رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات «صادمة» لاتحاد الصناعات حول الأرز الهندي.. اعرف التفاصيل

الأرز - أرشيفية
الأرز - أرشيفية


استنكر رجب شحاته، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بعدم الاعتماد على الأرز الهندي قائلا: «الهند ثاني أكبر دولة تصدر الأرز، مينفعش نقول كدة يا وزارة تموين، اللي بتاكله العصافير هناك قد اللي بياكله الشعب المصري هنا».

وأضاف «شحاته»، في تصريحات تليفزيونية: «عندنا رز مصري يكفينا ولكن المشكلة في تخزين الطعام بزيادة عن الاحتياج والعقائد عن الفلاح».

وتابع شحاتة: «الهجوم على الأرز الهندي من الإعلام والصحافة، جعله يرمي الكرة في ملعب وزارة الزراعة والمختبرات ومقدرش أقول غير إنه مظلوم».

وفي هذا السياق، قالت وكالة رويترز، إن كل عينات الأرز الهندى التى تم عرضها فى أول مناقصة دولية لشراء الأرز بمصر لعام 2018 فشلت فى اختبار الطهى المطلوب للموافقة على الشراء، حسبما أفادت مصادر تجارية.

وأشارت المصادر إلى أن كل عينات الأرز الصينى تم قبولها بيما تم قبول عينة من الأرز الفيتنامى وتم رفض الأخرى.

وأوضحت رويترز أن مصر التى كانت تصدر الأرز من قبل تحتاح لحوالى نصف مليون طن من الأرز المستورد مع تخفيض انتاجها المحلى لتوفير المياه، وكانت مصر تشترى الأرز الهندى فى السابق.

ونقلت رويترز عن أحد المصادر قوله أنه كانت هناك مبيعات هندية من قبل لمصر فى السنوات السابقة لذلك فإن هذه نتيجة غير متوقعة، ولا نعرف تحديدا كيف تجرى اختبارات الطهى، مضيفا أن هذا يعنى أن مصر ستكون معتمدة بشكل كبير على الصين على الأقل فى هذه المناقصة.

وقد أجر الاختبارات على العينات مركز أبحاث تايع لوزارة الزراعة، وتتولى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين المسئولة عن المناقصة.