رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«في يوم العزاب».. الصينيون يحققون رقمًاا قياسيًاا جديدًا

يوم العزاب
يوم العزاب

تجاهل المستهلكون الصينيون مخاوف الحرب التجارية وتباطؤ الاقتصاد وتصارعوا على شراء السلع والخدمات من الداخل والخارج عبر الإنترنت بمناسبة الاحتفال بـ"يوم العزاب" الذي يصادف 11 نوفمبر من كل عام.

وشهدت منصات الشراء الإلكترونية الشهيرة هجوما كاسحا على المنتجات والخدمات المختلفة، التي تباع غالبا بأقل من أسعارها العادية في يوم العزاب، الذي أصبح محفلا للشراء الإلكتروني في الصين خلال السنوات الماضية، محققا مبيعات قياسية كل عام.

وحطم المشترون هذا العام الرقم المسجل للشراء في يوم واحد في نفس اليوم من العام الماضي.

وقال الخبراء إن موجة التسوق على مدار الساعة، التي تحتفل بعامها العاشر، هي أحدث مثال على تزايد الاستهلاك المحلي بشكل ملحوظ وكونه أصبح محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي.

ولم تطغ الخلافات التجارية مع الولايات المتحدة على عمليات الشراء في هذا اليوم، حيث توالت أرقام المبيعات على منصات التسوق على الإنترنت لمجموعة "علي بابا" بسرعة منذ أن دقت الساعة معلنة منتصف ليل الأحد الإثنين.

وحطم موقع "تي مول" التابع لمجموعة على بابا عتبة الـ10 مليارات يوان (1.44 مليار دولار) في دقيقتين وخمس ثوان فقط، مقلصا ما يقرب من ثلث الوقت الذي استغرق العام الماضي للوصول إلى تلك النسبة.

وقالت مجموعة "على بابا" عملاق التجارة الإلكترونية الصينية، يوم الإثنين، أن مبيعات مهرجان التسوق لعيد العزاب على منصاتها للتسوق الإلكتروني بلغت 213.5 مليار يوان (30.7 مليار دولار أمريكي).

وأوضحت الشركة أن إجمالي المبيعات على منصاتها، بما في ذلك "تي مول" و "تاوباو"، يوم الأحد، حققت زيادة سنوية بنحو 27 بالمئة مقارنة مع 168.2 مليار يوان قبل عام.

وأطلقت "على بابا" مهرجان التسوق الإلكتروني السنوي لعيد العزاب يوم 11 نوفمبر عام 2009، وبلغ إجمالي مبيعات أول مهرجان تسوق لموقع "تي مول" نحو 52 مليون يوان، فيما يتنامى هذا الرقم منذ ذلك الحين مع تزايد تحول الكثير من المستهلكين إلى التسوق الإلكتروني.

وبحسب "على بابا"، شاركت أكثر من 19 ألف علامة تجارية أجنبية من 75 دولة ومنطقة في مهرجان التسوق الإلكتروني لهذا العام في الصين.

وقال خبراء التسوق الإلكتروني، إن معدل إنفاق المستهلك شهد قفزات عدة مرات في السنوات القليلة الماضية وبات المستهلكون يحتشدون من أجل الجودة وحتى السلع الفاخرة على الإنترنت. 

وتكتسب المنتجات المستوردة جاذبية ملحوظة بين المشترين الذين هم على استعداد لدفع المزيد من أجل الجودة. 

ولم يستغرق الأمر أكثر من ٦ ساعات فقط لبلوغ المعاملات على الإنترنت عبر الحدود إلى الرقم المسجل في يوم كامل في العام الماضي على منصة" تي مول غلوبال"، البوابة المخصصة للشراء عبر الحدود.

وتم حجز ١٠ ملايين يوان من مستحضرات التجميل اليابانية لكل من ماركتى "كاو" و"دايسون" في الساعة الأولى من التداول وفقا لعلي بابا.

وأكد هذا الاتجاه نتائج استطلاعات كشفت عن نوايا نحو 57 في المائة من المستهلكين شراء السلع من الخارج، ومن المتوقع أن تشكل المبيعات ثلث إجمالي الإنفاق الاستهلاكي.

ويوم ١١ نوفمبر لا يتعلق فقط ببيع الكثير من المنتجات للمستهلكين، بل يتم اختبار فيه أيضا سلسلة التوريد والمنتجات الجديدة وحتى أفضل الأفكار الجديدة.

ويبرز هذا المهرجان أيضا سياسة الانفتاح الكبرى فى الصين على المستوى التجاري والتي تجلت في معرض الصين الدولى للاستيراد الذى اختتم لتوه فى شانغهاي.