ads
ads

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأربعاء 5 - 12 - 2018

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء
ads


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 5 ديسمبر.

تفاصيل لقاء وزير الكهرباء بالمدير الإقليمى لبنك التنمية الإفريقى
استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد العزيزى المدير الإقليمى لبنك التنمية الإفريقى للكهرباء وخالد العسكرى مسؤول الطاقة لدى البنك فى مصر والوفد الفنى المرافق لهما، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والبنك، بحضور عدد من قيادات القطاع.

رحب الدكتور شاكر بوفد بنك التنمية الإفريقى موضحاً أن هذا اللقاء يأتى تأكيدا على سعى مصر الدائم لمد جسور التعاون لتشجيع الإستثمار على أرضها، وكذلك سعى قطاع الكهرباء المصرى لفتح أسواق جديدة لجذب المستثمرين .

وأشاد بالعلاقات المتميزة بين القطاع والبنك حيث تعد مشاركة البنك فى تمويل مشروعات القطاع ثقة فى نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر، مؤكداً أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

وأضاف أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول فى الطاقة من أجل تعزیزوفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، والتحول من الشبكة النمطية إلى شبكة الذكیة ومن بينها التحول إلى العدادات الحديثة سواء كانت مسبوقة الدفع أوذكية،.

وأوضح أن من أولويات القطاع فى الوقت الحالى تنفيذ خطة إحلال وتجديد على مستوى شبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم التى تغطى كل أنحاء الجمهورية للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة وإستيعاب القدرات المولدة.

كما أكد شاكر على الإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة لتدريب فى مختلف مجالات المتعلقة بالكهرباء  لبناء وإعداد كوادر قادرة على تشغيل المنظومة الكهربائية.

وأبدى الدكتور شاكر رغبة القطاع فى الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لدى البنك، مشيراً أنه سيتم تذليل كافة العقبات لدعم وتعزيز التعاون بين الجانبين.

وأشادت بعثة بنك التنمية الأفريقى بعمق العلاقات والشراكة القوية بين البنك والحكومة المصرية وخاصة إنجازات قطاع الكهرباء خلال الأربع سنوات الماضية فيما يتعلق بالإمداد بالتغذية الكهربائية حتى الآن والمشروعات الجارى العمل بها ، وكذلك برامج الإصلاح الإقتصادى .

وأعربت بعثة البنك عن اهتمام البنك للمساهمة الفعالة تدعيم شبكتى النقل والتوزيع ، ودعم خطط تطوير مراكز التحكم ، والعدادات ، والتدريب وغيرها من المجالات المتعلقة بقطاع لكهرباء والطاقة المتجددة  .

ويأتى هذا الإجتماع فى إطار حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

 وأكد الدكتور شاكر على استمرار القطاع فى تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.

تصريحات هامة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الوزارة لديها خطة كبيرة لتطوير مستوى شبكات النقل وتوزيع الكهرباء، لافتا إلى أن إجمالى الإنفاق على تلك المشروعات  يصل إلى 54 مليار جنيه فيما يتعلق بمشروع النقل و27 مليار جنيه للتوزيع.

وأوضح "حمزة"، خلال لقاء ببرنامج "صباحك مصري" المقدم على فضائية "mbc مصر 2"، اليوم الأربعاء، أن تمويل هذه المشروعات  يتم من خلال التمويل الذاتي أو اقتراض جزء من القروض الداخلية الميسرة، مؤكدًا أن وزارة الكهرباء لديها خطة لسداد هذه القروض.

ولفت إلى أن قطاع الكهرباء لا يزال عليه التزامات ويراعي هذه الالتزامات أثناء وضعه لكثير من الخطط، مشيرا إلى أن وزير الكهرباء ينظر في الخطط الموضوعة في القطاع بأسلوب علمي، منوها إلى أنه تم الانتهاء من تطوير  شبكات الكهرباء في جميع المحافظات وتقليل معدل الأعطال بشكل كبير.

قرار مهم جدًا لـ«رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء».. اعرف التفاصيل
أصدر المهندس ناجى عارف، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، قرارا بتخفيض الدرجة الوظيفية للمهندس عماد مكين رئيس قطاع شبكات شبرا إلى درجة مستشار «ب»، ونقله إلى إدارة السلامة والصحة المهنية بديوان الشركة.

يذكر أن النيابة أصدرت أمس قرارا بتجديد حبس المتهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات فى قضية الرشوة المتهم فيها رئيس القطاع السابق.

جدير بالذكر أن المهندس ناجى عارف، أصدر عددا من القرارات الهامة من قبل تمثلت فى نقل المحاسب مسعد بشير، نائب رئيس الشركة ورئيس القطاعات التجارية بالشركة لوظيفة مستشار بالدرجة "أ".

كما تضمن القرار أيضا  نقل رئيس القطاع التجارى في شبرا المحاسب مدحت عبد الحميد ليشغل منصب مستشار بالدرجة "ب"، وكذلك نقل مدير إيرادات شبرا الخيمة وبيجام، وإلغاء تكليف مدير عام إيرادات عبد المنعم رياض، بسبب تسريب القطاع التجاري في شبرا بيانات قراءات العدادات السابقة للمستهلكين لصالح شركة "شعاع" الحاصلة على حق قراءة العدادات من وزارة الكهرباء دون نزول مندوبي "شعاع" للمنازل والحصول على قراءة صحيحة وهو ما أحدث فجوة كبيرة في فواتير أشهر"سبتمبر وأكتوبر" الماضيين.

وكشف مصدر مسئول بالوزارة، أن الثلاثة خضعوا لتحقيقات، الخميس الماضى، بمقر الوزارة على خلفية شكوى من أحد أعضاء مجلس النواب عن وجود أخطاء بالفواتير وعند التفتيش على الإدارة المختصة لم يجد مسئولو التفتيش الموظفين بالإدارة فى أماكنهم ما دفع الوزير إلى إصدار تعليمات باتخاذ القرارات السابقة .

وأوضح أن قيادات قطاعات الشئون التجارية، بمختلف شركات التوزيع، وكذلك مديرى الإيرادات المختلفة، أصدروا تعليمات لجميع العاملين أكدوا منع وحظر دخول موظفى "شعاع" داخل غرف القراءات الخاصة بكل قطاع أو إدارة بمختلف شركات توزيع الكهرباء.

عقد مؤتمر مهم لـ«الطاقة الذرية» فى شرم الشيخ.. هذه تفاصيله
قال الدكتور عاطف عبد الحميد، رئيس هيئة الطاقة الذرية، إن مصر ستشهد انعقاد الدورة الـ14 لفعاليات المؤتمر العربي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، الذي ستنطلق فعالياته بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 16 إلى 20 ديسمبر الحالي، والذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية.

وأضاف «عبد الحميد»، أن المؤتمر سيشهد تقديم بحوث علمية من مختلف الدول العربية، ويصل البحوث المرتقب تقديمها حوالي 170 بحثا يغطوا الأنشطة المختلفة للطاقة الذرية من عدة دول: (تونس، ومصر، والعراق، والمغرب، والسودان، واليمن)، مشيرا إلى أن المؤتمر يعقد كل عامين في إحدى الدول العربية.

وأوضح أن مصر تستضيف المؤتمر للمرة الرابعة منذ إنشائه، حيث يناقش عدة محاور، منها العلوم النووية الأساسية، وتطبيقات النظائر المشعة في الصناعة والزراعة وموارد المياه، ومجالات المفاعلات النووية والخامات والوقود النووي والأمن والأمان النووي.

وأشار إلى أن عدد المشاركين في المؤتمر يبلغ 250 مشاركا من مختلف الدول العربية، منهم 170 شخصا سيقومون بتقديم بحوثا مختلفة، بالإضافة لأكثر من 40 مستمعا، وكذلك دعوة المتخصصين من المجالات المختلفة، من خلال انعقاد 3 جلسات متوازية تعقد في توقيت واحد، كل جلسة تتناول محورا، أما المحاضرات فسيتم حضور جموع المشاركين في المؤتمر بفاعلياته.

وأكد أن مصر من أوائل الدول النامية التي استشعرت الدور الحيوي للتطبيقات السلمية للطاقة الذرية في خدمة التنمية الوطنية، لذلك صدر قانون رقم 509 لسنة 1955 بإنشاء لجنة الطاقة الذرية كهيئة قائمة بذاتها، تستهدف تمكين الدولة من استغلال الطاقة الذرية في الأغراض السلمية من علمية وطبية، وصناعية، وزراعية وغيرها لمسايرة التقدم العلمي.

ونوه بأنه على مدار السنوات الماضية دأبت الهيئة على تطوير التكنولوجيا الراقية في مجالات استخدام النظائر المشعة والمصادر الإشعاعية في الطب والزراعة والمياه الجوفية والصناعة وغيرها، خاصة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بالتكنولوجيا النووية باعتبارها المحرك الرئيسي لتطوير التكنولوجيات المتقدمة في العديد من المجالات، التي عملت الهيئة خلال هذه الفترة على تطوير معاملها وتزويدها بأحدث التقنيات وكونت قاعدة بشرية علمية احتكت بأرقى المدارس النووية في أنحاء العالم.

ومن المقرر أن تدور فعاليات المؤتمر حول الاستخدامات الطاقة السلمية للطاقة الذرية، خاصة أن مصر من أكبر دول العالم في استخدامات للطاقة الذرية في مجالات الصناعة والزراعة والطب وما ينقصنا كان توليد الكهرباء من الطاقة النووية وهذا سيتم تفعيله في مفاعل الضبعة النووي.

جلسة عاصفة بمجلس النواب ضد «الكهرباء»
شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بـ«مجلس النواب»، برئاسة المهندس أحمد السجينى، انتقادات  لوزارة الكهرباء بشأن عدم تحصيلها رسوم النظافة على العدادات الكودية، وأعمال الممارسة التى تتم من قبل الوزارة تجاه الأعمال المخالفة من المباني.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الأربعاء، بحضور محافظ القليوبية، الدكتور علاء عبد الحليم، وأكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية أن عدم تحصيل رسوم النظافة على العدادات الكودية وأعمال الممارسة في حاجة إلى إعادة نظر، خاصة أنه يتم تحصيلها على العدادات الأخرى،  مشيرا إلى أن منظومة النظافة في حاجة إلى مثل هذه الأموال التي لا تحصل.
 
واتفق معه النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية، مؤكدا أن أعمال الممارسة التي تتم في أبراج كثيرة مخالفة لا يحصل عليها رسوم النظافة بالرغم من أن السكان فيها يقومون بتصدير القمامة في الشارع، فى الوقت الذى يتم تحصيل الرسوم من المحلات الصغيرة والأهالي  الغلابة.
 
من ناحيتها، قالت ممثلة وزارة الكهرباء بالاجتماع إنه سيتم العمل على رفع هذه الرؤية للمختصين بالوزارة، من أجل وضعها في الاعتبار والعمل على تحصيل رسوم النظافة بشأن ذلك، فيما عقب رئيس اللجنة بأن الأمر ليس صعب ومن السهل أن يتم دراسته وتحصيله بشكل دقيق، مؤكدا على أنه سيتم عقد اجتماع مع الوزراء المختصين لدراسة هذا الأمر والتنبيه عليه.

الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 24 ألفا و700 ميجاوات
ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس الثلاثاء، وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الأربعاء يبلغ 24 ألفا و700 ميجاوات مقابل نفس الحمل أمس، مشيرة إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 16 ألفا و390 ميجاوات.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.

ads
ads