رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"المُلا" يكشف عن خطته لرفع كفاءة العاملين بقطاع البترول

وزير البترول
وزير البترول


ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ورشة عمل برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين بالتعاون مع استشاري عالمي متخصص لبحث ومناقشة ما تم إنجازه في وضع خارطة طريق لتطوير قطاع التعدين في إطار خطة الوزارة لتنمية واستغلال الثروات المعدنية وزيادة جاذبية النشاط التعديني للاستثمارات المحلية والأجنبية.

شارك في ورشة العمل الجيولوجي فكرى يوسف وكيل الوزارة للثروة المعدنية والجيولوجي أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس علاء حجازي رئيس شركة إنبى والدكتور أيمن الساعي رئيس هيئة الثروة المعدنية.

وأكد الملا خلال ترأسه الورشة أن الهدف من خارطة الطريق الجاري إعدادها هو ضمان تحقيق أقصى استفادة للدولة من ثرواتها التعدينية و تحقيق مردود متميز من الاستثمار في النشاط التعديني بما يشجع المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار في هذا المجال وجذب أكبر عدد من الشركات المؤهلة للعمل في البحث عن الثروات التعدينية وتصنيعها لزيادة القيمة المضافة منها لصالح الاقتصاد المصري.

وأوضح، أن خارطة الطريق تغطى كافة مراحل العمل التعديني وستركز على أهم الخامات التعدينية التي تتمتع بالقدرة على تحقيق أعلى قيمة مضافة من خلال استخدامها في الصناعات التحويلية وكذلك تحديد احتياجات الصناعات بالدولة من هذه الخامات فضلاً عن تحديد الإصلاحات المطلوبة لرفع كفاءة الأداء بقطاع التعدين ، مؤكداً أنه يجرى الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة في مجال التعدين، مشيراً إلى أهمية تطوير أساليب التسويق والترويج لفرص الاستثمار التعديني في مصر و توفير كافة المعلومات للمستثمرين للمساهمة في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأضاف، أن هناك اهتمام واسع وردود فعل إيجابية من المهتمين بصناعة التعدين محلياً وعالمياً بعمليات التطوير الجارية في قطاع التعدين، وأن عدد من المستثمرين أبدوا رغبة قوية للعمل في هذا المجال في مصر خلال الفترة المقبلة في ضوء التغييرات الإيجابية المتوقع أن يشهدها هذا القطاع والإمكانات التعدينية الهائلة التي تزخر بها مصر.

وخلال الورشة تم مناقشة واستعراض أوجه التطوير المختلفة في قطاع التعدين والإصلاحات التشريعية الجاري العمل عليها لتعديل قانون الثروة المعدنية الحالي ، كما تم استعراض الدراسات التي تم إجرائها خلال المرحلة الأولى من البرنامج والمشروع المقترح لإنشاء بوابة الكترونية لتسويق الفرص الاستثمارية للقطاع التعديني.

وتم خلال اللقاء استعراض المرحلة الأولى من البرنامج وهى مرحلة الإعداد التي قاربت على الانتهاء والتي تشمل إجراء الدراسات اللازمة للجوانب المختلفة بقطاع التعدين لتحديد أهم المقومات والتحديات والتعرف على رؤى أطراف الصناعة المختلفة بما يضمن نجاح وضع خارطة الطريق مع الآخذ في الاعتبار التجارب الناجحة للدول التي نجحت في تطوير صناعة التعدين لديها وإحداث نقلة نوعية بها.