رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الإثنين 22 - 10 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين 22 أكتوبر.

جلسة «عاصفة» بين وزير الكهرباء وأعضاء مجلس النواب.. اعرف التفاصيل
ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بـ«مجلس النواب»، برئاسة طلعت السويدى، التحديات والمعوقات التى يواجهها قطاع الكهرباء، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والمهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة، وأسامة عسران، نائب الوزير، ونادية قطرى والحسينى الفار، وذلك فى جلسة «عاصفة» نتيجة عرض عدد كبير من الملفات والإنجازات الخاصة بالوزارة.

واستعرض الدكتور محمد شاكر، إنجازات وزارة الكهرباء خلال الجلسة، مشيرا إلى أنه تم إعداد خطة لتحويل الشبكة الكهربائية إلى ذكية تعتمد على عدة محاور أهمها تركيب العدادات الذكية وتطوير مراكز التحكم ومن المتوقع الانتهاء منها فى 2020.

وتابع: «كما تم تطوير وتدعيم شبكات التوزيع علي الجهدين المتوسط والمنخفض بنسبة  45 % وتم تنفيذ 44% من وصلات الجهد المتوسط و46 % من كابلات الجهد المتوسط وتطوير مراكز الخدمة وميكنة الخدمات وتم تطوير  457 مركز من اجمالي 477 مركزا».

وأشار الوزير إلى أنه تم تنفيذ 745 موزعًا علي مستوي الجمهورية وفي نهاية العام القادم سيتم تنفيذ 210 موزع أخر، مضيفا أنه تم إحلال وتجديد صناديق الكهرباء ومراكز التدريب وهناك العديد من برامج التدريب للتطوير طبقا للمعايير العالمية.

وأوضح وزير الكهرباء أنه تم تحويل خطوط الكهرباء الجهد المتوسط الموجودة أعلى المباني في المناطق الأكثر خطورة إلى كابلات أرضية أو تغيير مسارها بتكلفة 715.2 مليون جنيه، لافتا إلى أن استثمارات شركة جنوب القاهرة وحدها تصل إلى 4.7 مليار جنيه وشمال القاهرة 4.5 مليار جنيه وأن إجمالى هذه الاستثمارات تبلغ 35 مليار جنيه لتطوير الشبكة تم إنفاق 23 مليار جنيه منها بنسبة تصل إلى 62 % من عام 2014 حتى الآن؛ نتيجة لذلك تم تحسين الخدمة للمدن والقرى، وهذا يدل على أن هناك نقلة نوعية تحدث في قطاع الكهرباء.

وأوضح شاكر أنه تم تطوير طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوي من الخط الساخن 121 حيث تم استقبال 4.9 مليون شكوي منذ 2016/8/21 حتى الآن، كما تم استقبال 70 ألف شكوى على الموقع الإلكتروني وعلي الهاتف المحمول تم استقبال 698 الف شكوي تم الرد عليهم جميعا وحل جميع المشكلات بنسبة 99.8%.

واستكمل: «فى إطار اتفاقياتنا مع قبرص سيتم بيع الكهرباء إلى أوروبا وإفريقيا عبر خط كهرباء يتم دراسة تنفيذه حاليا».
وأوضح شاكر أنه سيقوم بزيارة للصين لحضور مؤتمر المنظمة الدولية للكهرباء.

«شاكر» يحسم أزمة رفع الدعم عن «الكهرباء».. ويكشف عن أخبار سارة
أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، أنه لا يمكن رفع دعم الكهرباء نهائيًا في الوقت الراهن، ونبحث عن بدائل.

وأضاف الوزير، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة برئاسة طلعت السويدى، قائلا: «الدعم المخصص من الكهرباء للمنازل يصل إلى أكثر من 46 مليار جنيه، وفي الوقت نفسه يبلغ الدعم المخصص في الموازنة 16 مليار جنيه في هذا الشأن».

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن الأمور سوف تتحسن كثيرا في قطاع الكهرباء مشيراً إلى أن هناك دولا غنية تستغرب من قدرة مصر ونجاحها في ملف توفير الكهرباء، والفضل يرجع في ذلك إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى الذي اعتبر الكهرباء قضية أمن قومى.

ولفت الدكتور محمد شاكر، إلي أن الوزراة لا تتأخر يوما في سداد أي مستحقات عليها خاصة فيما يتعلق بملف القروض، مشيراً إلي مساندة وزارة البترول فى توفير الغاز.

ونوه شاكر، بأن الوزارة لا تستطيع الاعتماد على الطاقات المتجددة على حساب الطاقات التقليدية، كونها تقدم معدلات إنتاجية غير ثابتة، مؤكدا أهمية التوزان في التعامل والاستفادة من الطاقات المتجددة.

وأكد أن المؤشرات التي تتلقاها الوزارة حول خدماتها من خلال وسائل قياس الرأي المختلفة أثبتت أن غالبية المستخدمين راضون عن الخدمات المقدمة. 

وأوضح شاكر أن وزارة الكهرباء استخدمت وسائل دقيقة لقياس الرأي العام حول مختلف الخدمات، وأظهرت المؤشرات رضا أغلبية مستخدمي الفواتير  ومستخدمي الخدمات مسبوقة الدفع عن عمل الوزارة، مشيرا إلى أن الوزارة تتعامل بجدية مع الشكاوى الواردة من المواطنين، وقامت بحل أكثر من 99 % منها.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في حديثة، إنه لم ولن يخالف القانون أبدا حتي أنه لم يخالف إشارة مرور واحدة، مضيفا: قوانين الكهرباء ستطبق على الجميع وبدون أي استثناءات.

من جانبه، طالب النائب طلعت السويدي، رئيس اللجنة من الوزير وضع ضوابط عادلة ومحددة وقانونية في التعامل مع سرقات الكهرباء، لاسيما وأن هناك بعض التجاوزات التي تحدث في هذا الملف.

وفي المقابل، أكد الدكتور محمد شاكر، أنه سوف يبحث هذا الأمر، مشددا على أن مهمة وزارة الكهرباء خدمة المستهلكين والحصول على حقوق الدولة دون حدوث أي تجاوزات.

حركة تغييرات رؤساء شركات الكهرباء تُحرج «شاكر» فى البرلمان
شهدت جلسة لجنة الطاقة والبيئة بـ«مجلس النواب»، حالة من الارتباك الشديد عندما وجه النائب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الطاقة، سؤالا لـ«وزير الكهرباء» الدكتور محمد شاكر أثناء انعقاد الاجتماع، عن خطط الوزارة لإجراء حركة تغييرات فى قيادات شركات الكهرباء.

الغريب فى الأمر أن النائب طلعت السويدى، رد نيابة عن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، قائلا: هناك تقييم يتم على أداء كل قيادة من قيادات وزارة الكهرباء، مؤكدا أن كل من يؤدى عمله على الوجه الاكمل لن يتم الاستغناء عنه.

وعقّب وزير الكهرباء على حديث رئيس لجنة الطاقة، قائلًا إن هذه قرارات داخلية خاصة بالوزارة ويتم التعامل معها طبقا لمصلحة القطاع.

تصريحات مهمة جدًا لوزير الكهرباء.. اعرف التفاصيل
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يتابع يوميا الشكاوى الواردة من أخطاء فواتير الاستهلاك الشهرية بمختلف المناطق على مستوى الجمهورية، من خلال إحصائية يتم عرضها يوميا عليه بعد فحص الشكاوى الواردة عبر خدمة 121 أو الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء أو عبر رسائل المحمول.

وقال شاكر ،فى تصريحات صحفية ، ان هاتفه المحمول يتلقي 657 شكوى خلال 3 سنوات، بواقع 110 شكوى خلال عام 2016 ، 210 شكوى فى عام 2017، و 337 شكوى حتى سبتمبر 2018 ، مشددا على أنه يتابع حل المشكلة و يتسلم تقرير يومى من فريق العمل الخاص به ومن رؤساء شركات توزيع الكهرباء عن شكوى المواطنين و المدة الزمنية التى تم حل المشكلة خلالها و سبب المشكلة.

وطالب وزير الكهرباء جميع المواطنين الذين يشكون في قيمة الفاتورة الخاصة بهم ويرونها مبالغ فيها مقارنة باستهلاكهم أن يتقدموا بشكوى إلى الشركة التابعة لمحل إقامتهم أو عن طريق الخط الساخن او الموقع الالكتروني للوزارة أو إدارة الشكاوى في مبنى الوزارة بالعباسية.

وتابع الوزير: "انتهى عصر مقولة ادفع وبعدين اشتكى"، مشيرا إلى أنه يتلقى رسائل على هاتفه الخاص ويقوم بالتواصل مع الموظفين المختصين لحل مشاكل المواطنين.

«الكهرباء»: توقيع عقد مع شركة السويدى للإشراف على تركيب 52 محول
شهد المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء توقيع عقد لتوريد والإشراف على التركيب والاختبارات لعدد (52) محول جهد 66/11ـ 22 كيلوفولت سعة 40 ميجافولت أمبير الحزمة ( ب ) مع شركـة السويدى.  
      
وأوضح المهندس جمال أن الغرض من المشروع هو تدعيم لمحطات المحولات التابعة لمناطق كهرباء ( القاهرة ، الدلتا ، الإسكندرية وغرب الدلتا ، القناة ، مصر الوسطى ، ومصر العليا ) لمواجهة زيادة الأحمال المتوقعة فى تلك المناطق.

وأضاف جمال أن القيمة الإجمالية للتعاقد تصل إلى حوالى 362,4 مليون جنيه مصرى ،  و يتم التمويل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء بمدة تنفيذ تصل إلى  (5) شهور.

«الكهرباء» تكشف عن الموعد النهائي لرفع الدعم
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن وزير الكهرباء يهتم منذ عام 2014 بالكشف عن قيمة رفع الدعم وزيادة أسعار الكهرباء، لافتًا إلى أن الخطة الموضوعة لإلغاء الدعم لمدة 5 سنوات ويتم زيادة الأسعار في بداية يوليو من كل عام.

وأضاف "حمزة"، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه عقب اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وتحرير سعر الصرف، تم إضافة 3 سنوات أخرى لهذه الخطة لتصبح 8 سنوات بدلًا من 5 سنوات، لتخفيف العبء على المواطنين، ومن المقرر أن تنتهي هذه الخطة 2021-2022.

وتابع، أن هناك 7 شرائح للكهرباء، موضحًا أن الشريحة السابعة التى يزيد استهلاكها عن 1000 كيلو وات ولو بكيلو واحد لا يتمتع بأي دعم، بينما الشريحة السادسة من 650-1000 كيلو وات هي أقل شريحة تحصل على الدعم بنسبة تصل لـ 18%، بينما تحصل الشريحة الأولى من 0-50 كيلو وات على دعم 82%.

11 ألفا و250 ميجاوات زيادة احتياطية في الكهرباء اليوم
توقع مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن الزيادة الاحتياطية المتوقعة في الإنتاج اليوم الإثنين تبلغ 11 ألفا و250 ميجاوات، مشيرا إلى أنه لم يتم أمس الأحد تخفيض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين.

ويبلغ الحمل الأقصى المتوقع اليوم 26 ألفا ميجاوات مقابل 26 ألفا و300 ميجاوات أمس، وفقا لما ذكره المرصد في نشرته اليوم الاثنين التي أشار فيها إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 18 ألفا و500 ميجاوات.

ونوه المركز القومي للتحكم بأن مؤشر حالة الحمل ظهر، اليوم الإثنين، باللون الأخضر منذ منتصف الليل حتى الخامسة و50 دقيقة مساء، وكان قد ظهر أمس الأحد باللون الأخضر طوال اليوم.

يذكر أنه لم يتم تخفيف أحمال منذ يونيو 2015، ولم يعد يتم قطع التيار بسبب عدم توفر الكهرباء.