رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور| وزير التموين يُصدر تعليمات جديدة لـ«البقالين».. اعرف التفاصيل

صرف تموين - أرشيفية
صرف تموين - أرشيفية


أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تعليمات جديدة، بشأن صرف السلع الخاصة بمقررات شهر ديسمبر المقبل لدي المجمعات الاستهلاكية، والبقالين وشباب «جمعيتي».

وتمثلت التعليمات، في النقاط التالية:-

1- الالتزام بعدم بيع السلع الحرة على منظومة التموين.
2- إيقاف مؤقت لاستلام الزيت من القطاع الخاص، لحين الانتهاء من أرصدة شركات القطاع العام.
3- التنبيه مشددًا على عدم التعامل مع سلع لم تتعاقد عليها لجنة الشراء المباشر بالشركة القابضة.
4- الالتزام التام بالبيع بالأسعار التي تم التعاقد عليها من المرودين.
5- عدم استلام أي بضائع دون أمر توريد صادر لها من القطاع التجاري.
6- يحذر الكميات المحددة الموضحة بأوامر التوريد لكافة الأصناف تحت أى ظروف دون صدور تعليمات بإنشاء أوامر توريد بالكميات الزائدة قبل الاستلام.
7- التنبية مشددًا على أمناء العهد وجميع العاملين بمناطق البيع بعدم الاتصال بشركات الإنتاج ومقاولي النقل، بخصوص طلب بضائع حيث يتم شحن الضائع التي يتوفر لها أمر توريد بالكميات المحددة عن طريق القطاع التجاري.
8- إعادة ترتيب وتنسيق المخازن وذلك لاستيعاب أكبر قدر من السلع مع مراعاة شروط التخظين وعمل ممرات بين الرصص وتخزين السلع المتجانسة في أماكن متجاورة.
9- عدم رفض استلام أي كميات ترد إليكم من السكر والزيت والأرز التمويني.
10- نهيب بأمناء عهد الفروع بجميع مناطق البيع ضرورة الالتزام بتنفيذ التعليمات المنظمة للعمل مع الأخذ في الاعتبار أن الشخص المخالف سوف يحال فورًا للتحقيق بمعرفة القطاع القانوني مع تحمله المسئولية القانونية التي تترتب على هذا الأمر.
11- على السادة مديرو عموم مناطق البيع مسئولية المتابعة الفعالة للتأكد من تنفيذ التعليمات بكل دقة وحزم مع ضرورة تحويل المخالفات للتحقيق فورًأ وتحمله مافة المسائلات القانونية التي تترتب نتيجة مخالفته ومتابعة الفروع في حصر احتياجاتها وإخطار قطاع المناطق بها لإخطار القطاع التجاري بها لإصدار أوامر التوريد؛ لزيادة المبيعات وتلبية احتياجات التجار التموينيين والمواطنين.

خسائر البقالين

وفي هذا السياق، قال مصطفي راضي، عضو النقابة العامة لـ«بقالي التموين»، لـ«النبأ»، إن تلك التعليمات الجديدة هدفها صرف سلع الزيت والسكر أساسي في شهر ديسمبر المقبل والأرز «إن وجد»، ومع الاستغناء عن السلع البديلة مثل «التونة والمنظفات والصلصة والمكرونة».

وأضاف، أن الأرز خلال الفترة الماضية شهدًا عجزًا في معظم محافظات الجمهورية، موضحًا إلى أنه حتى لم يصرف أرز لمقررات شهر ديسمبر.

وأوضح «راضي»، أن التعليمات الجديدة ستتسبب في خسائر للتجار وانخفاض نسبة أرباحهم، وخاصة مع رغبة المواطن في صرف سلع بديلة بدلًا من السلع الأساسية، متابعًا: «سيضطر البقال إلى استبدال السلع التموينية بسلع أخري بسعر أغلى ما يؤدى إلى تحقيق خسائر كبيرة لتجار».

وأكد عضو النقابة العامة لبقالي التموين، أنه لا يزال رغم مطالبة التجار بتقديم سلع ذات جودة من الزيت والسكر والأرز، لم يحدث استجابة حتى الآن وهو الأمر الذي يثير غضب كثير من المواطنين.