رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مخاطر "التنميل" الصحية التي يجب أن نحترس منها!

التنميل
التنميل


تعد الآلام التي نشعر بها في الذراعين أو الساقين بعد ما يُعرف باسم "التنميل" تحذير هام، يخبرنا بوجود مشاكل في الأعصاب على المدى الطويل يمكن أن تسبب ضررًا دائمًا لنا.

تبدأ تلك الآلام في الغالب من خلال الشعور بوخز في الأطراف بشكل مفاجئ عندما تكون مستلقياً في موضع واحد لفترة طويلة. يصفها الأطباء بأنها تشوش، ولكن بالنسبة لبقية الناس "تنميل".

تحتوي أجسامنا على الكثير من الأعصاب والأوعية الدموية. يعرف معظم الناس أن الأعصاب تحمل رسائل كنبضات كهربائية من وإلى دماغنا، والدم يحمل الأوكسجين والمغذيات إلى أعضائنا، والحقيقة أن الأعصاب تحتاج أيضًا إلى الأوعية الدموية والأوعية الدموية تحتاج إلى أعصاب.

تُصنع الأعصاب من الخلايا الحية وهناك أوعية دموية خاصة تسمى vasa nervorum التي تنقل الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إليها. تحتاج الأوعية الدموية أيضًا إلى الأعصاب؛ لضمان إبقاء الجسم في درجة الحرارة الصحيحة والوصول إلى الكمية المناسبة من الدم إلى حيث يجب أن يكون. الأعصاب تساعد في تغيير قُطر الأوعية الدموية. على سبيل المثال، عندما نركض، تعمل الأعصاب على توسيع الأوعية الدموية بحيث يمكن أن يصل المزيد من الدم إلى العضلات في أذرعنا وساقينا.

إن أي ضغط للأعصاب أو الأوعية الدموية التي تغذيها يتداخل مع قدرة الأعصاب على نقل النبضات إلى الحبل الشوكي والدماغ؛ لذلك يفسر الدماغ عدم وجود تلك الإشارات إلى شعور بالوخز أو التنميل في المنطقة المصابة، يمكن أن يتقدم الضغط على المدى الطويل من الدبابيس والإبر إلى تلف الأعصاب أو الاختلال الوظيفي الدائم.

متى يصبح التنميل "خطر"؟

تحدث بعض أشكال "التنميل" بسبب المهنة أو نمط الحياة، مثل متلازمة النفق الرسغي (CTS). يحدث هذا عندما يصبح العصب الوسيطي، الذي يمر عبر الرسغ، مضغوطًا بواسطة الأوتار الملتهبة التي تمر أيضًا عبر هذا "النفق".

الأشخاص الذين يستخدمون المعدات التي تهتز، مثل الشنيور أو غيره، أو الذين يلعبون الآلات الموسيقية أو يستخدمون لوحات مفاتيح الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن. هذه الأنواع من الأنشطة تسبب الإجهاد والتوتر من خلال الرسغ ونفق الرسغ الذي يمكن أن يضغط على العصب المتوسط.

يمكن تخفيف أعراض متلازمة النفق الرسغي مؤقتًا عن طريق اهتزاز اليد المصابة. ولكن على المدى الأطول، يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها من خلال وقف النشاط المؤدي لها أو من خلال ارتداء جبيرة معصم للحفاظ على معصم اليد بشكل مستقيم. في بعض الحالات، هناك حاجة لعملية جراحية.

أيضًا تسبب تلك الحالة أرتداء الجينز الضيق الذي يؤدي إلى "متلازمة الفخذين" بسبب ضغط عصب يسمى "العصب الجلدي للفخذ" - وهذا يعني العصب الذي يورِّد الدم للفخذ الجانبي، هناك العديد من الأسباب لتلك الحالة، إلا أن أكثرها ارتداء بنطلونات ضيقة للغاية حول الخصر.