رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعضاء جمهرويون يستنكرون بيان ترامب حول مقتل جمال خاشقجي

النبأ

استنكر عدد من الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس الأمريكي ما اعتبروه دفاعا من قبل الرئيس دونالد ترامب عن السعودية وولي عهدها محمد بن سلمان على خلفية مقتل خاشقجي.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور، بوب كروكر، في تغريدة على تويتر "ما كنت أظن أنني سأعيش إلى يوم أرى فيه البيت الأبيض يعمل كشركة علاقات عامة لولي عهد المملكة العربية السعودية".

وطالب كروكر مع زميله في لجنة الشؤون الخارجية السيناتور الديمقراطي، بوب منينديز، بأن يدرس البيت الأبيض ما إذا كان محمد بن سلمان مسؤولا عن قتل خاشقجي، وذلك في رسالة بعثها لترامب طالب فيها بتفعيل بند في قانون ماغنيتسكي الأمريكي للمحاسبة في قضايا حقوق الإنسان يلزم الرئيس بتحديد اسم كل أجنبي مسؤولا عن انتهاك حقوق الإنسان.

أما السيناتور، راند بول، فقال إن بيان الرئيس هذا يضع "السعودية أولاً وليس أمريكا أولاً"، في إشارة إلى الشعار الذي لا يكفّ ترامب عن ترديده وهو "أمريكا أولاً"، وأشار السناتور إلى أنه "أقل ما يجب فعله هو عدم مكافأة السعودية بأسلحتنا الحديثة التي تستخدمها لقصف المدنيين" .

بدوره قال السيناتور، جيف فليك، عبر تويتر: "الحلفاء العظماء" لا يخطّطون لقتل صحفي. و"الحلفاء العظماء" لا يوقعون بأحد مواطنيهم في فخّ لقتله".

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد اصدر بيانا، قال فيه إن وكالةَ المخابرات المركزية لم تتوصل إلى استنتاج قاطع بشأن قضية خاشقجي، مشيرا إلى أن من الوارد جدا أن يكون الأمير "محمد بن سلمان" على علم بمقتل الصحفي السعودي..

كما أكد ترامب أن الولايات المتحدة ستبقى حليفا مقربا للرياض، معتبرا أن التخلي عن هذه الشراكة ستكون خطأ فادحا.

المصدر: روسيا اليوم