رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإمارات.. الحكم على بريطاني بالسجن مدى الحياة لاتهامه بالتجسس!

ماتيو هيدجيز
ماتيو هيدجيز


قضت محكمة إماراتية بحبس الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز بالسجن مدى الحياة بتهمة التجسس لحساب دولة أجنبية، مما يعرض أمن الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي للخطر.

ماثيو هيدجز، طالب في جامعة درهام يبلغ من العمر 31 عاماً، ذهب إلى الإمارات للبحث في أطروحته لنيل شهادة الدكتوراة، صدر الحكم في محكمة أبو ظبي في جلسة استمرت أقل من خمس دقائق، ولم يحضرها محام.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إنه شعر "بصدمة شديدة وخيبة أمل" من الحكم.

وأوضح "إن قرار اليوم ليس ما نتوقعه من صديق وشريك موثوق به في المملكة المتحدة. لقد أوضحت مراراً وتكراراً أن التعامل مع هذه القضية من قبل السلطات الإماراتية سيكون له تداعيات على العلاقة بين بلدينا ". وأضاف "أنا آسف على حقيقة أننا وصلنا إلى هذا الموقف وأنا أحث الإمارات على إعادة النظر."

تم اعتقال السيد هيدجز في مايو في مطار دبي أثناء مغادرته البلاد بعد رحلة بحثية، وتم احتجازه في الحبس الانفرادي لمدة خمسة أشهر.

وقال المدعي العام الإماراتي حمد الشمسي إن اتهامات هيدجز هي "التجسس لحساب دولة أجنبية، مما يعرض أمن الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي للخطر".

وقد نفى هيدجز هذه الاتهامات ، وأكد أنه كان في البلاد للبحث في تأثير الربيع العربي على السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت زوجته دانييلا تيخادا إن زوجها لم يتلق الرعاية الطبية المناسبة وأنه تم منعه من مناقشة قضيته مع مسؤولين قنصليين.

وقال هنت في وقت سابق إن حكومة المملكة المتحدة "قلقة للغاية" من هذه القضية، وقد تحدث شخصيا مع وزير الخارجية الإماراتي مرتين حول هذا الموضوع.