوقف عن شراء أجهزة الكمبيوتر والسيارات التي تحمل علامات تجارية أمريكية، كما ستقدم مكافأة مزدوجة للموظفين الذين يحصلون على طلبات تصدير إلى الولايات المتحدة.

وأعنت أن هذا الإجراء يهدف إلى دعم شركة هواوي والمنتجات والشركات المحلية بشكل عام، بالإضافة إلى مينباد، وطلبت شركة أخرى تعمل في تكنولوجيا المعلومات ومقرها سيتشوان اسمها "ار واي دي" أن تكون جميع معدات الشركة من منتجات هواوي. 

كما أعلنت الشركة إعانة مماثلة لأولئك الذين يشترون منتجات هواوي، غير أن الإعلان لم يتضمن ما يشير إلى إجبار الشركة موظفيها على شراء منتجات هواوي، وبدأ الموظفون، بحسب مصدر في الشركة، التقدم بطلب للحصول على الفوائد.

كما أظهرت إعلانات أخرى يتم تداولها عبر الإنترنت انضمام المزيد من الشركات إلى المقاطعة، حيث قالت مجموعة ليان للتنمية ومقرها شنشي، في بيان، إن مركز البيانات التابع للمجموعة يسمح فقط بشراء معدات من هواوي ما لم تكن المنتجات لا يمكن الاستغناء عنها.

كما طلبت الشركة من الإدارة متوسطة المستوى استخدام منتجات هواوي وتقديم دعم بنسبة 20 بالمئة على الأقل لموظفيها الذين يشترون منتجات هواوي.

وتداول بيان لم يتم التحقق منه صادر عن غرفة تجارة سيتشوان في شنغهاي، يوم الأحد، تطلب فيه من أعضائها مقاطعة منتجات أبل ودعم شركة هواوي.

وقال البيان، إن شركة هواوي هي مؤسسة وطنية يفخر بها الشعب الصيني ودعت جميع الشعب الصيني إلى الاتحاد لمحاربة الهيمنة الأمريكية.

وهدد البيان بإزالة أعضاء مجلس إدارة الغرفة ومشرفي الفرع من مناصبهم إذا وجدوا يشترون منتجات أبل، كما اعلنت عن علاوة 10 في المئة لمن يشترون هواتف محمولة من هواوي بغض النظر عن العدد.