رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في يومها العالمي.. فوائد صحية كثيرة للعزوبية

النبأ


على غرار العديد من الدراسات التي تبين فوائد الحب والارتباط، أكدت عالمة اجتماع أن العزوبية لها فوائد صحية، وذلك من واقع استمرار حياتها دون زواج وهي في الستينيات من عمرها.

وتقول بيلا دي بولو (64 عاما) من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، إنها تشعر بأنها أكثر صحة وهي مازالت عزباء، وتملك كل حريتها في ممارسة الرياضة وقتما تشاء، وتتناول ما يغذيها ويرضيها، وتنام بلا انقطاع من دون شريك يصدر شخيرا بجانبها، والأهم من ذلك أنها تشعر بالرضا.

ولخصت بيلا دي بولو، وهي مؤلفة كتاب "Singled Out: How Singles Are Stereotyped, Stigmatized, and Ignored, and Still Live Happily Ever After" الفوائد الصحية للعزوبية في 5 نقاط أساسية:

1- ممارسة المزيد من الرياضة

كشفت الأبحاث التي شملت ما يقرب من 13 ألف و500 أمريكي أن البالغين المتزوجين يقضون وقتا أقل في ممارسة التمرينات الرياضية، مقارنة مع نظرائهم غير المتزوجين. وهذا أمر مفهوم، نظرا للوقت الإضافي الذي يحظى به العزاب في الكثير من الأحيان من أجل الاهتمام بذاتهم ومظهرهم.

2- النوم بصورة أفضل

وجدت دراسة استقصائية أجريت عام 2000 لألفي أمريكي من شركة "Amerisleep" وهي شركة متخصصة في الأسِرّة، أن العزاب ينامون في المتوسط ​​7.13 ساعة في الليلة، وهي فترة أكثر من فترة النوم التي يحظى بها المتربطين والمتزوجين أو الأرامل أو المطلقات أو حتى المنفصلين.

ولا تشكل الميزات نوم العزاب بقدر أكثر فحسب، بل من المحتمل أيضا أن تكون نوعية نومهم أفضل مقارنة بالمرتبطين، وذلك بسبب عدم وجود شريك دائم التقلب على السرير أو يشخر وهو نائم، فالنوم المشترك ليس بالضرورة أن يكون مثاليا، إذ أظهرت بعض الأبحاث أن النوم المشترك ضار بشكل خاص بالنساء.

3- وزن أقل

قد تساعد عادات النوم وممارسة التمارين بشكل أفضل في تفسير سبب اكتشاف بعض الأبحاث أن حياة العازب توازي حياة أكثر صحية، فقد وجدت إحدى الدراسات الحديثة التي أجراها باحثون في جامعة أريزونا، ونظرت في العديد من التدابير الصحية للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عامل على مدار 3 سنوات، أن أولئك اللاتي طلقن وانفصلن عن شركائهن فقدوا الوزن ومارسوا المزيد من الرياضة.

كما ربطت أبحاث سابقة شملت رجالا ونساء من جميع الأعمار الزواج بزيادة الوزن، بينما ربطت الطلاق بفقدان الوزن.

4- علاقات أقوى وأقل رومانسية

تقول بيلا دي بولو إن هناك الكثير من الأبحاث التي تظهر أن العزاب يكونون أفضل في الحفاظ على علاقاتهم مع أشخاص آخرين، مثل أصدقائهم وجيرانهم وأولياء أمورهم وأسرهم.

5- ملك نفسك

عندما تصبح عازبا، فأنت تملك الكثير من السيطرة على كل أفعالك، وهذا يمنحك الشعور بالتمكن والسيطرة، وتقول بيلا دي بولو إنها عندما كانت في منتصف الأربعينيات من عمرها، كان لديها منزل ودائرة قوية من الأصدقاء ووظيفة بدوام كامل في جامعة فيرجينيا، ولكن بعد حصولها على إجازة في سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا، قررت تغيير حياتها بالكامل دون أن أن تنظر إلى الوراء.

وتوضح: "حتى لو كان لدي زوج لطيف ومتفهم تماما لما أفعله، فلن أشعر بالرضا عن مخاطرتي بأنني سأفرض على شخص آخر ما أقوم به من أفعال، فالشعور بالاستقلالية أمر بالغ الأهمية بالنسبة للصحة، وعندما تكون لدينا سيطرة على قراراتنا وسلوكياتنا، نتمتع بصحة أكبر".

 

وقالت بيلا دي بولو، طبيبة النفس في جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا في دراسة سابقة، إن العزوبية لها آثار وفوائد جيدة على الصحة النفسية والجسدي.

وكتبت دي باولو في مدونتها عبر موقع “PsychCentral” عام 2013 أن المعتقدات السائدة حول العزاب ومحاولتهم المستمرة في الحصول على شريك حياة محض خرافات لا أكثر. 

وبعد تحليلها أكثر من 800 دراسة حول المتزوجين والعازبين وجدت ؟أن هنلك فوائد صحية ملومسة عند العازب، عوضًا عن العلاقات الاجتماعية القوية.

وفي عام 2015، وجدت عالمتا الاجتماع ناتاليا ساركيسيان وناعومي جيرستيل أن الأشخاص العازبين يميلون إلى التواصل مع محيطهم بشكل أفضل، كما يقدمون ويطلبون المساعدة من الغير، وهذه النتائج بقيت ثابتة بغض النظر عن العرق، والجنس، ومستوى الدخل.

كما أن هناك فكرة واقعية حول المتزوجين الذين يصبح من السهل اتباعهم عادات غير صحية، أو على الأقل عندما يتعلق الأمر ببعض تدابير اللياقة البدنية، إذ وجدت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة العلوم الاجتماعية والطب التي قارنت مؤشرات كتلة الجسم لحوالي 4500 شخص من تسع دول أوروبية، أن الرجال والنساء العازبات لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل قليلا، في المتوسط، من الرجال والنساء المتزوجات.

بالإضافة إلى أن العازب بإمكانه التطور والتقدم في الحياة كفرد مقارنةً بالمتزوج، كما أن المتزوج يصبح أقل سخاءً وكرمًا من غيره، بينما المطلقون يقدمون أكثر مما منحوه أثناء فترة زواجهم، من ناحية أخرى، وجد أن المطلقين الذين تزوجوا مرة أخرى أصبحوا أقل سخاءً.

ويعتبر الوقت الذي يقضيه العازب وحيدًا ثمينًا للغاية للتعرف على الذات، وللتفكير بأمور إبداعية وخلاقة، كما يزيد لديه الشعور بالحرية، على عكس المتزوج.

وكشفت عدة دراسة أخرى ، عدة فوائد للعزوبية منها:

العزاب أكثر نجاحا

وجدت دراسة نشرت في "صحيفة العلاقات الشخصية والاجتماعية" JSPR أن العزاب يركزون بشكل كبير على نموهم الشخصي، ويستطيعون تطبيق تغييرات كثيرة على حياتهم، بشكل يسمح لهم بمزيد من التقدم.

العزاب أنحف

كشفت دراسة أخرى أن 62 في المائة من المشاركين فيها، اكتسبوا 14 رطلا أو أكثر بعد أن ارتبطوا بعلاقات عاطفية. وقد ذكر ثلث الأزواج المشاركين في الدراسة أن أكثر الأنشطة التي يتشاركونها سويا هي مشاهدة التلفاز، بينما ذكر خمسهم أن تناول الطعام كان نشاطهم المفضل.

العزاب أكثر سعادة

قالت دراسة إن العزاب يخوضون شجارات وجدالات أقل من تلك التي يخوضها المرتبطون، وبالتالي فإنهم يتمتعون بحياة أكثر سعادة.

العزاب يتمتعون بعلاقات اجتماعية قوية

دراسة أخرى أوضحت أن الأشخاص الذين لم يرتبطوا لفترة طويلة، نجحوا في تكوين علاقات اجتماعية قوية مع أهلهم وأقربائهم وجيرانهم وزملائهم، الأمر الذي منحهم حياة اجتماعية مرحة.

العزاب قادرون على اتخاذ قراراتهم

كشفت دراسة أن الأشخاص العازبين قادرون على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم دون أن يتأثروا بقرارات الآخرين، على عكس ما يحدث بين الأشخاص المرتبطين بعلاقات.

العزاب أكثر صحة من المرتبطين

أشارت دراسة إلى أن الأشخاص الذين لم يسبق لهم الزواج، ملتزمون بصورة أكبر بتمارينهم الرياضية، موضحة أن هذا الأمر ينطبق بشكل أكبر على الرجال.

العزاب أكثر رضا عن حياتهم

قال عالم الاجتماع إيريك كلينينبيرغ إن الأشخاص العازبين يشعرون بالرضا والقناعة أكثر من أولئك المرتبطين، ويشاركون بصورة أكثر فعالية في أنشطة مجتمعاتهم.

وقد كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون في جامعة جورجيا الأمريكية، أن الزواج قد يؤثر على درجة الاكتئاب والسعادة، اعتمادا على الدخل السنوي للأزواج.

وبحسب تقرير لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فإن الأزواج الذين يقل دخلهم عن 60 ألف دولار في السنة لديهم أعراض اكتئاب أقل من العزب عند تساوي الدخل.

في حين يكون للزواج تأثير ملحوظ في سعادة الأزواج عندما يتجاوز دخلهم 60 ألف دولار سنويا. 

يشير مؤلفو الدراسة إلى أن ذلك يرجع إلى أن الدخل الكلي يكون له تأثير إيجابي على رفاهية الشخص.

يثار الحديث عن تأثير الزواج على رفاهية الفرد على مر عقود إذ كشفت دراسة سابقة إلى أن المتزوجين أسعد وأصح من العزب كما كشفت أيضا إلى أن الزواج هو السبب الرئيس في القلق الطويل الأمد.

المصدر: سبوتنيك - مواقع