رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول يكشف عن أكبر تحديات القطاع خلال هذه الفترة

وزير البترول
وزير البترول

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع التعدين يواجه عددًا من التحديات، وهو ما دفع الوزارة إلى اتخاذ بعض الإجراءات منها إدخال تعديلات على قانون الثروة التعدينية.

وأشار "الملا"، خلال المؤتمر العربي الـ15 للتعدين، إلى أن ظاهرة "التنجيم العشوائي" أحد التحديات التي تواجه القطاع، ولها تداعيات كثيرة على الاقتصاد القومي، قائلا: إن "الدولة سعت إلى حل هذه المشكلة واحتواء العاملين في هذا النشاط وضمهم إلى الاقتصاد الرسمي من خلال تسهيل مناخ العمل وتيسير إجراءات التراخيص لهم، وكذلك دراسة توفير مجمعات صناعية لهم مع تأهيلهم وتدريبهم، إلا أن الأمر يحتاج إلى خطة عمل طويلة المدى".

ودعا وزير البترول، القائمين على المؤتمر لمناقشة هذا الموضوع بلجان المؤتمر، وإعداد ورقة عمل تطرح مبادرة جديدة تتضمن توصيات محددة حول كيفية التعاون للتوصل إلى حلول لهذه الظاهرة والتغلب عليها.

وأضاف أن وزارة البترول وضعت هدفا قوميا لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي ليصل إلى 2% خلال 5 سنوات مقبلة، مقابل نحو 0,5%، مشيرًا إلى أن قطاع الغاز والبترول ساهم بأكثر من 15% من الناتج القومي، خاصة بعد زيادة معدل نمو قطاع الغاز الطبيعي بأكثر من 60% على مدار العامين الماضيين من خلال تبني عدد من الإصلاحات.