ads

وزير التموين يشكل لجنة لتقييم حصص القمح المخصصة للمطاحن

القمح - أرشيفية
القمح - أرشيفية
ads


قرر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، تشكيل لجنة لتقييم حصص الأقماح المخصصة للمطاحن، سواء من مطاحن قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص، بناء على المذكرة التى قدمتها غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات للوزارة بشأن تخصيص حصص القمح للمطاحن بناءً على حسابات علمية.

وتقوم اللجنة حاليا بحساب حصة القمح للمطحن عن الشهر الجديد بناءً على متوسطات الأقماح المنصرفة من المطحن عن الشهر السابق، وبالتالى يحصل كل مطحن على حصة قمح وفقًا لمتوسط معدلات إنتاج المطحن الشهرية، ويتم طحنه دقيقا وتسليمه للمخابز لإنتاج الخبز المدعم.

وقال حسين بودى، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب، رئيس رابطة أصحاب المطاحن، إن قرار وزير التموين والتجارة الداخلية بتشكيل لجنة لتقييم حصص المطاحن من القمح، يسهم فى ضبط منظومة صرف القمح لكل مطحن، لافتا إلى أن اللجنة تضم بين أعضائها وكلاء الوزارة وممثلى الغرفة، خاصة أن الوضع السابق كان يعرض المطاحن للخسائر نتيجة حساب حصة القمح بشكل أقل من الكميات المنصرفة، ما يؤدى لوجود عجز فى الأرصدة.

وأضاف «بودي»، أنه يتم طحن ما يقرب من 800 ألف طن قمح شهريا، من خلال 80 مطحنا قطاع عام، و76 مطحنا قطاع خاص، لإنتاج ما يقرب من 650 ألف طن دقيق شهريا استخراج 82%، المخصص فى إنتاج الخبز المدعم فئة 5 قروش للرغيف.

ads
ads