رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأحد 9 - 12 – 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 9 ديسمبر.

تصريحات مهمة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن حجم الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تنتجها مصر من الكهرباء تصل إلى 90 ألف ميجاوات، وهي قدرة عالية.

وأضاف «شاكر» فى تصريح خاص لـ«النبأ»، قائلا: «كما أن هناك محطات في السد العالي ومناطق أخرى تصل  قدرتها إلى 2832 ميجاوات، وهو ما يؤهل مصر لمكانة مركزية وهامة في مجال الطاقة الكهربائية، خاصة أن زيادة الاستثمار ستزيد من استهلاك الكهرباء، وهو ما نعمل عليه وفق الدراسات العلمية».

وتابع: «لدينا قدرات تصل إلى 50 ألف ميجاوات، ولو أرادت الصناعة الحصول على 25 ألف ميجاوات فنحن على أتم الاستعداد لذلك».

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن هناك بعض الدراسات لإنتاج الكهرباء بمنطقة قناة السويس، موضحا أحد المستثمرين الإماراتيين تقدمبدراسة لإنتاج الكهرباء بالفحم النظيف، وننتظر قراءة الدراسة بشكل تفصيلي للوصول إلى مرحلة التوقيع.

واستكمل: « لدينا مشروع لعمل خط ربط ما بين مصر والسعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات، كما يتم العمل حاليا بخط بين مصر والأردن بقدرة 4 آلاف ميجاوات، وكذلك هناك خط ربط بين مصر وليبيا، وكل الخطوط مرشحة للزيادة، كما أنه يتم العمل على الخط الرابط بين مصر والسودان الذي ستبدأ أول تجارب تشغيله مطلع 2019، وتعقبه مراحل عدة للوصول إلى التشغيل النهائي، ونؤكد على أننا نضع كافة الدراسات العلمية، ويمكننا القول إنه بحلول 2050، يمكن أن تصل الكهرباء إلى كل منزل في أفريقيا».

تفاصيل مهمة عن حركة تغييرات رؤساء شركات «الكهرباء»
قال المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن حركة تغييرات رؤساء الشركات لم يتم الانتهاء منها بعد، موضحا أن التغييرات قادمة لا محالة.

وأضاف نائب وزير الكهرباء، أنه لم يحدد بعد موعد إعلان حركة التغيرات.

وأشار «عسران»، إلى أنه سيعقد لقاء قريبا مع مسئولى السلامة والصحة المهنية لبحث أوجه القصور والإهمال قائلا: «سنواجه الخلل والإهمال بعقوبات رادعة وقد وقعنا جزاءات على عدد من المتسببين فى بعض الحوادث مؤخرا».

وأوضح «عسران» أن من أوصى بقرارات الجزاء ضد مسئولى الشئون التجارية بشمال القاهرة هم الشئون القانونية نفسها والتى حققت معهم وأثبتت أوجه القصور وليست الوزارة.

وأكد نائب وزير الكهرباء، أن التحقيقات القانونية رأت أنه تم حدوث أخطاء من جانب القيادات.

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أكد أن حركة الترقيات لرؤساء الشركات لم تتم بعد، موضحا أن كل ما يهمه أن القطاع يقدم أفضل ما لديه.

وأضاف وزير الكهرباء فى تصريح خاص لـ«النبأ»: «أعتقد أن كل ما يهم المواطن العادى، الخدمة المقدمة فقط لاغير، بأن تكون على أحسن مستوى».

واستكمل وزير الكهرباء: «ليس معنى أن تغير شخصًا معينًا أنه كان سيئًا، فأى مسئول يسعى دائمًا أن يجعل من خلفه أفضل منه حتى تسير الأمور فى شكلها الصحيح».

وأشار الدكتور محمد شاكر، إلى أن الوزارة بها العديد من الكفاءات الموجودة بقطاع الكهرباء، والتى تعد هي الأساس في تقدم القطاع.

مسئولة كبيرة بـ«الكهرباء» تزور السعودية.. لهذا السبب «المهم»
تتوجه المهندسة صباح مشالى، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتطوير الأداء والاتصال السياسى اليوم إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في فعاليات المؤتمر السعودى الثامن للشبكات الكهربائية الذكية 2018 «SASG 2018»، من خلال ورشة العمل المزمع عقدها فى الفترة من 10 - 13 ديسمبر 2018.

وأوضحت «مشالى» فى بيان لها، أن هذه الورقة تعد من أفضل الأوراق البحثية بالمؤتمر، التى تصل إلى (3000) ورقة من العديد من دول العالم.

وتهدف هذه الورقة البحثية إلى تحسين أداء الخلايا الشمسية ذات القدرات الصغيرة أثناء التغيرات في قدرة الإشعاع الشمسى عن طريق عمل محاكاة واختيار أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعى (نظام الجينات) للحصول على الاستفادة القصوى من الخلايا الشمسية.

وتمت الموافقة على عرض الورقة البحثية بالمعرض المصاحب من خلال ملصق (Poster) هذا بالإضافة إلى نشر هذه الورقة في المكتبة الرقمية (IEEE).

«الكهرباء» تعلن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الأحد 9 ديسمبر 2018
أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس السبت، وأن الحمل الأقصي المتوقع اليوم الأحد يبلغ 24,4 جيجاوات، مقابل نفس الحمل أمس، مشيرة إلي أن الحمل الأدني بلغ أمس 15 ألفا و760 ميجاوات.

وفعلت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عددًا من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوي، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.
  

«القابضة لمياه الشرب» تبرم اتفاق تسوية مع «الكهرباء» لسداد 8 مليارات جنيه
قال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن شركته وقعت اتفاقا مع وزارة الكهرباء والطاقة، لأجراء تسوية مديونية بقيمة 8 مليارات جنيه ليتم سداد المبلغ لـ"الكهرباء" خلال فترة 5 سنوات

وأشار على هامش مشاركته فى مؤتمر إفريقيا 2018 المنعقد بمدنية شرم الشيخ، إلى أن مستحقات الشركة القابضة لدي الجهات الحكومية المتخلفة تصل إلي 3,5 مليار جنيه، وهناك خطة لتحصيلها فى الفترة المقبلة.

وتصاعدت خلال الفترة الماضية، حدة الخلافات، بين وزارة الكهرباء والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بسبب المديونيات المتراكمة على الشركة للوزراة نتيجة استهلاك محطات مياه الشرب التابعة لها المنتشرة بمختلف المناطق بأنحاء الجمهورية، دون دفع المبالغ المالية وقيمة الاستهلاك.

وكان المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء أيمن حمزة، قال إنه يتم التنسيق حاليا بين مسئولى وزارة الكهرباء وممثلين فى لجنة فض التشابكات التى تم تشكيلها أخيرا وتضم مسئولين من وزارة المالية والشركة القابضة لبحث الوصول لحلول جذرية وكيفية سداد المستحقات والمديونيات المتأخرة، إضافة لعمل جدول زمنى لسداد تلك المتآخرات المتراكمة، مع وفاء القابضة للمياه بسداد ما تستهلكه من كهرباء شهريا بصفة مستمرة ومنتظمة.

ولفت رئيس القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي، أنه تمت مخاطبة وزارة المالية، لسداد متاخرات متراكمة  بقيمة 1,7 مليار جنيه، علي الشركات التابعة قبل نقل تبعيتها الي القابضة.