ads
ads

جلسة «عاصفة» بين وزير الكهرباء وأعضاء مجلس النواب.. اعرف التفاصيل

مجلس النواب
مجلس النواب
ads


ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بـ«مجلس النواب»، برئاسة طلعت السويدى، التحديات والمعوقات التى يواجهها قطاع الكهرباء، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والمهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة، وأسامة عسران، نائب الوزير، ونادية قطرى والحسينى الفار، وذلك فى جلسة «عاصفة» نتيجة عرض عدد كبير من الملفات والإنجازات الخاصة بالوزارة.


واستعرض الدكتور محمد شاكر، إنجازات وزارة الكهرباء خلال الجلسة، مشيرا إلى أنه تم إعداد خطة لتحويل الشبكة الكهربائية إلى ذكية تعتمد على عدة محاور أهمها تركيب العدادات الذكية وتطوير مراكز التحكم ومن المتوقع الانتهاء منها فى 2020.


وتابع: «كما تم تطوير وتدعيم شبكات التوزيع علي الجهدين المتوسط والمنخفض بنسبة  45 % وتم تنفيذ 44% من وصلات الجهد المتوسط و46 % من كابلات الجهد المتوسط وتطوير مراكز الخدمة وميكنة الخدمات وتم تطوير  457 مركز من اجمالي 477 مركزا».


وأشار الوزير إلى أنه تم تنفيذ 745 موزعًا علي مستوي الجمهورية وفي نهاية العام القادم سيتم تنفيذ 210 موزع أخر، مضيفا أنه تم إحلال وتجديد صناديق الكهرباء ومراكز التدريب وهناك العديد من برامج التدريب للتطوير طبقا للمعايير العالمية.


وأوضح وزير الكهرباء أنه تم تحويل خطوط الكهرباء الجهد المتوسط الموجودة أعلى المباني في المناطق الأكثر خطورة إلى كابلات أرضية أو تغيير مسارها بتكلفة 715.2 مليون جنيه، لافتا إلى أن استثمارات شركة جنوب القاهرة وحدها تصل إلى 4.7 مليار جنيه وشمال القاهرة 4.5 مليار جنيه وأن إجمالى هذه الاستثمارات تبلغ 35 مليار جنيه لتطوير الشبكة تم إنفاق 23 مليار جنيه منها بنسبة تصل إلى 62 % من عام 2014 حتى الآن؛ نتيجة لذلك تم تحسين الخدمة للمدن والقرى، وهذا يدل على أن هناك نقلة نوعية تحدث في قطاع الكهرباء.


وأوضح «شاكر»، أنه تم تطوير طرق التواصل مع الجمهور؛ لتلقى الشكاوى من الخط الساخن 121 حيث تم استقبال 4.9 مليون شكوي منذ 2016/8/21 حتى الآن، كما تم استقبال 70 ألف شكوى على الموقع الإلكتروني وعلي الهاتف المحمول تم استقبال 698 ألف شكوى تم الرد عليهم جميعًا، وحل جميع المشكلات بنسبة 99.8%.


واستكمل: «فى إطار اتفاقياتنا مع قبرص سيتم بيع الكهرباء إلى أوروبا وإفريقيا عبر خط كهرباء يتم دراسة تنفيذه حاليا».


وأوضح «شاكر» أنه سيقوم بزيارة للصين لحضور مؤتمر المنظمة الدولية للكهرباء.