رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موقع إفريقي: نجيب ساويرس من أغنى 10 أشخاص في القارة السمراء

نجيب ساويرس رجل الأعمال
نجيب ساويرس رجل الأعمال


نشر موقع «بلس» الغاني، قائمة لأغنى 10 أشخاص في أفريقيا، جاء فيها المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، في المرتبة السابعة.

وذكر الموقع اسم كل شخصية وجنسيتها ومصدر ثروتها، موضحا أن أثرياء أفريقيا تتنوع مصادر ثروتهم بين النفط والغاز والتعدين بالإضافة للصناعة والإعلام.

وأكد أن مصر وجنوب أفريقيا لديهما أكبر عدد من الأسماء بقائمة أغنى 10 رجال بالقارة السمراء، تليهم نيجيريا، لافتًا أن أغنى شخص في أفريقيا هو النيجيري إليكو دانجيتو والذي تقدر ثرورته بـ12 مليار دولار.

ويأتي في المرتبة الرابعة رجل الأعمال ناصف ساويرس مالك نادي أستون فيلا الإنجليزي، وتقدر ثروته بـ6.8 مليارات دولار وله شركات في دبي ونيوزلاندا، ويعمل في مجال العقارات والمواد الكيماوية وكرة القدم، أما في المرتبة السابعة فجاء نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار وتقدر ثروته بـ3.8 مليارات دولار.

وذكر الموقع أن ساويرس له استثمارات عدة في الصين فاستثمر 32 مليون دولار في شركة "تنسينت" للإنترنت والإعلام ببكين، موضحا أن لديه استثمارات في أوروبا والهند وروسيا ودول أخرى.

كما شملت القائمة الوزير السابق محمد منصور بثروة تقدر بـ2.7 مليار دولار، والذي انتخب عام 2006 وزيرا للصناعة ثم استقال، وعاد لعمله الخاص وأسس شركة مانكابيتال بلندن عام 2010.

ومن بين العشرة الأغنياء امرأة واحدة فقط وتدعى إيزابيل دوس سانتوس وهي من أنجولا وتبلغ من العمر 45 عاما وتقدر ثروتها بـ2.7 مليار دولار.