رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طارق شوقي يبعث برسالة "طمأنة" لطلاب أولى ثانوي بشأن الامتحانات

وزير التعليم طارق
وزير التعليم طارق شوقي

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عن استجابته، لمطالب الطلاب بشأن تعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي الترم الأول، بالإضافة إلى زيادة الوقت المخصص للإجابة،  مضيفًا  أن الجدول الجديد  سيتم إعلانه غدًا الثلاثاء.

وبعث شوقى عبر صفحته الرسمية بـ"فيسبوك" برسالة "طمأنة" لطلاب أولى ثانوي، بشأن النظام الجديد.

وكتب، وزير التربية والتعليم، تم تكليف قطاع التعليم العام بتعديل جدول إمتحانات الصف الأول الثانوي للترم الأول، إستجابةً لرأي ابنائنا في الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم الأفاضل.


وأضاف: فقد كلفت السيد رئيس قطاع التعليم العام بالأتي:-

أولا:-  تعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي بما يضمن أداء امتحان مادة واحدة في اليوم مع وجود فواصل مناسبة + تفادي رأس السنة الميلادية والأعياد الدينية.


ثانيًا:-  زيادة الوقت المخصص للامتحانات نظراً لحداثة التجربة على طلابنا.


ثالثًا:-  جدولة الإمتحان الأول في نهاية الترم الأول ثم جدولة الإمتحان الثاني (للترم الأول) بعد اجازة نصف العام.


ولفت وزير التربية والتعليم إلى عدد من الملاحظات هامة، مستعينًا بعدد من الأمثلة، بشأن ألية احتساب الدرجات فى الامتحان، جاءت كالآتي:-


أولا:- لا تضاف نتائج هذه الإمتحانات للمجموع التراكمي لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ الحالية.


ثانيًا:- هنال امتحانان للترم الأول + امتحانان للترم الثاني. دعوني اشرح كيفية احتساب المجموع العام للسنة واللذي يحدد النجاح والرسوب:


ترم ١: نتخيل أن الطالب حصل على درجة ٣٠\١٠٠ ثم درجة ٦٥\١٠٠ في الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أي ٦٥\١٠٠ للترم الأول.
ترم ٢: نتخيل أن الطالب حصل على درجة ٢٠\١٠٠ ثم درجة ٤٥\١٠٠ في الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أي ٤٥\١٠٠ للترم الثاني.

المجموع الكلي: متوسط الدرجتين: (٦٥+٤٥)\٢ = ٥٥\١٠٠ وهذه درجة "نجاح".


وتابع: المثال أعلاه يوضح أن الرسوب في واحد أو أكثر من هذه الفرص لا يفقد الطالب الفرصة الكاملة لاجتياز العام الدراسي،. لذلك نأمل أن لا ننزعج من الإمتحان، وأن نركز فقط على اكتساب العلم والمعرفة مع ملاحظة عدد فرص التحسين المتاحة في هذا النظام ، متابعًا "لاحظ أنه لو حسبنا متوسط الدرجات بدلاً من الدرجة الأعلى في كل ترم لكانت النتيجة مختلفة. في هذه الحالة سيكون درجة الترم الأول ٤٧٫٥ والثاني ٣٢٫٥ والمجوع الكلي ٤٠\١٠٠ أي رسوب!".


وأضاف: "نماذج الأسئلة الجديدة لا تحتاج وقتاً مثل الإمتحانات القديمة، ولذلك أزمنة الإمتحانات أقصر عموماً، ورغم هذا فقد كلفت القطاع بزيادة الأزمنة حتى يتعود الطلاب على النظام الجديد ولتيسير الفترة الانتقالية من الفكر القديم إلى الجديد".