رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اللواء هشام أبو سنة: شرم الشيخ ستصبح مركزًا ماليًا وتجاريًا عالميًا بهذه الإجراءات (حوار)

محرر «النبأ» خلال
محرر «النبأ» خلال حواره مع اللواء هشام أبو سنة


خطة لإنشاء وتشغيل وإدارة محطة كروز سياحية عالمية بـ«ميناء بور توفيق»


الهيئة لديها عدد كبير من المشروعات فى مجال تطوير الموانئ البحرية


ميناء سفاجا هو الظهير والعمق الإستراتيجى لمشروعات التنمية بالصعيد والمثلث الذهبى


قال اللواء هشام أبو سنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، إن الهيئة تهدف من خلال خطة التطوير والمشروعات المستقبلية لإنشاء مجمع سياحي على مراحل رئيسية، وإنشاء محطة ركاب سياحية، ومارينا لليخوت؛ لدعم وتنشيط وتنمية السياحة بمنطقة جنوب سيناء، وجعل مدينة شرم الشيخ مركزًا سياحيًا لاستقبال سفن «الكروز» الكبيرة، وتهيئة المدينة لتصبح مركزًا ماليًا وتجاريًا عالميًا.


وأضاف «أبو سنة»، أنه يتم التخطيط حاليًا لتشغيل وإدارة محطة كروز سياحية عالمية بـ«ميناء بور توفيق»، وأن ميناء سفاجا هو الظهير والعمق الإستراتيجي لمشروعات التنمية القومية لمحافظات الصعيد والمثلث الذهبي، وإلى نص الحوار:


بداية نريد التعرف على خطط موانئ الهيئة.. وما المشروعات المستقبلية؟

الهيئة لديها عدد كبير من المشروعات سواء في مجال تطوير الموانئ البحرية، والمشروعات المستقبلية، ومنها مثلًا ميناء سفاجا: ويقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر، داخل جونة طبيعية على مسافة 60 كيلو مترا جنوب الغردقة، على مسافة 225 ميلًا بحريًا، ويعد الميناء الرئيسي للوجه القبلي، حيث يخدم احتياجاته من الواردات والصادرات، وحركة الركاب، ويتميز الميناء بقربه من المناطق السياحية، والآثار الإسلامية والقبطية والفرعونية، ما ساهم في تنشيط حركة السياحة العربية والعالمية، كما يقوم الميناء بدور حيوي، في نقل تجارة مصر الخارجية من المواد الخام والمواد الغذائية، كما يستقبل كميات كبيرة من الغلال والبضائع العامة، والمعدات الثقيلة، وسفر وعودة الركاب والعاملين بالسعودية ودول الخليج، وكذلك السائحين المترددين على منطقة جنوب مصر، وقد تم تطوير الميناء وزيادة مساحتها من "445 ألف متر مربع إلى 804 آلاف متر مربعة، وإنشاء ساحات جديدة، وصالات وصول وسفر وانتظار؛ بما يواكب الحركة التجارية، وحركة الركاب والسياحة.


فهذا الميناء هو الظهير والعمق الإستراتيجي لمشروعات التنمية القومية لمحافظات الصعيد والمثلث الذهبي، ويهدف المشروع لإنشاء محطة متخصصة لحركة نقل البضائع باستخدام سفن الرورو "الشاحنات" وكذلك سفن الحاويات الصغيرة، والمتوسطة، واستكمال محور التنمية العملاق؛ لربط أكبر ثلاث مدن بالصعيد، بميناء سفاجا، مباشرة لخدمة صعيد مصر، وتبلغ المساحة الإجمالية للمحطة 153 ألف متر مربع تقريبًا، ويخدمها رصيف بحري بطول 600 متر بعمق 17 مترًا لخدمة السفن، وتبلغ الطاقة المتوقعة للمحطة حوالى 500 ألف حاوية سنويًا، وقرابة 2 مليون طن من البضائع العامة.


وماذا عن ميناء الغردقة؟

يقع ميناء الغردقة على الساحل الغربي للبحر الأحمر من مدخل خليج السويس على مسافة 370 كيلو مترا جنوب السويس، وتبرز أهمية الميناء لموقعه المتميز وخدمة السياحة العالمية، بمنطقة البحر الأحمر وسياحة اليخوت بأنواعها، وسياحة سفن الرحلات الطويلة، وأيضا خطوط الملاحة البحرية، لنقل السياح والركاب، من السعودية ودول الخليج، وميناء شرم الشيخ البحري.


وشهد الميناء عملية تطوير شاملة، وتم افتتاحه بتشريف رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، وكبار رجال الدولة، بعد الانتهاء من أعمال التطوير بالميناء.


ما الاستخدامات الخاصة بـ«ميناء نويبع»؟

يعد هذا الميناء من الموانئ الحديثة، والتي تم إنشاؤها في عام 1985، لربط المشرق العربي بالمغرب العربي، وربط آسيا بقارة إفريقيا؛ لزيادة التبادل والترابط بين الدول العربية بعضها ببعض.


ويستخدم الميناء لنقل الركاب والسيارات، والبضائع والحاصلات الزراعية، داخل الرادات، خلال رحلة بحرية، في مسافة قصيرة من نويبع إلى العقبة، في مدة زمنية لا تزيد عن ثلاث ساعات بالعبارات، وساعة واحدة باللنش السريع، وتم افتتاح أعمال التطوير بميناء نويبع، بالمرحلتين الأولى والثانية، بتكلفة 350 مليون جنيه.


وماذا عن  ميناء الحمراوين؟

هذا الميناء هو من أهم الموانئ التعدينية التخصصية، والذي يتميز بعدم وجود حواجز أو بواغيز صناعية في الميناء، فهو مفتوح ولكن الميناء محمي بحماية طبيعية من الجهتين "الجنوبية والغربية"، بحاجز من الشعاب المرجانية، ويوجد بالميناء "2 شمندورة" للرباط، وكل منها مضاءة بفانوس إنذار ليلًا، وعدد "2 برج" تطابق مضاء ليلًا، بالإضافة إلى «7 شمعات» للرباط على الرصيف الشمالي، ومركز على قاعدة خرسانية فوق الشعاب في الجنوب.


كم بلغت التكلفة الاستثمارية بالميناء؟

بلغت التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى، 100 مليون دولار، وبلغ معدل التداول المستهدف 2 مليون طن، وتم تنفيذ هذه المرحلة فى سنة 2017.


كما بلغت قيمة التكلفة الاستثمارية للمرحلة الثانية، "35 مليون دولار"، لكي يتم تداول نحو "5 ملايين طن"، على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية سنة 2019.


وهناك المرحلة الثالثة بتكلفة استثمارية "46 مليون دولار"، بمعدل تداول مستهدف "15 مليون طن"، على أن يتم تنفيذ هذه المرحلة سنة 2021.


كما تم إنشاء رصيف لتداول الفحم لحل مشكلة الزيادة في الطلب على الطاقة المتجددة، للمشروعات الجديدة، واستخدام الفحم في بيئة نظيفة وتوفير مصادر الطاقة للشركات بمنطقة الصعيد، وتبلغ مساحة الرصيف "244 متر طول، وبعمق 20 مترًا على ثلاث مراحل.


حدثنا عن منطقة رأس الأدبية

تشمل المشروع القومي لإنشاء ترسانة بناء وإصلاح السفن بكافة أنواعها وأحجامها برأس الأدبية، حيث سيتم تجهيز البنية الأساسية لإنشاء حوض جاف كبير، ليتم بناء وحدات ومعدات المشروع كمرحلة أولي، من المقومات الأساسية من "أحواض عائمة – أوناش عائمة – بارجات – ورش الإصلاح – أرصفة بحرية".


وبذلك تكون الترسانة جاهزة ومؤهلة لاستقبال باكورة السفن والناقلات للإصلاح فقط، ثم يتم إستكمال إنشاء باقي مراحل الترسانة، من أحواض وورش ومراكز خدمات وإسكان عاملين، لتصبح جاهزة لبناء السفن بكافة أنواعها وأحجامها، وسيتم تنفيذ هذا المخطط في المرحلة الثانية.


وتتبنى الدولة مشروع إنشاء الترسانة البحرية بمثلث رأس الأدبية، من خلال الاستفادة من الإمكانيات، والخبرات الكبيرة والعملاقة لهيئة قناة السويس، لإنشاء ترسانة لبناء وإصلاح السفن ذات الحمولات الكبيرة، لمواكبة التطور السريع لمنظومة بناء السفن في العالم، ويشتمل المشروع القومي لإنشاء ترسانة.


نريد التعرف على المشروعات الاستثمارية المستقبلية بميناء السويس؟

هناك مشروعات استثمارية بميناء السويس، والتي تتمثل في إنشاء وتشغيل وإدارة محطة كروز سياحية عالمية، خلف الرصيف الشمالي، بنظام الاستثمار بمساحة "25 ألف متر مربع، وبأرصفة بطول "500 متر" وبعمق "10 أمتار"، لدعم وتنشيط السياحة واستقبال سفن الكروز، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وأيضًا إنشاء وتشغيل وإدارة "مارينا لليخوت"، بمدخل الميناء بجوار الرصيف الشمالي، بمساحة "65 ألف متر مربع" بطاقة استيعابية متوقعة، لاستقبال "16 ألف يخت" سنويًا، بالإضافة لإستقبال "200 ألف زائر"، وتنشيط حركة السياحة وخاصة لقرب الميناء من القاهرة، والعاصمة الإدارية الجديدة، وأيضًا إنشاء محطة بضائع عامة، بإمتداد حاجز أمواج بميناء "الزيتيات"، وامتداد الرصيف السياحي، خلف الرصيف الشمالي لاستقبال سفن البضائع العامة، حتي حمولة "10 آلاف طن"، بمساحة "220 ألف متر مربع"، وبأطوال أرصفة "750 مترا" وبعمق "10 أمتار"، وبطاقة استيعابية من "1.5 إلي 2 مليون طن" سنويًا، ومن المتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية لهذا المشروع "80 مليون جنيه" تقريبًا، وسيوفر حوالي "150 فرصة عمل"، وسيحقق عائدًا استثماريًا يصل إلى "6.5 مليون جنيه" سنويًا، ومدة تنفيذ المشروع سنة.


وأين ميناء شرم الشيخ من خريطة المشروعات المستقبلية للهيئة؟

يعد ميناء شرم الشيخ من الموانئ المصرية الهامة، فهو يقع على خليج العقبة بمحافظة جنوب سيناء، فهو ميناء سياحي عالمي، وتهدف الهيئة من خلال خطة التطوير والمشروعات المستقبلية، إنشاء مجمع سياحي على مراحل رئيسية، وإنشاء محطة ركاب سياحية، ومارينا لليخوت، وذلك لدعم وتنشيط وتنمية السياحة، بمنطقة جنوب سيناء، وجعل مدينة شرم الشيخ مركزًا سياحيًا عالميًا، لاستقبال سفن "الكروز" الكبيرة، وتهيئة المدينة لتصبح مركزًا ماليًا وتجاريًا عالميًا.


وما خطة تطوير ميناء بور توفيق البحري؟

هناك خطة مستقبلية لإنشاء وتشغيل وإدارة محطة كروز سياحية عالمية بميناء بور توفيق، ومن المقرر تنفيذ المشروع، منطقة الرصيف خلف "الشمالي"، لدعم وتنشيط السياحة، وزيادة نشاط سياحة السفن الكروز، واستغلال إمكانيات زيارات "اليوم الواحد"، إلى المناطق الأثرية بالقاهرة، وتوفير فرص عمل غير مباشرة لسكان المدينة، وسوف تبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع "200 مليون جنيه"، والطاقة الاستيعابية المتوقعة "150 ألف سائح" سنويًا، وتوفير "150 ألف فرصة عمل"، ومدة تنفيذ المشروع "سنتين"، ومن المتوقع أن يحقق عائدًا استثماريًا قدره، "18 مليون جنيه" سنويًا.