رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد أمريكا وغواتيمالا.. البرازيل تعلن نقل سفارتها إلى القدس ونتنياهو يصف قرارها بالتاريخي

النبأ


وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو حول نقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس بـ"القرار التاريخي".

وجاء في بيان صدر عن نتنياهو: "يسرني بصراحة أن الرئيس البرازيلي الجديد صديقي جاير بولسونارو اتخذ قرارا حول نقل سفارة بلاده إلى القدس. إنه خطوة صحيحة ولها معنى تاريخي".

وكان الرئيس البرازيلي اليميني جاير بولسونارو الذي فاز في انتخابات الرئاسة البرازيلية التي جرت في شهر أكتوبر الماضي، وهو ملقب إعلاميا بـ "ترامب البرازيل" لتشدد مواقفه وتشابه بعضها بمواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في ديسمبر الماضي عن قراره نقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبارها عاصمة إسرائيل رسميا.

وأعلن الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو عن عزمه نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في وقت قريب.

وكتب الرئيس البرازيلي المنتخب في حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "كما أعلنا خلال الحملة الانتخابية، نعتزم نقل السفارة البرازيلية من تل أبيب إلى القدس".

وأضاف أن "إسرائيل دولة ذات سيادة ويجب أن نحترم ذلك".

وفي حال اتخاذ هذا القرار ستنضم البرازيل إلى الولايات المتحدة وغواتيمالا اللتين أصبحتا أول دولتين تنقلان سفارتيهما من تل أبيب إلى القدس، بالإضافة إلى استراليا التي أعلنت أنها تدرس احتمال الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.