رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يضم «4» شخصيات شهيرة.. «5» أسباب وراء تدشين نادى «الأحزاب المدنية الديمقراطية»

المصري الديمقراطى
المصري الديمقراطى الاجتماعى - أرشيفية


أصدرت «4» أحزاب هى: «المحافظين» و«الاتحاد» و«المصرى الديمقراطى الاجتماعى» و«الإصلاح والتنمية»، بيانًا مشتركًا؛ للإعلان عن تأسيس «نادى الأحزاب المدنية الديمقراطية».


وحددت هذه الأحزاب أهداف هذا الكيان الجديد فى «5» نقاط هي:

 

1- تقوية الحياة الحزبية التعددية والعمل على تمكين الأحزاب باعتبارها الوسيلة الوحيدة لتفعيل الدستور وتحقيق الديمقراطية السياسية.


2- التصدي لأية محاولات رجعية تستهدف الاستحواذ أو الإقصاء أو التحايل والعودة إلى نظام الحزب المسيطر المصنوع من مؤسسات الدولة.


3- العمل على جعل الديمقراطية أسلوب حياة واحترام الدستور سليقة غريزية لدى المواطنين والمؤسسات الوطنية، وتشجيع حرية التعبير والانتقاد.


4- الحفاظ على الدستور وترسيخ قيمه العليا في نفوس المواطنين، وتعزيز قيم الديمقراطية وتطويرها لتصبح أسلوب حياة للمواطنين وأساس وفلسفة لنظم إدارة المؤسسات الوطنية، والتأكيد على حرية الرأي والاعتقاد والحق في تنظيم الاجتماعات السلمية والمظاهرات.


5- خلق حراك ثقافي ومجتمعي لتطوير قيم المجتمع الأخلاقية والاقتصادية والإنسانية لخلق رأي عام مستنير قادر على حماية ومراقبة مؤسسات الدولة والتأثير عليها.

 

وقال البيان إن الأحزاب المؤسسة تتعهد بأن تقوم من خلال هذا النادي بمحاولة الوصول إلى رؤية شاملة لعملية الإصلاح والتنمية من خلال الحوار بين الأحزاب أعضاء النادي وبينهم وبين القوى السياسية والحزبية الفاعلة وبينهم وبين مؤسسات الدولة ذات الصلة.


وقع على البيان: أكمل قرطام، رئيس حزب «المحافظين»، وحسام بدراوي، مؤسس حزب «الاتحاد»، ورئيس مجلس الأمناء، وفريد زهران، رئيس الحزب «المصري الديمقراطي الاجتماعي»، ومحمد أنور السادات، رئيس حزب «الإصلاح والتنمية».