رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دمياط.. توقف مشروع «قناة البط» يهدد بضياع «600» مزرعة سمكية

أعمال مشروع قناة
أعمال مشروع قناة البط


من ضمن المشروعات «المتوقفة» فى محافظة دمياط مشروع «قناة البط» وهو يخدم آلاف الصيادين، وهو مشروع عبارة عن مجرى مائى يربط بين نهر النيل "الجزء المالح" وبحيرة المنزلة بطول 800 متر، الهدف منه إنقاذ 600 مزرعة سمكية على مساحة 7 آلاف فدان بمنطقة المثلث دمياط التي تعاني من ارتفاع نسبة الملوحة وركود المياه وتراكـم طبقات طينية فوق أسـطح المزارع التى تحولت إلى برك مياه راكدة وملاحات؛ بسبب ارتفاع نسبة الملوحة والطمى.


بدأ العمل بالمشروع عام 2012 وواجه العديد من العقبات أبرزها توقف التمويل وكان من المقرر له 7.2 مليون جنيه، والصعوبات التي واجهت تنفيذ المشروع مثل عمل سحارة أسفل طريق دمياط - عزبة البرج وترعة الشرقاوية وتغيير خط مياه الشرب الرئيسى المغذى لـ«مدينة عزبة البرج».


وفى مدينة دمياط الجديدة يوجد مستشفى الأمراض العصبية والنفسية وعلاج الإدمان التى أعلن الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط السابق، عن افتتاحه في مايو 2018، بتكلفة 73 مليون جنيه، مقسمة إلى 55 مليون كتكلفة إنشائية و18 مليون جنيه كتكلفة تجهيزات.


يقام المستشفى على مساحة 17250 مترا مسطحا وبداخله مسطحات خضراء وملابس للرجال والسيدات بطاقة سريرية 200 سرير داخلى مقسمة الى 150 سرير طب نفسى 50 سريرًا لـ«علاج الإدمان»، إضافة إلى العيادات الخارجية، والاستقبال والمعامل، وحتى الآن لم يتم البدء في التشطيبات النهائية تمهيدًا لافتتاحه، ويرجع المسؤولون السبب في تأخير افتتاحه للتمويل.


ومن ضمن المشروعات المتوقفة أيضًا مشروع تطوير مبنى الاستقبال في مستشفي الزرقا المركزي فقد تم الاتفاق مع مقاول تطوير المنشآت في مبنى الاستقبال ونحن نقترب من العامين وتم هدم المباني والبدء في إنشائها بالطوب الأحمر ولم تستكمل حتى الآن.