رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء وزير الكهرباء وفد الوكالة الفرنسية للتنمية «AFD»

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، فابيو جرازى Fabio Grazi  المدير الجديد لفرع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بمصر، والوفد المرافق له وذلك لدعم وتعزيز التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والوكالة، بحضور سفير فرنسا بالقاهرة وعدد من قيادات القطاع.

وأشاد وزير الكهرباء، فى بداية اللقاء، بالعلاقات المتميزة بين القطاع والوكالة الفرنسية للتنمية، حيث تعد مشاركة الوكالة فى تمويل مشروعات القطاع ثقة ًفى نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر.

واستعرض "شاكر" استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال،  مؤكدا أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بالقطاع من إنتاج ونقل وتوزيع.

ولفت إلى أن من أولويات القطاع فى الوقت الحالى تنفيذ خطة تطوير شبكتى النقل والتوزيع؛ للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة واستيعاب القدرات المولدة، وما يتصل بهذه المنظومة من شبكات ومراكز تحكم.

وألقى "شاكر" الضوء على اهتمام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط مصر كهربائيا مع كل من الأردن وليبيا، ويتم حاليا الربط مع السودان، والمضي قدما في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية، وتوقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا، وبذلك تكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.

كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة؛ للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة) وذلك بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية (شركة سينوهيدرو الصينية).

وفى إطار التحول من المنظومة التقليدية إلى منظومة أكثر تكنولوجيا وأكثر دقة فى  حساب استهلاك الكهرباء وتحصيلها، قال وزير الكهرباء، إنه يتم التوسع فى تركيب العدادات مسبقة الدفع، حيث تم تركيب 6,6 مليون عداد حتى أكتوبر 2018، وجـــارى تنفيذ مشروع تجريبى  لتركيب 250 ألف عداد ذكى بنطـــاق 6 شركات توزيع يتم الانتهاء منها فى الربع الأول من العام القادم.

واختتم "شاكر"، كلمته، بأن هذا الاجتماع يأتى فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات وتوفير التمويل اللازم لمشروعاته، فضلا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية للدعم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة، مؤكدا على استمرار القطاع فى تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.

من جانبه، أشاد Fabio Grazi، مدير فرع الوكالة الفرنسية للتنمية، بعمق العلاقات والشراكة القوية بين الوكالة والحكومة المصرية وخاصة قطاع الكهرباء ، معربا عن سعادته بإنجازات القطاع وخاصة خلال الأربع سنوات الماضية فيما يتعلق بالإمداد بالتغذية الكهربائية حتى الآن والمشروعات الجارى العمل بها ، وكذلك برامج الإصلاح الاقتصادى.

وأشار مدير فرع الوكالة الفرنسية للتنمية إلى استعداد الوكالة لتقديم كافة وسائل الدعم للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة، وخاصة طاقة الرياح والشمس، مؤكدا اهتمام الوكالة للمساهمة الفعالة للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، تدعيم شبكة التوزيع، والتوسع فى آليات مشاركة القطاع الخاص فى المشروعات التى يقوم بتفيذها القطاع، ومراكز التحكم فضلا عن العدادات الذكية.