رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هام.. وزير البترول يُحذر من الإخلال بالنظام البيئي

وزير البترول
وزير البترول


عُقدت حلقة نقاشية اليوم الخميس، على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي، وذلك بحضور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمهندس طارق الملا وزير البترول، وعدد من خبراء الطاقة والتعدين والتنوع البيولوجي والبيئة، تحت عنوان "تعميم التنوع البيولوجي في قطاع الطاقة والتعدين".

وأكد وزير البترول أن دمج التنوع البيولوجي في قطاع الطاقة وغيره من القطاعات هو سبيل النجاة الوحيد لعدم الإخلال بالنظام البيئي العالمي، مشيرًا إلى أن وزارة البترول تتبع جميع المعايير المحلية والعالمية للحفاظ على التنوع البيولوجي، لكن على الرغم من العديد من الأنشطة في قطاع الطاقة ما زال أمامنا تحديات كثيرة.

وأوضح أن عملية التعدين واستخراج البترول لها تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على النظام البيولوجي طوال فترة إقامة مشروعات التعدين، بداية من تلوث التربة والبحار حتى تعطل تكاثر بعض الكائنات الحية أو الإخلال بمواسم الهجرة ما يؤدي إلى استخدام المزيد من الموارد الطبيعية مثل الغابات والأسماك وغيرها بطريقة غير مستدامة وأحيانا إلى درجة لا يمكن استعادتها.

وشدد الملا على على ضرورة أخذ التنوع البيولوجي في الاعتبار خلال جميع مراحل التعدين واستخراج البترول والمواد الطبيعية، موضحًا أن دمج التنوع البيولوجي يجب أن يشتمل القطاعات الأخرى مثل الطاقة والتعدين والصحة والموازنة العامة والتخطيط، مؤكدا أن التنوع البيولوجي في مصر والمعتمد على موقعها الجغرافي والديموجرافي يسهم في اقتصادها ورخاء سكانها.

وأكد الملا، أن مصر كانت وما زالت تولي اهتماما خاصا للحفاظ على التنوع البيولوجي والسلع التي يقدمها للمجتمع، كما أولت اهتماما كبيرا في الفترة الأخيرة لتطوير قطاع الطاقة بالنظر إلى ثورة التكنولوجيا في العالم، لذلك يجب وضع إستراتيجيات واضحة لإدماج التكنولوجيا في مختلف القطاعات دون التأثير على البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي.