رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تجويع» الغلابة على يد «المهندس».. أزمات تضرب «التموين» في عهد «مدبولي»

صرف سلع تموينية -
صرف سلع تموينية - أرشيفية


شهد أصحاب البطاقات التموينية، خلال الفترة الماضية، عددًا من الأزمات أبرزها مشكلات تحديث البيانات والسقوط الدائم لموقع «دعم مصر»، بالإضافة إلى حذف أكثر من 2.5 مليون مواطن عشوائيًا، فضلًا عن نقص سلعة الأرز لدى البقالين، وارتفاع سعره.

وكان تنصيب المهندس مصطفى مدبولى، رئيسًا لمجلس الوزراء، بمثابة أمل و«طوق النجاة» لأصحاب البطاقات التموينية؛ للتخلص من تلك المشكلات التي «حاصرتهم» منذ سنوات، ولكن سرعان ما فقد «الغلابة» هذا الأمل مع تفاقم الأزمات وعدم وجود حل جذري لها.

وقال مصطفى راضى، عضو النقابة العامة لـ«بقالي التموين»، ونقيب بقالي الدقهلية، إن أبرز المشكلات القائمة خلال الفترة الحالية هى تحديث البيانات، وحذف الأفراد من البطاقات عشوائيًا ولاسيما أصحاب البطاقات التي يتم تحديثها، وهو ما تسبب في حالة من الغضب بين المواطنين.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن هذا الأمر يُضاف له ارتفاع أسعار السلع الغذائية بشكل غير مسبوق مثل الفول يصل إلى 15 جنيهًا للكيلو، بالإضافة إلى زيادة أسعار الطماطم والبطاطس،؛ نتيجة الاحتكار.

وأوضح «راضي»، أن وزارة التموين منذ فترة أوقفت توزيع الفول على البطاقات، خاصة بعد ارتفاع سعره، قائلًا: «اللي موجود في التموين جبن وصلصلة وتونة ماركات ليست مشهورة ورديئة الجودة».

وأشار إلى أنّ هناك نقصًا فى سلعة الأرز في بعض المحافظات، ووصلت نسبة العجز إلى 100%، متابعًا: «وبعد انتظام صرفه خلال الفترة الماضية، ارتفع سعره في التموين ليتراوح بين 8.5 إلى 9.5 جنيه».

وأكد عضو النقابة العامة لـ«بقالي التموين»، أن أسعار السلع التموينية، التي تصرف للمواطنين، أغلى من مثيلتها في الخارج بنسبة تتعدى 25%، وأيضًا بجودة أقل، وخاصة الزيت والسكر.