رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. تفاصيل «كارثية» عن «معديات الموت» فى المنوفية

النبأ


معاناة كبيرة ومأساة حقيقية يعيشها أهالى محافظة المنوفية، وتحديدًا في قرية «ميت العبسي» والكفر الذي يحمل نفس الاسم والتابع لمدينة قويسنا؛ لتعرضهم للخطر يوميًا بسبب استخدام المعديات (معديات الموت) الموجودة بالقرية علي ضفاف نهر النيل، والتي تربط بين المنوفية والقليوبية التي يمر بها الأهالي إلى بعض المناطق لعدم وجود أى وسيلة أخرى غيرها، نتيجة اعتمادهم على تلك الوسيلة يوميا للذهاب إلى عملهم وكذلك مئات الطلاب والذين يذهبون إلى المدارس في مدينة كفر شكر بـ«القليوبية».


من ناحيتها، رصدت «النبأ» المخاطر التى يتعرض لها المواطنون والطلاب يوميًا على هذه «المعدية» التي أقل ما توصف به أنها مخاطرة يومية بأرواحهم ولكن ليس لديهم سبيل آخر لتجنب ذلك.


وأكد أحمد حسن أن معدية "ميت العباسي وكفر ميت العباسي" من أكبر وأهم المعديات؛ لعدم وجود كوبرى يربط محافظة المنوفية بالقليوبية، لكنه حتى الآن لم يتوفر بها الاشتراطات السليمة، والتي تقر من قسم المصنفات والمسطحات المائية.


وأضاف أن هذه «المعدية» تعمل على مدار اليوم في نقل الطلاب والموظفين وكذلك التوكتوك والدراجات النارية "الموتوسيكلات" وتكون في حالة زحام شديد وبأعداد كبيرة قائلا: منذ أيام شهدت المعدية امتلاء جزء كبير منها بالمياه معرضة حياة الأهالي للخطر ولكنها ظلت تعمل علي مدار اليوم وسط مخاطرة كبيرة ومجازفة بأرواح الأهالي، وهو الأمر الذي دفع عددًا من المواطنين إلى التقدم بشكوى للجهات المختصة، وتم إيقاف المركب حتى إجراء الصيانة اللازمة لها وعودتها مرة أخرى للعمل ولكن هذه المرة كان الإجراء المتخذ هو منع نقل «التوك توك» عليها.


وفي السياق ذاته قال أحد أهالي القرية ويدعى  «أبو حنين»: إننا نعانى الأمرين يوميًا؛ بسبب عدم صلاحية المعديات النيلية وعدم توافر شروط أو المواصفات السليمة بالمعديات، والذى من السهل أن تحدث كارثة كبيرة، كما شهدتها محافظة المنوفية بعدد من المعديات منذ ما يقرب من 5 أعوام بأحد المعديات والتى راح ضحيتها حوالي 20 من الأهالي أثناء عودتهم من عملهم، وحدثت الكارثة نتيجة عدم توافر الاشتراطات الصحية في المعدية في استمرار لتعرض حياة المواطنين للخطورة، بسبب الحمولة الزائدة للمعدية".


وتابع حديثه قائلًا: «يمر يوميا بالمعدية لا يقل على 2000 من الطلاب والموظفين والعمال لأنه أقرب طريق لمحافظة القليوبية والحل الوحيد هو إنشاء كوبرى يربط محافظة المنوفية بمحافظة الجيزة، حتى ينتهى الكابوس، أو استمرار التفتيش يوميا على تلك المعديات، والتأكد من وجود الاشتراطات السليمة بالمعديات".


وقال أحمد محمد توفيق، 40 عامًا، صاحب المعدية بمنطقة ميت العباسي وكفر العباسي، إنه يعمل هو وأخواته على هذه «المعدية» منذ الصغر، وأنها هي مصدر الرزق الوحيد له ولأخواته منوها إلى أنهم يقومون بدفع أموال للدولة مقابل تشغيل المعدية، إضافة إلى حصولهم على جميع الاشتراطات وإجراءات السلامة من قبل الجهات المختصة.


وأضاف أنه توجد «مركبين» ويتم حاليا تجديد رخصة المركبة الثانية خاصة أن المركب ينقل المواطنين وطلاب المدارس والموظفين، إضافة إلى المركبات سواء الموتوسيكلات و«التوك توك»، منوهًا بأنه سيتم تخصيص مركب لنقل التوكتوك والدراجات البخارية.


ونفى صاحب المعدية بانفعال شديد ما يردده البعض عن «معدية الموت» قائلًا: «نتمنى أن توفر لنا الدولة بديلًا ونعمل به وليس لدينا أدنى اعتراض»، مشيرًا إلى أن مطالبات المواطنين بإنشاء كوبري يربط محافظتي المنوفية والقليوبية في هذه المنطقة وإلغاء المعدية هو أمر جيد متمنيا أن تنفذه الدولة والذي سيوفر الكثير من الجهد والتعب على الآلاف من المواطنين.


وأكد مصدر مسئول بمحافظة المنوفية لـ«النبأ» وجود حملات شبه يومية على تلك المعديات، للتأكد من الاشتراطات السليمة للحفاظ على أرواح المواطنين ومواجهة الحمولات الزائدة، عن طريق شرطة المسطحات.


وأضاف المصدر، أنه خلال الحملات التي شنتها شرطة المسطحات أسفرت عن تحرير محاضر للمخالفين للاشتراطات السليمة فى كل معدية قد تصل لوقف المعدية لحين عمل اللازم وتوفير الاشتراطات السليمة للحفاظ على أرواح المواطنين.