رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات مهمة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن حجم الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تنتجها مصر من الكهرباء تصل إلى 90 ألف ميجاوات، وهي قدرة عالية.

وأضاف «شاكر» فى تصريح خاص لـ«النبأ»، قائلا: «كما أن هناك محطات في السد العالي ومناطق أخرى تصل  قدرتها إلى 2832 ميجاوات، وهو ما يؤهل مصر لمكانة مركزية وهامة في مجال الطاقة الكهربائية، خاصة أن زيادة الاستثمار ستزيد من استهلاك الكهرباء، وهو ما نعمل عليه وفق الدراسات العلمية».

وتابع: «لدينا قدرات تصل إلى 50 ألف ميجاوات، ولو أرادت الصناعة الحصول على 25 ألف ميجاوات فنحن على أتم الاستعداد لذلك».

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن هناك بعض الدراسات لإنتاج الكهرباء بمنطقة قناة السويس، موضحا أحد المستثمرين الإماراتيين تقدمبدراسة لإنتاج الكهرباء بالفحم النظيف، وننتظر قراءة الدراسة بشكل تفصيلي للوصول إلى مرحلة التوقيع.

واستكمل: « لدينا مشروع لعمل خط ربط ما بين مصر والسعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات، كما يتم العمل حاليا بخط بين مصر والأردن بقدرة 4 آلاف ميجاوات، وكذلك هناك خط ربط بين مصر وليبيا، وكل الخطوط مرشحة للزيادة، كما أنه يتم العمل على الخط الرابط بين مصر والسودان الذي ستبدأ أول تجارب تشغيله مطلع 2019، وتعقبه مراحل عدة للوصول إلى التشغيل النهائي، ونؤكد على أننا نضع كافة الدراسات العلمية، ويمكننا القول إنه بحلول 2050، يمكن أن تصل الكهرباء إلى كل منزل في أفريقيا».